اسئلة تعليمية

لماذا يعد التلوث مدمرا للعالم

لماذا يعد التلوث مدمرا للعالم ، يعتبر التلوث من أهم القضايا التي تناقشها مختلف الدول والمنظمات من جميع أرجاء العالم للعثور على حلول لها لما تسبب به من آثار مدمرة على البيئة سواء في البر أو البحر، ولما تركه من آثار سلبية سواء على الحيوان أو الإنسان وحتى النبات فلم ينجو من تأثيراته الضارة شيء، ولهذا نوافيكم إجابة سؤال لماذا يعد التلوث مدمراً للعالم ، ومن الأمور المميزة التي توفرها عملية التغذية الراجعة التي تتيح للطلبة معرفة نقاط القوة وتعزيزها ومعرفة نقاط الضعف وايجاد الحلول المناسب من اجل التغلب عليها هذه ابرز المميزات التي توفرها عملية حل سؤال لماذا يعدّ التلوث مدمرًا للعالم؟ ، ولهذا نجد الطلب والاهالي يهتمون بها بشكل كبير، وهنا نضع لكم سؤال تعليمي وهو لماذا يعد التلوث مدمرة للعالم، وسنتعرف على الإجابة الصحيحة لهذا السؤال ما هو السبب الذي يعد التلوث مدمراً بالعالم في الفقرة الآتية.

ما هي أنواع التلوث في العالم؟

أنواع التلوث متعددة، ومن أبرز أنواع التلوث ما يلي:

1- التلوث الكيميائي

ويقصد به التلوث الحادث بسبب المواد الكيميائية المصنعة، المواد الكيميائية توجد إما بسبب إنها تستخدم لأغراض التنظيف أو تتصاعد عند حرق زيوت السيارات أو توجد بسبب إنها عبارة عن مخلفات جانبية لعملية الصناعة.

2- التلوث البيولوجي

يعتبر هذا التلوث خطير حيث يطلق عليه في بعض الأحيان التلوث الحيوي وهو أقدم أنواع التلوث التي عرفها الإنسان.

3- التلوث الإشعاعي

التلوث الإشعاعي يحدث مع تسرب المواد المشعة إلى البيئة، حيث يمكنها أن تتسرب مع الماء والهواء والتربة.

4- التلوث الضوضائي

يقال عنه أما التلوث الضوضائي والضجيج، وهو تلوث يحدث للإنسان عندما يتعرض ضوضاء الطريق أو ضوضاء الطائرات أو يشهد نوع من الضوضاء الصناعية أو يتعرض الضوضاء بسبب السونار.

5- التلوث الحراري

التلوث الحراري هو التغير في درجة حرارة المسطحات المائية الطبيعية حيث أنه تلوث يحدث عند استخدام المياه للتبريد في محطات الكهرباء.

6- التلوث الضوئي

التلوث الضوئي يصيب الإنسان ويضر العين بسبب الإفراط في استخدام الإضاءة.

7- التلوث البصري

التلوث البصري عبارة عن رؤية مناظر تجعل الإنسان يشعر بحالة من الضيق وعدم الارتياح والتعب.

لماذا يعد التلوث مدمرا للعالم

لأنه يؤثر على الهواء الذي يتنفسه الإنسان، والماء الذي يشربه، والأصوات التي يسمعها، وقد يؤدي التلوث إلى تعكير المناظر الطبيعية وتسميم التربة والمجاري المائية، كما أن التلوث يضر بصحة الإنسان ويدمر الحيوانات والنباتات يتضرر البشر بشكل منتظم من التلوث. التعرض الطويل الأمد لتلوث الهواء ، على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي إلى أمراض الجهاز التنفسي المزمنة وسرطان الرئة وأمراض أخرى. يمكن للمواد الكيميائية السامة التي تتراكم في أعلى الحيوانات المفترسة أن تجعل بعض الأنواع غير آمنة للأكل. يفتقر أكثر من مليار شخص إلى المياه النظيفة و 2.4 مليار شخص لا يتمتعون بالصرف الصحي الكافي ، مما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض مميتة.

مصادر تلوث الهواء

مصادر تلوث الهواء اثنين وهما:

  • المصادر الطبيعيّة: وهي المصادر التي تؤثر على الهواء دون تدخل الإنسان، أي بفعل الطبيعة وتكون أضرارها بسيطة.
  • المصادر غير الطبيعية: وهي التي تحدث نتيجة لنشاط الإنسان، ولها تأثير قوي وضارّ على الإنسان، والبيئة المحيطة وأصبحت تحدث بشكل موسع، وتنوعت أسبابها وتتمثل في:
  • استعمال الوقود لإنتاج الطاقة.
  • النشاط الصناعي والغازات والدخان اللذان يخرجان من المصانع.
  • الإشعاعات التي تنتج عن الصناعات الكيميائيّة.
  • مخلّفات المنازل من مواد صلبة، وسائلة، وغازية، وعدم وضعها في حاويات النفاية الخاصّة بها.
  • استخدام المبيدات الحشرية، والأسمدة، والمواد الكيماوية بشكلٍ كبير في عمليات الزراعة.
  • وسائل النقل البري، والبحري، والجوي، حيث ينتج عنها غازات واحتراق غير كامل للوقود، بالإضافة إلى قيام مركبات النقل البحريّ برمي النفط في البحار ممّا يزيد من تلوّث الهواء.

لماذا يعدّ التلوث مدمرًا للعالم؟

كافة أنواع التلوث السابقة من تلوث للهواء و الماء و التربة بمصادر كل منها المختلفة تعتبر مدمرة للبيئة ، ومهددة لحياة الكثير من الكائنات في البيئة ، ومن سياق الحديث و الفقرة السابقة نستطيع تحديد لماذا يعدّ التلوث مدمرًا للعالم؟

الإجابة الصحيحة هي:

  • يعد للتلوث من آثار سلبية على صحة الكائن الحي حيث تسبب الكثير من الأمراض الخطيرة التي تدمر الحياة البشرية ومدمرا للعالم، فيستنشق غاز و هواء ملوث ويشرب ماء ملوث و يأكل نبات و فواكه ملوثة بالمواد الكيميائية.

لماذا يعد التلوث مدمرا للعالم، وكانت هذه الإجابة حيث إن التلوث هو واحد من أهم المشاكل العالمية، والتي تُعاني منها جميع الدول في مختلف أنحاء العالم، حيث ان التلوث هو عبارة عن ارتفاع كمية المواد على اختلاف أشكالها سواء السائلة او الغازية او الصلبة أو إضافة أي شكل من أشكال الطاقة، مثل الحرارة أو الإنبعاث الشعاعي، وغيرها من المواد إلى البيئة، حيث أنها تجعل البيئة غير قادرة على تحليل تلك المواد، أو تبديلها، أو إعادة تدويرها، ومن الجدير بذكره أن هناك ثلاث أنواع للتلوث الذي يحدث في البيئة، ومن ضمن تلك الأنواع هي التلوث المائي، التلوث الهوائي، التلوث البيئي، والتي لها أضرار عديدة على صحة الإنسان، وكانت هذه الإجابة على سؤال لماذا يعدّ التلوث مدمرًا للعالم.

زر الذهاب إلى الأعلى