اسئلة تعليمية

نجا السائق من الحادث كتبت نجا بالف ممدودة لان أصلها واو ينجو

نجا السائق من الحادث كتبت نجا بالف ممدودة لان أصلها واو ينجو ، تتضمن اللغة العربية على الكثير من الأفعال والحروف والأسماء، والتي يتم تصنيفها إلى عدة أصناف، لذلك سنوضح لكم حل سؤال حدد صحة أو خطأ الجملة: نجا السائق من الحادث. كتبت نجا بالف ممدودة لان أصلها واو ينجو. يعتبر هذا السؤال هو واحد من ضمن الأسئلة التي قد جاءت في منهاج المملكة، لذا يجب على الطالب التعرف على الإجابة الصحيحة والنموذجية التي يتناولها مثل هذا السؤال، نجا السائق من الحادث كتبت نجا بالف ممدودة لان أصلها واو ينجو صح او خطأ، وها نحن نطرح لكم سؤال نجا السائق من الحادث كتبت نجا بالف ممدودة لان أصلها واو ينجومطلوب الإجابة خيار واحد، ويعتبر موضوع الالف الممدودة يعتبر من أهم مواضيع قواعد اللغة العربية، والتي يتم تدريسها في كافة الصفوف التي يدرسها الطلاب على مدار السنوات التعليمية المختلفة، وفيما يلي، سنتعرف على اجابة السؤال الذي بين أيدينا.

تعريف الألف الممدودة

قبل أن نتعرف على اجابة سؤال نجا السائق من الحادث. كتبت نجا بالف ممدودة لان أصلها واو ينجو، ومن مزايا الالف الممدودة في اللغة العربية من حيث الوجود كأداة من أدوات النحو العربي.

الألف الممدودة (آ) هي صورة من حرف الألف تعلوها مدة ذات شكل ميم صغيرة مبسوطة، وتُلفظ ألِفًا ولكن ممدودة اللحن، وتستخدم في اللغة العربية عند التقاء ألفين اثنتين وتكون أولاهما في الغالب مهموزة ومفتوح. وفي القرآن غالبًا ما تأتي المد في القرآن إذا جاء قبلها الهمزة و كانت الف أو واو أو ياء، والهمزة الممدودة تعتبر من حروف الإظهار.

همزة المد

قبل ان ندرج كلماتٍ بها همزةُ ممدودةٌ في أولها أو في وسطِها، سنتحدث عن همزة المدّ والتي ترسم على شكل ألف وعليها مدّة”آ”، وذلك عندما تجتمع همزة قطع مفتوحة”أ” مع حرف المد”ا”، فتدمج الألفان وتُقلب لتصبح بهذا الشكل “آ”، ومثال ذلك الأسماء على وزن فاعل مثل آمن والتي أصلها أامن، كما تكتب الهمزة على شكل مدّ إذا جاءت همزة قطع مفتوحة “أ”، وبعدها همزة ساكنة “أْ”، فتصبح مدًا “آ” مثل آكل والتي أصلها أًأْكل، وهذا في أول الكلمة، أمّا في وسط الكلمة فهناك حالات لهمزة المد وهي:

  • إذا كانت الهمزة مفتوحة”أَ” وقبلها حرف صحيح مفتوح وبعدها ألف “ا” مثل مثنى كلمة ملجأ وهي ملجآن وأصلها ملجَأان.
  • إذا كانت الهمزة مفتوحة وقبلها حرف صحيح ساكن وبعدها ألف مثل ظمآن وأصلها ظمْأان.
  • كما أنّ الهمزة المتوسطة تُقلب مدًا في بعض أسماء الجمع مثل مآذن وهي جمع مئذنة، مفاجآت وهي جمع كلمة مفاجأة.

امثلة على الالف المتطرفة

تتنوّع أمثلة الألف المتطرّفة في الأسماء بين رسمها بالألف، ورسمها بالياء، فما رُسِم بالألف نحو: ( عصا، ودُنيا، وعُليا)، وما رُسم بالياء نحو: ( يحيى، ومُدى، وهدى)، وأما الأفعال التي تُرسم بالألف نحو: (دعا، وعفا، وشكا)، وأما الأفعال المرسومة بالياء نحو( سعى، وكفى، وبكى)، وأما الحروف المرسومة بالألف نحو: (لولا)، وأما الحُرُوف المرسومة بالياء نحو: (حتى).

نجا السائق من الحادث كتبت نجا بالف ممدودة لان أصلها واو ينجو

والإجابة الصحيحة التي يتناولها سؤال نجا السائق من الحادث كتبت نجا بالف ممدودة لان أصلها واو ينجو صح ام خطا والذي يعتبر من ضمن الأسئلة الموضوعية في مادة اللغة العربية التعليمية، حيث كانت هذه الإجابة على النحو الآتي:

  • السؤال هو: نجا السائق من الحادث كتبت نجا بالف ممدودة لان أصلها واو ينجو؟
  • والإجابة هي: صح.

نجا السائق من الحادث كتبت نجا بالف ممدودة لان أصلها واو ينجو، وتكتب الألف ممدودة في الأسماء الأعجمية ، مثل : إيطاليا – أمريكا – يافا – حيفا – روسيا ، وقد شذَّتْ عن هذه القاعدة خمسة أسماء : موسى – بخارى – كسرى – عيسى – مَتَّى، وتكتب الألف ممدودة في الأسماء المبنية بناءً لازمًا ، مثل : أنا – أنتما – هنا – ماذا – كيفما ، وقد شذتْ خمسة : أسماء : متى – لَدَى – أنَّى – أولى – الأُلى ( الموصولة )، وكانت هذه الإجابة على سؤال نجا السائق من الحادث كتبت نجا بالف ممدودة لان أصلها واو ينجو.

زر الذهاب إلى الأعلى