اسئلة تعليمية

الجبال التي تتكون نتيجة طي طبقات الصخور

الجبال التي تتكون نتيجة طي طبقات الصخور ، يهتم التوزيع الجغرافي بالبحث عن انواع التضاريس المختلفة التي تظهر على سطح الارض، من جبال ومسطحات مائية، حيث استنتج نوع الجبال التي تتكون نتيجة تأثير قوى الضغط على الطبقات الصخرية هي احدى الظواهر الطبيعية التي تكونت نتيجة عوامل طبيعية تراكمت منذ ملايين السنين، فيتكون الجبل من مجموعة من الكتل الصخرية، والتي تكون مرتفعة بشكل مختلف عن سطح الارض، وتكون على ارتفاعات متفاوتة، والان سنوضح لكم اجابة سؤال ماذا تسمى جبال التي تتكون نتيجة طي طبقات الصخور عند تعرضها لقوى الضغط ، وهناك العديد من انواع الجبال التي يمكن لنا رؤيتها على سطح الارض، والتي حاول العلماء اكتشاف خصائصها، والتعرف على حل سؤال الجبال التي تتكون نتيجة طي طبقات الصخور الجواب كالأتي.

تعريف الجبال وخصائصها

الجبال هي عبارة عن نوع من أنواع التضاريس يظهر بشكل بارز فوق المناطق المحيطة بها، وتظهر بشكل عام على شكل منحدرات مرتفعة ولها منطقة قمة محصورة نسبيًا. يُقال عمومًا أن الجبال أكبر من التلال، لكن المصطلح ليس له معنى جيولوجي موحد. نادرًا ما تتواجد الجبال بشكل فردي. في معظم الحالات، توجد الجبال في نطاقات أو سلاسل طويلة. عندما يتم ربط مجموعة من هذه النطاقات معًا، فإنها تشكل حزامًا جبليًا.

يتراوح عرض الأحزمة الجبلية من عشرات إلى مئات الكيلومترات ويبلغ طولها تقريبًا من مئات إلى آلاف الكيلومترات. يمكن أن تتواجد الأحزمة الجبلية فوق السهول الساحلية مثل جبال الأنديز الغربية في شمال تشيلي، أو تتواجد عند هضبة عالية مثل هضبة التبت في جنوب غرب الصين.

ما هي الجبال التي تتكون نتيجة طي طبقات الصخور عند تعرضها لقوى الضغط

الجبال التي تتكون نتيجة طي طبقات الصخور هي، يطلق على الجبل الناشئ اسم الجبل القابل للطي، مما يعني أنك إذا كشفت عن الجزء الداخلي منه، فستجد أنه يتكون من طية في الصخر من ثنية أخرى، ومن الأمثلة على ذلك؛ جبال الأطلس في المغرب وجبال الألب في سويسرا وجبال الأورال في روسيا.

  • السؤال هو: جبال التي تتكون نتيجة طي طبقات الصخور عند تعرضها لقوى الضغط؟
  • والإجابة هي: الجبال المطوية، وهي جبال نتجت عن ثني الطبقات الأرضية بسبب وقوع الضغط على القشرة الأرضية والتي تؤدي إلى انحصار الطبقات الموجودة بينهما مما يؤدى إلى ثنيها لعدم وجود حركة أو ضيق المكان التي تتواجد فيه الطبقات المنحصرة.

أنواع الجبال

للجبال العديد من الأنواع والتي يتميّز كُل نوعٍ بصفاتٍ مُختلفةٍ عن الاَخر، وتالياً ذكر الأنواع:

  1. الجبال المطوية: هي أكثر أنواع الجبال شيوعًا، فإذ إنّ أكبر سلاسل الجبال في العالم هي جبال مطوية، ولقد تشكلت هذه النطاقات على مدى ملايين السنين، وتتشكل الجبال المطوية عندما تصطدم لوحتان رأسًا على عقب؟، وانهارت حوافهما، تمامًا مثل ثني قطعة من الورق عند دفعها معاً، ومن الأمثلة عليها: جبال الهيمالايا في آسيا، جبال الألب في أوروبا، جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية، جبال روكي في أمريكا الشمالية، وجبال الأورال في روسيا.
  2. جبال الصدع: تتشكل هذه الجبال عندما تدفع عيوب أو شقوق في القشرة الأرضية بعض المواد أو كتل الصخور إلى الأعلى والبعض الآخر إلى الأسفل، بدلاً من طي الأرض، وتتشقق قشرة الأرض (تتفكك)، ينقسم إلى كتل أو قطع، وفي بعض الأحيان، تتحرك هذه الكتل الصخرية لأعلى ولأسفل، حيث تتباعد وتتراكم كتل الصخور على بعضها البعض، ومن الأمثلة عليها: جبال سييرا نيفادا في أمريكا الشمالية، وجبال هارز في ألمانيا.
  3. جبال القبة: هي نتيجة كمية كبيرة من الصخور المنصهرة (الصهارة) التي تشق طريقها نحو الأعلى تحت القشرة الأرضية، من دون أن تنفجر فعليًا على السطح، فتدفع الصهارة طبقات الصخور المتراكبة، في مرحلةٍ ما ، تبرد الصهارة وتشكل صخورًا صلبة. تسمى المنطقة المرتفعة الناتجة عن ارتفاع الصهارة بالقبة؛ لأنها تبدو مثل النصف العلوي من الكرة (الكرة)، وتلتف الطبقات الصخرية فوق الصهارة الصلبة لأعلى لتشكيل القبة. لكن الطبقات الصخرية في المنطقة المحيطة تظل مسطحة.
  4. الجبال البُركانيّة: تتشكل الجبال البركانية بواسطة البراكين، عندما تنفجر الصخور المنصهرة (الصهارة) في أعماق الأرض وتتراكم على السطح، ويّكر بأنّها تسمى بالحمم البركانية عندما تخترق قشرة الأرض، وعندما يبرد الرماد والحمم البركانية، فإنها تبني مخروطًا من الصخور، وإنّ الصخور والحمم البركانية تتراكم، طبقة فوق طبقة، ومن الأمثلة عليها: جبل سانت هيلينز في أمريكا الشمالية، جبل بيناتوبو في الفلبين، جبل كيا وجبل لوا في هاواي.

الجبال التي تتكون نتيجة طي طبقات الصخور

تتنوع العديد من الجبال فمنها الجبال المنفردة والجبال ذات الأحزمة الجبلية والسلاسل الجبلية، حيث تنتشر الجبال المنفردة في المناطق ذات البراكين المرتفعة والكثيرة وفي المناطق التي تتواجد تحت الأرض، وتتواجد الأحزمة الجبلية بشكل سلاسل تكون متصلة مع بعضها البعض ومنها الحزام الألبي وهي من أكبر الأحزمة الجبلية التي تتواجد في العالم، كما أن حزام هوامش المتواجد في المحيط الهادئ، وتكون الجبال المهمة على سواحل البحار وهي جبال الأطلس وجبال بلاد الشام، وكذلك وجود السواحل الغربية التي تنتشر في أمريكا الجنوبية، وتم طرح سؤال في المناهج الدراسية في المملكة، والتعرف على مكونات صخورها، فمثلا الجبال المطوية التي تعتبر اكبر سلسلة جبال توجد في العالم، والتي تتكون نتيجة اصطدام لوحتان مما يؤدي الى انهيار الحافة، ومن امثلة الجبال المطوية سلسلة جبال الهيمالايا.

الجبـال التي تتـكون نتيـجة طـي طبـقات الـصخور هي الجبال المطوية، وهذا النوع من الجبال هو اكثر انواع الجبال انتشارا وشيوعا، وتكونت على زمن طويل من ملايين السنوات نتيجة طي طبقات الصخور، ومن الامثلة على الجبال المطوية جبال الالب، وجبال الهملايا، وجبال الانديز، وكانت هذه الإجابة على سؤال جبال التي تتكون نتيجه طي طبقات الصخور عند تعرضها لقوى الضغط.

زر الذهاب إلى الأعلى