اسئلة تعليمية

يتكون الغلاف الجوي للأرض الأولية من

يتكون الغلاف الجوي للأرض الأولية من : حل سؤال من كتاب لغتي في الفصل الدراسي الثاني لطلاب وطالبات المملكة العربية السعودية، والذي يبحث عنه الكثير من الطلاب عبر محركات البحث عن إجابة سؤال من ماذا يتكون الغلاف الجوي للارض اساسا من، حيث تقدم موسوعة الموقع المثالي كافة الاجابات للأسئلة العلمية التي تقرها وزارة التعليم في المناهج العلمية لطلاب المملكة، لذلك يسعدنا أن نقدم لكم في هذه المقالة حل سؤال يتكون الغلاف الجوي للارض الاوليه من ، يعتبر هذا السؤال من أهم الاسئلة التعليمة التي تتصدر عناوين البحث في الأيام القليلة السابقة، والان سنوضح لكم اجابة سؤال مما يتكون الغلاف الجوي للأرض الأولية من؟

تعريف الغلاف الجوي

الغلاف الجوي (بالإنجليزية: Atmosphere)، هو طبقة من الغازات موجودة حول الكرة الأرضية، وذلك بفعل وتأثير الجاذبية الأرضية، والمعروفة بإسم الهواء الطبيعي، وإن هذا الغلاف مهم جداً لكوكب الأرض، حيث يحمي الغلاف الجوي للأرض الحياة على سطح الأرض، وذلك من خلال خلق ضغط يسمح بوجود الماء السائل على سطح الأرض، ويساعد ايضاً على إمتصاص الأشعة الشمسية فوق البنفسجية والقادمة من الشمس، كما ويعمل هذا الغلاف على تسخين سطح الأرض من خلال الإحتفاظ بالحرارة حيث تعرف هذه الظاهرة بتأثير الإحتباس الحراري، وتساعد هذه الطبقة على تقليل درجات الحرارة القصوى بين النهار والليل، ويصل إرتفاع هذه الطبقة لمئات الكيلو مترات من سطح الأرض، ويصبح الغلاف الجوي أرق وأرق مع زيادة الإرتفاع، ويعتبر خط كارمان هو الحد الفاصل بين الغلاف الجوي للأرض وبين الفضاء الخارجي.

ما مكونات الغلاف الجوي

قبل تحديد أعلى من ماذا يتكون الغلاف الجوي للأرض الأولية من من الضروري التطرق إلى مكونات الغلاف الجوي للأرض، والذي يسمى باللغة الإنجليزية “Atmosphere of Earth”، وهو ينقسم حسب درجات الحرارة، ووفقًا للبعد عن سطح الأرض إلى الطبقات الآتية:

  • المتكور الدوار: وتسمى بالإنجليزية “troposphere”، وتمتد من سطح الأرض إلى ارتفاع ما بين 7 كم عند القطبين، و17 كم عند خط الاستواء، وفيها تتشكل الظواهر المناخية، وأحوال الطقس.
  • الستراتوسفير: أو الطبقة الوسطى، وتسمى بالإنجليزية “stratosphere”، وهي طبقة ترتفع ب50 كم فوق سطح الأرض، وتضم طبقة الأوزون المسؤولة عن امتصاص الأشعة الضارة القادمة من الشمس.
  • المتكور الأوسط: وتسمى باللغة الإنجليزية “mesosphere”، وتبدأ من 50 كم حتى ارتفاع 80 إلى 85 كم، وهي أبرد طبقة في المجال الجوي، إذ تحترق معظم الشهب والنيازك القادمة إلى سطح الكرة الأرضية فيها.
  • المتكور الحراري: أو بالإنجليزية “thermosphere”، تبدأ من 85 كم إلى 640 كم، وتتميز بانخفاض ضغط الهواء، وتقع فيها محطة الفضاء الدولية.
  • المتكور الشاردي: “ionosphere” وتسمى أيضًا الغلاف الأيوني، وهي طبقة متواجدة في المتكور الحراري، وتتميز بكون الغازات فيها متشردة أي متأينة، وذلك نتيجة التعرض لأشعة الشمس.
  • المتكور الخارجي: أو “exosphere”، وهي الطبقة الأخيرة في الغلاف الجوي، وتمتد حتى تختلط مع فراغ الفضاء.

الفرق بين الغلاف الجوي للارض الاوليه من الأرض الحالية

المقارنة بين الغلاف الجوي للأرض الأولية والأرض الحالية هي كالتالي:

الغلاف الجوي للأرض الأولية يتكون من غازي الهيدروجين والهيليوم، اما الغلاف الجوي الحالي للأرض فيتكون من الأكسجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون وبخار الماء.

يتكون الغلاف الجوي للأرض الأولية من

في مضمون هذه الفقرة التعليمية الشاملة سنتطرق بالحديث عن سؤال يتكون الغلاف الجوي للارض الاوليه من، والجواب التفاصيل المهمة عنها، وهي موضحة كالأتي:

الغلاف الجوي للأرض الأولية يتكون من غازي الهيدروجين والهيليوم، ويعد الغلاف الجوي للأرض مستودع كبير للمياه، والذي يستخدم من أجل نقل الماء حول كوكب الأرض، إذ يصل حجم المياه المتواجدة في الغلاف الجوي للأرض حوالي 12.900 كيلومتر مكعب، كما يتساقط معظمها على المحيطات والبحار في شكل أمطار.

زر الذهاب إلى الأعلى