اسئلة تعليمية

محلول مشبع مكون من السكر والماء كيف يمكن زيادة ذائبيته؟

محلول مشبع مكون من السكر والماء كيف يمكن زيادة ذائبيته؟ حل سؤال من كتاب علوم سادس ابتدائي ف2 والسؤال هو: محلول مشبع مكون من السكر والماء كيف يمكن زيادة ذائبية، حيث يحرص أولياء الأمور تقديم شتى أنواع الدعم للطلبة من اجل الاختبارات النهائية و الجدير بالذكر نحن على أعتاب نهاية الفصل الدراسي في المملكة العربية السعودية، يهتم أولياء الأمور في هذه الايام بتقديم برامج تساعد على دعم الطلبة والتي من أهمها إجابة سؤال محلول مشبع مكون من السكر والماء كيف يمكن زيادة ذائبيته، ومن الدرس في المقرر الدراسي من خلال هذه العملية يمكن للأهل التعرف على نقاط الضعف لدى الطلبة وتقديم الدعم الحلول المناسبة من أجل التغلب على نقاط الضعف هذا الامر يفسر تصدر عناوين البحث بالأسئلة التعليمية والسؤال هو محلول مشبع مكون من السكر والماء كيف يمكن زيادة ذائبية؟ والإجابة الصحيحة هي كالتالي:

ما هو مكونات المحلول

  • يتكون المحلول من : المذاب وهو المادة التي تذوب والمادة الاخرى في المذيب والتي يذوب فيها المذاب
  • مثال محلول الملح والماء يكون الملح هو المذاب والماء هو المذيب.
  • المحلول المشبع : هو عباراة عن محلول كيميائي يحتوي على اقصى تركيز للمذاب في المذيب وبالتالي لا توب أيه كمية أخرى من المادة المذابة في المحلول المشبع.

محلول مشبع مكون من السكر والماء كيف يمكن زيادة ذائبية

المحلول المشبع هو محلول كيميّائي يحتّوي على أقصى تركيز للمُذاب في المُذيب، وبالتّالي فإنّه لن تذوب أيّة كمية إضافيّة من المادة المُذابة في المحلول المُشبع، وتعتمد كميّة المُذاب التي يُمكن إذابتها في مذيب لتشكيل محلول مشبع على مجموعة متنوعة من العوامل؛ ويصنّف المحلول المشبع بأنّه أحد درجات التشبّع الثلاث وهي:

محلول غير مشبع، ومحلول مفرط التشبّع، والمحلول المشبع ويكمن الفرق بينها في درجة التركيز، بمعنى أنّه في المحلول غير المشبع تستمر عمليّة ذوبان المادّة المُذابة دون أن تترك موادًا متبقيّة أي أنّها ماتزال قادرة على استقبال المزيد من المُذاب دون الوصول إلى تركيز الإشباع، في حين أنّ المحلول المفرط الإشباع يحوي موادًا مُذابة غير منحلّة في المُذيب أكثر من المحلول المشبع.

محلول مشبع مكون من السكر والماء كيف يمكن زيادة ذائبيته؟

درجة تشبع محلول السكر، يمكنك صنعه عن طريق إضافة المزيد من السكر إلى الماء أكثر مما يذوب في درجة حرارة الغرفة، وتسخين الخليط حتى يتم زيادة حد الذوبان بدرجة كافية للسماح لكل السكر بالذوبان، وتعليق الخيط في المحلول الساخن والسماح للمحلول بالذوبان، ثم تبرد ببطء إلى درجة حرارة الغرفة، وبذلك ينم الأمر، ومن خلال التالي نتعرف على الجواب الصحيح لهذا السؤال التفكير الناقد. محلول من السكر في الماء يبدو كأنه مشبع . كيف يمكنني زيادة ذائبية السكر فيه ؟، وهو كما يلي:

إجابة سؤال محلول مشبع مكون من السكر والماء كيف يمكن زيادة ذائبيته كانت هي عبارة عن ما يلي:

يمكن زيادة الذائبية بتحريك المحلول أو تفتيت السكر الى قطع أصغر أو ربع درجة حرارة الماء.

زر الذهاب إلى الأعلى