اسئلة تعليمية

تجمع ضخم من الغاز والغبار الكوني ؟

تجمع ضخم من الغاز والغبار الكوني ؟، حل سؤال من كتاب علوم سادس ابتدائي ف2 والسؤال هو: تجمع ضخم من الغاز والغبار الكوني يطلق علية، ويتم تعريف الغبار الكوني على انه جسيمات صغيرة الحجم يوجد لها سرعات مختلفة في الفضاء بين النجوم و الظلام والكواكب، تكون طبيعة الغبار الكوني مكونة من مسامات لها كثافة منخفضة، ويوجد منها ما يكون مندمج، و قد قام مجموعة من العلماء بمساعدة روج الفضاء الحصول على مجموعة من هذه الجسيمات من احد طبقات الغلاف الجوي، والعمل على دراستها بشكل واسع، والان سنوضح لكم اجابة سؤال: تجمع ضخم من الغاز والغبار الكوني 2.5 نقطة، من خلال هذا المقال نعرض عليكم حل سؤال تجمع ضخم من الغاز والغبار الكوني ما هو .

تجمع ضخم من الغاز والغبار الكوني

هناك العديد من الخصائص للغبار الكوني ومنها انه يكون على شكل حبيبات غير منتظمة في الشكل، و لها مسميات مختلفة تتراوح بين الرقيق والمضغوط وتعتمد الخصائص التي تميز الغبار الكوني على مكان العثور على هذا الغبار.

تجمع ضخم من الغاز والغبار الكوني تعرف بالسديم، ويعتبر السدم بأنها مجموعة من السحب الضعيفة الموجودة في الفضاء الخارجي والتي تُحيطها الغازات والغبار، ويبلغ أقطارها ما بين سنة ضوئية إلى مئات السنوات الضوئية، وتستطيع السدم بمنظرها الرائع في الفضاء أن تُعطينا أروع الصور الفلكية موضحة فيها الغازات التي تدور حولها، ولقد تم التقاط الكثير من الصور من قبل علماء الفلك للسدم المختلفة، ومنها يسمى سديم النسر، سديم ميدوسا، سديم كارينا، تجمع ضخم من الغاز والغبار الكونيمطلوب الإجابة. خيار واحد.

ما هي أنواع السدم

يوجد أنواع مختلفة من السدم، حيث لكل سديم وصف خاص به وخصائص مختلفة عن غيرها من السدم، ويمكن توضيح أنواع السدم بخصائصها من خلال النقاط التالية:

  • السدم المنتشرة: سميت بالمنتشرة لأنها من السدم الممتدة ولا توجد أي حدود أو عوائق تفصلها عن امتدادها، وتنقسم السدم إلى ثلاث أنواع هي: السديم الإشعاعي، السدم الانعكاسية، و السدم المظلمة.
  • السدم الكوكبية: تُعرف بأنها بواقي المراحل النهائية من عملية تطور النجوم ذات الكتلة المنخفضة وفي هذه العملية تقوم النجوم الفرعية العملاقة بنزع طبقاتها الخارجية إلى الخارج، نظراً لوجود الرياح النجمية القوية.
  • بقايا السوبرنوفا: ويحدث هذا السديم من بقايا السوبرنوفا، وذلك عند وصول النجم المرتفع الكتلة إلى نهايته وانهياره، بسبب توقف الانصهار النووي في قلب النجم مما يؤدي إلى ذلك الإنهيار.
زر الذهاب إلى الأعلى