اسئلة تعليمية

نهى النبي عن تلاقح البراجم

نهى النبي عن تلاقح البراجم ، يبحث الكثير من الطلاب والطالبات على الاسئلة الصعبة التى تواجههم في المنهاج والكتب الدراسية واليوم البحث حول حل سؤال تلاقح البراجم، حيث يقوم البعض بالبحث المستمر عبر مواقع الانترنت لايجاد الجواب المناسب لهذا السؤال النهي عن تلاقح البراجم، سوف نقوم بتوفير الحل الصحيح لديكم هنا من خلال تتداول هذه المقالة، وللاجابة على السؤال نهى عن تلاقح البراجم ، ونود ان نقدم لكم الاجابة على اسالتكم بشتى انواع المجالات المطروحة لكم في منهاج المملكة العربية السعودية، لذلك سوف نوضح لكم جواب سؤالكم ما هو تلاقح البراجم، وبالاجابة الصحيحة والدقيقة عبر موقعنا المثالي ومن خلال هذه المقالة سوف نسرد الاجابة للسؤال ما سبب نهى النبي عن تلاقح البراجم ولماذا على النحو التالى.

ما هي البراجم

البراجم هي الثنايا والمفاصل التي تظهر على ظهر الأصابع، وقد حث الاسلام على تنظيفها والاعتناء بها جيداً وفقاً لوصية الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أوصلى بغسلها عند الوضوء.

وجاء في الحديث النبوي الشريف: “عشر من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق الماء أو المضمضة، وقص الأظفار، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء”، وهذه الأخيرة تعني الاستنجاء.

ويحث الاسلام على تنظيف البراجم لأنها مكان لتجمع الأوساخ في جسد الانسان خصوصاً بالنسبة لمن يعملوا في مجالات مثل الطباعة التي تترك أثاراً سلبية على براجمهم وبالتالي فان تنظيفها من الفطرة والدين.

نهى النبي عن تلاقح البراجم

المقصود في البراجم هي المنطقة التي تتجمع فيها القاذورات والأوساخ، وهي التي يتم ملاحظتها عندما يتم القبض على اليد، ويعد غسل البرامج من السنن التي تكون مستقلة عن الوضوء، ويعنى فيها تنظيف الأماكن التي تتجمع فيها القاذورات والأوساخ، ومن مواضع البراجم بصفة عامة هي تنظيف الأنف والأصابع وما بينها ومعاطف الأذن والجسد بصفة عامة، والحكم الشرعي لغسل البراجم هو مستحب واتفق العلماء على استحبابه.

ورد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ” عشر من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والوساك، واستنشاق الماء، وقص الأظفار، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء “.

زر الذهاب إلى الأعلى