اسئلة تعليمية

يكون زخم النظام المكون من كرتين ثابتاً ومحفوظاً عندما يكون النظام

يكون زخم النظام المكون من كرتين ثابتاً ومحفوظاً عندما يكون النظام ، حل سؤال من كتاب الفيزياء 2 مقررات للمرحلة الثانوية والسؤال هو: اختار الاجابة الصحيحة: يكون زخم النظام المكون من كرتين ثابتاً و محفوظاً عندما يكون النظام ، وهناك العديد من القوانين المهمة التي تشتمل عليها الفيزياء حول يكون زخم النظام محفوظا عندما يكون النظام، حيث تعتبر الفيزياء من المقررات الدراسية الصعبة والمعقدة، والتي لا يفهمها الكثير من الطلبة، وبالتالي يطلب المعلمين من الطلاب أن يقوموا بالبحث عن إجابة سؤال يكون زخم النظام محفوظا (ثابتا) عندما يكون النظام : والاستقصاء عن المفاهيم الفيزيائية لكي يكونوا فكرة أكبر عن هذه المفاهيم حول يكون زخم النظام المكون من كرتين ثابتا او محفوظا عندما يكون النظام، وفي مقالتنا التالية سوف نتعرف معكم على الإجابة الصحيحة على السؤال متى يكون زخم النظام محفوظا، لذلك يمكنك معرفة يكون زخم النظام المكون من كرتين ثابتاً ومحفوظاً عندما يكون النظام مطلوب الإجابة. خيار واحد.

ماذا يقصد بالزخم

يعتبر مصطلح الزخم من المصطلحات الشائعة في الرياضيات، إلا أنه عبارة عن مفهوم فيزيائي، يتم استخدامه من أجل الاشارة لكمية الحركة التي يمكن للجسم امتلاكها، وهناك العديد من التعريفات التي عرفها العلماء للزخم ومنها:

  • يعتبر الزخم هو الكتلة في الحركة، لأن كل الأجسام لها كتلة وبالتالي فأي جسم يستطيع الحركة نقول أنه له زخم.
  • تعتمد كمية الزخم لأي شيء على كل من كتلته وسرعته.
  • يتناسب الزخم مع السرعة والكتلة، فالزيادة في الكتلة لثلاثة أضعاف أو ضعفين في وجود ثبات للسرعة سوف يؤدي لزيادة كميات الزخم بثلاثة أضعاف أو بضعفين، مع ضرورة ثبات الكتلة.
  • يوجد معادلة محددة يمكن من خلالها التعبير عن مفهوم زخم الجسم وهي: الزخم = الكتلة *السرعة.
  • يجب الاشارة إلى أن الزخم ليس من الكميات القياسية إنما كمية متجهة.

لكي يكون الزخم محفوظا يجب أن يكون النظام

تعريف الزخم من احدى الكميات الفيزيائية، التي توصل اليها علماء الفيزياء بالفيزياء الكلاسيكية، فالزخم هو ناتج عملية ضرب كتلة الجسم في سرعته، ووحدة قياس الزخم أي كمية التحرك، هي الكيلو جرام متر / ثانية، أما بالنسبة للنظرية النسبية، فتعطي قوانين الميكانيكا الكلاسيكية، بناءً على ما وصل اليه نيوتن، والأم نضع لكم اجابة سؤال لكي يكون الزخم محفوظًا؛ يجب أن يكون النظام، والجواب هو:

أختر الإجابة الصحيحة: لكي يكون الزخم محفوظا يجب أن يكون النظام؟

أ – مغلقا ومعزولا

ب – مغلقا لا معزولا

ج – معزولا لا مغلقا

د – إما مغلقا أو معزولا

والإجابة الصحيحة والتي يتناولها سؤال لكي يكون الزخم محفوظا يجب أن يكون النظام كانت هي عبارة عن ما يلي:

  • لكي يكون الزخم محفوظا يجب أن يكون النظام مغلقا لا معزولا.

من شروط حفظ الزخم أن يكون النظام

شروط حفظ الزخم حسب قوانين نيوتن أنها تعتمد على شرطيين، ومن شروط حفظ الزخم للنظام المكون من كرتين هو:-

  • الشرط الأول هو عدم فقدان النظام أو اكتسابه أي كرة , حيث يسمى النظام الذي لا يكتسب كتلة ولا يفقدها بالنظام المغلق .
  • الشرط الثاني هو أن تكون القوى المؤثرة فيه قوى داخلية , بمعنى أنه يجب ألا تؤثر في النظام قوى من أجسام موجودة خارجه .

أمثلة على الزخم والتصادمات والطاقة الحركية

إذا اصطدمت سيارتان وجهُا لوجه ثم توقفت السيارتان بسبب الاصطدام، أجب عما يلي:

  • هل يتم الحفاظ على الزخم على الرغم من توقف السيارتين؟ نعم، على الرغم من عدم وجود زخم بعد الاصطدام، لم يكن هناك زخم كامل قبل التصادم، فالزخم هو كمية متجه، حيث يجب أن يكون الزخم الإيجابي لسيارة واحدة قد تم موازنته من خلال الزخم السلبي للسيارة الأخرى.
  • هل يتم الحفاظ على الطاقة الحركية على الرغم من توقف السيارتين؟ لا، فالطاقة الحركية كمية قياسية، وكلتا السيارتين كانت تتحرك ولديها طاقة حركية قبل الاصطدام، ولكن بعد الاصطدام فليس هناك طاقة حركية.

يكون زخم النظام المكون من كرتين ثابتاً و محفوظاً عندما يكون النظام

يكون زخم النظام المكون من كرتين ثابتاً ومحفوظاً عندما يكون النظام required to answer. single choice ، يعبر الزخم عن كمية الحركة، حيث أنه في حالة زيادة السرعة لأي جسم يكون هناك صعوبة في ايقافها، وبالتالي فالإجابة الصحيحة للسؤال يكون زخم النظام المكون من كرتين ثابتاً ومحفوظاً عندما يكون النظام، وتبين من خلال القوانين العلمية الفيزيائية للزخم، والحركة، وكتلة التحرك، من نتائج تضاعف سرعة الجسم، فكانت النتيجة طردية، أي انه كلما تضاعفت سرعة جسم، فإن زخمه يتضاعف، أي ان الزخم لجسم ما يزداد بازدياد سرعته.

الإجابة الصحيحة هي:

يكون زخم النظام المكون من كرتين ثابت ومحفوظ عندما يكون النظام مغلقا ومعزولا.

يكون زخم النظام المكون من كرتين محفوظاً إذا كان النظام، هناك ما يعرف بقانون حفظ الزخم، والذي يعني أن الزخم في النظام المغلق يبقى ثابتاً، ويتم إستخدام قانون حفظ الزخم في التصادمات التي تحدث بين الأجسام، حيث يكون معدل إنتقال الزخم بين الأجسام المتصادمة هو صفر، وبالتالي فإنه يكون مقدار التغير في الزخم الخطي بين الأجسام المتصادمة هو صفر، وكانت هذه الإجابة على سؤال يكون زخم النظام محفوظا (ثابتا) عندما يكون النظام مغلقا معزولا مفتوحا فقط مغلقا فقط معزولا فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى