اسئلة تعليمية

السبب الرئيسي في حدوث الفصول الاربعة على الارض هو

السبب الرئيسي في حدوث الفصول الاربعة على الارض هو : ان الفصول الأربعة تعتبر أحد الموضوعات المهمة التي لطالما شغلت بال العلماء، فلم يكن هناك تفسير علمي منطقة لتلك الظواهر البيعية، حيث أن الناس في قديم الزمان كانوا يمتلكون اعتقاداً سائدا وهو أن هناك إله خاص لافصول المختلفة وتعاقبها على هذه الأرض، حيث تطورت العلوم الفلكية وتمكنت من تفسير السبب الرئيسي في حدوث الفصول الاربعة على الارض هو بيت العلم ، لذا يجب على الطالب التعرف على الإجابة الصحيحة والنموذجية التي يتناولها مثل هذا السؤال، السبب الرئيسي في حدوث الفصول الاربعة هو، وها نحن نطرح لكم سؤال ما السبب الرئيسي في حدوث الفصول الاربعه على الارض هو، حيث نرغب في توضيح ما تناوله مثل هذا السؤال ما هو السبب الرئيسي في حدوث الفصول الاربعة على الارض هو مطلوب الإجابة. خيار واحد .

ترتيب الفصول الأربعة

قبل التعرف على اجابة سؤال ماهو السبب الرئيسي في حدوث الفصول الاربعة على الارض، لنتعرف على  ترتيب الفصول الأربعة:

  • فصل الشتاء: حيث يبدأ من تاريخ 21 ديسمبر حتى تاريخ 21 مارس في كل عام عند نصف الكرة الشمالي،ويحل الصيف في هذه الفترة على نصف الكرة الجنوبي.
  • فصل الصيف: حيث يبدا فصل الصيف من تاريخ 21 يونيو حتى تاريخ  21 سبتمبر من نصف الكرة الشمالي، وفي هذه الفترة يطول النهار ويقصر الليل في نصف الكرة الشمالي.
  • فصل الربيع:  يبدأ فصل الربيع في نصف الكرة الشمالي بتاريخ 21 مارس حتى تاريخ 21 يونيو، بينما في النصف النصف الجنوبي جنوب خط الاستواء في هذه الفترة الخريف.
  • فصل الخريف: حيث يبدأ فصل الخريف في النصف الشمالي  من الكرة في تاريخ 22 سبتمبر حتى تاريخ 21 ديسمبر، وفي هذه الفترة يتساوى الليل والنهار في بقاع الأرض.

ما هو الذي يسبب تغير الفصول الأربعة على سطح الأرض؟

تحدث هذه الفصول الأربعة بالتناوب لأن محور الأرض يميل عندما يدور حول الشمس طوال العام. يمثل محور الأرض خطًا وهميًا يربط بين قطبي الأرض عبر مركز الأرض. عندما تدور الأرض حول الشمس، يميل محورها دائمًا في نفس الاتجاه، لذلك فإن المنطقة التي تواجه ضوء الشمس المباشر ستتعرض لدرجات حرارة عالية وكثير من الضوء، ويأتي فصل الصيف. والجانب الآخر من الأرض يتلقى أقل قدر من الحرارة والضوء ويأتي فصل الشتاء. ومحور الأرض لا يميل نحو الشمس ولا بعيدًا عن الشمس. ويأتي فصلي الربيع والخريف عندما لا يكون ميل محور الأرض ناحية الشمس أو بعيدًا عنها. ومع استمرار حركة الأرض، تتناوب الفصول الأربعة.

السبب الرئيسي في حدوث الفصول الاربعة على الارض هو

السبب الرئيس في حدوث الفصول الأربعة؟ هو تساؤل بحث عنه بشكل كبير جدا من أجل التوصل للسبب الحقيقي لظاهرة حدوث الفصول الأربعة، حيث يعتقد البعض أن الفصول الأربعة السبب فيها هو الاقتراب و الابتعاد عن أشعة الشمس، ولكن لا حقيقة لهذا الاعتتقاد، إذن إجابة سؤال السبب الرئيسي في حدوث الفصول الاربعة على الارض هو، هذا ما سنتعرف عليه من خلال ما يلي:

الإجابة الصحيحة هي:

السبب الرئيسي في حدوث الفصول الاربعة على الارض هو نتيجة ميل محور الأرض 23 ونصف درجة في دورانها حول الشمس في مدار بيضاوي خلال السنة مما يؤدي إلى  اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد بين الشهر والآخر، و هذه الفصول الأربعة تحدث في نصف الكرة الشمالي و الجنوبي.

زر الذهاب إلى الأعلى