اسئلة تعليمية

ما تركيب الخلية الذي يوفر الحماية والتماسك للنبات

ما تركيب الخلية الذي يوفر الحماية والتماسك للنبات، حل سؤال من كتاب علوم اول متوسط ف2 والسؤال هو اختار الاجابة الصحيحة: ١٩. ما تركيب الخلية الذي يوفر الحماية والتماسك للنبات؟ الغشاء البلازمي. الجدار الخلوي. الفجوات. النواة. وهناك العديد من الاسئلة التي ترد مع الطلاب في المنهاج حول درس الخلايا النباتية ومنها سؤل ما التركيب الخلية الذي يوفر الحماية والتماسك للنبات، وهو من الاسئلة المهمة في الدرس، لذلك سوف نوضح لكم اجابة سؤال ماتركيب الخلية الذي يوفر الحماية والتماسك للنبات، ومن الأسئلة التعليمية التي يتم توجيهها للطلبة من قبل المعلمين عبر منصة مدرستي هو” ما تركيب الخلية الذي يوفر الحماية والتماسك للنبات؟مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1 نقطة)” وهو من الأسئلة التعليمية والتي تعتبر من الأسئلة المهمة، لذلك تُمكن إجابة السؤال اذكر ما تركيب الخلية الذي يوفر الحماية والتماسك للنبات ؟ على النحو التالي: تركيب الخليه الذي يوفر الحمايه والتماسك للنبات.

مفهوم الخلية

الخلية هي الوحدة الأساسية في تكوين الكائن الحي، وقد يكون هناك كائنات حية تتكون من خلية واحدة فقط مثل البكتيريا أو الخميرة، أما البشر والحيوانات الأخرى فتحتوي على خلايا متعددة وأنواع متعددة، وكل نوع له وظيفته الخاصة، وأصغر الخلايا المعروفة حتى يومنا هذا هي خلايا الميكوبلازما وهي خلايا موجودة في البكتيريا الدقيقة، وتتميز الخلايا بأنها قادرة على التجدد بإستمرار، حيث أن الخلايا التي تموت أو الخلايا التالفة تحل محلها خلايا جديدة.

الخلية النباتية

  • تتكون الخلية الموجودة في النباتات من جدار سليلوزي وغشاء بلازمي يحيط بأعضاء الخلية.
  • تحتوي النباتات على البلاستيدات، للقيام بعملية البناء الضوئي.
  • تحتوي النباتات على فجوة عصارية، للتخزين.
  • يوجد داخل الخلايا البالغة على فجوات مركزية.
  • النباتات لا تحتوي على أجسام مركزية للانقسام.

اذكر ماتركيب الخليه الذي يوفر الحمايه والتماسك للنبات؟

النباتات كغيرها من الكائنات الحية تتكون من عدد كبير من الخلايا  المتراصة والمترابطة مع بعضها البعض، وتعتبر الخلية هي وحدة الناء الاساسية في النباتات وتتكون الخلية من مجموعة من المكونات الرئيسية، ولكل واحد من هذه المكونات الوظيفة الخاصة به،

  • السؤال هو: ما تركيب الخلية الذي يوفر الحماية والتماسك للنبات؟
  • الاجابة هي: الجدار الخلوي.

ما التركيب الخلية الذي يوفر الحماية والتماسك للنبات ؟ والجواب هو الجدار الخلوي، تعتبر كل من الخلايا النباتية والحيوانية عبارة عن خلايا حقيقية النوى، وتتألف كل منها من أجزاء متعددة يطلق عليها اسم العضيات، والتي تنفرد كل عضية منها بمهمة ووظيفة خاصة بها لتقوم بها، والاجابة على سؤال ما هي تركيب الخليه الذي يوفر الحمايه والتماسك للنبات، هو الجدار الخلوي، ومن الدير بالذكر أن الخلية النباتية تتكون من عدة مكونات.

ما هي مكونات التركيب للخلية النباتية

الخلية عند النباتات، هي خلية حقيقية النواة، تحتوي على غشاء بلازمي انتقائي، ولكنها كما ذكر آنفًا في مفهوم الخلية النباتية تحمل جدار خلوي صلب، وهي تتكون مما يأتي:

  • الغشاء الخلوي أو البلازمي، وهو غشاء رقيق يحيط بالسيتوبلازم الموجود داخل الخلية.
  • الجدار الخلوي، وهو غطاء خارجي صلب يحمي مكونات الخلية النباتية ويحدد شكلها الخارجي. الصانعات الخضراء، وهي مركز التركيب الضوئي في الخلية النباتية،  وتحتوي على صبغة الكلوروفيل الخضراء المسؤولة عن امتصاص الطاقة من أشعة الشمس.
  • السيتوبلازم أو الهيولى، وهو مادة هلامية تقع داخل الغشاء الخلوي، وتحتوي على الماء، والإنزيمات، والأملاح، والعضيات.
  • الشبكة البلازمية، وهي شبكة واسعة من الأغشية، وهي تنقسم إلى الشبكة البلازمية الداخلية الخشنة التي تضم الريبوسومات، والشبكة البلازمية الداخلية الملساء التي لا تحتوي على الريبوسومات.
  • جهاز غولجي، وهو الجزء المسؤول عن تصنيع وتخزين ونقل بعض المنتجات الخلوية.
  • الأنيبيبات الدقيقة، وهي أعمدة مجوفة تقوم بدعم الخلية ومساعدتها على الاحتفاظ بشكلها.
  • الميتوكوندريا، وهي الجزء المسؤول عن توليد الطاقة للخلية خلال عملية التنفس.
  • النواة، وهي هيكل محاط بغشاء يضم الحمض النووي “DNA” والمعلومات الوراثية الجينية.
  • النُويّة، وهي جزيئات صغيرة تقع داخل النواة، وتقوم بتصنيع الريبوسومات.
  • الفجوة العصارية، وهي التي توفر الدعم وتشارك في تخزين، وإزالة السموم، والحماية، والنمو.

كما تتكون الخلايا النباتية من العديد من العضيات، كالمسام النووي، الأجسام فوق المؤكسدة، الرابطات الهيولية، والريبوزومات.

ما تركيب الخلية الذي يوفر الحماية والتماسك للنبات

ورد سؤال ماتركيب الخلية الذي يوفر الحماية والتماسك للنبات، من كتاب العلوم في المنهاج السعودي للمملكة العربية السعودية للصف الاول متوسط، وهنا نقدم لك الاجابة الصحيحة والنموذجية لحل السؤال.

أختر الإجابة الصحيحة: ما تركيب الخلية الذي يوفر الحماية والتماسك للنبات؟

أ- الغشاء البلازمي.

ب- الجدار الخلوي.

ج- الفجوات.

د- النواة.

والإجابة الصحيحة والتي يتناولها سؤال ما تركيب الخلية الذي يوفر الحماية والتماسك للنبات كانت هي عبارة عن ما يلي:

  • تركيب الخلية الذي يوفر الحماية والتماسك للنبات هو الجدار الخلوي.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال ما تركيب الخلية الذي يوفر الحماية والتماسك للنبات، نسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى