اسئلة تعليمية

يسمو المؤمن بأخلاقه علامة رفع الفعل المضارع يسمو

يسمو المؤمن بأخلاقه علامة رفع الفعل المضارع يسمو : حل سؤال من كتاب لغتي الجميلة سادس ابتدائي ف2 والسؤال هو: يسمو المؤمن بأخلاقه  علامة رفع الفعل المضارع ( يسمو ) الضمة الظاهرة. الضمة المقدرة للتعذر. الضمة المقدرة للثقل. يشرفنا ان نقدم لكم طلابنا الكرام الإجابة الصحيحة لهذا السؤال يسمو المؤمن بأخلاقه علامة رفع الفعل المضارع يسمو، وهو احد الاسئلة الهامة التي جاءت في كتاب الطالب الوزاري للصف السادس في مادة اللغة العربية في الفصل الدراسي الثاني، السؤال يسمو المؤمن بأخلاقه علامة رفع الفعل المضارع يسمو مطلوب الإجابة خيار واحد . وهو من الاسئلة الهامة والهادفة والتي تواصل اهتمامات الطلاب مع بعضهم البعض، حيث يفتح ايضا سؤال يسمو المؤمن باخلاقه علامه رفع الفعل المضارع يسمون، يمكنكم التعرف على هذه الطريقة في القراءة المجال امام الطلاب للمشاركة في الاجابة والتعلم من اخطاء الاخرين، ونحن هنا بصدد ان نوفر لكم طلابنا الكرام حل سؤال الوظيفة النحوية والصنف اللغوي 10 درجات، يسمو المؤمن بأخلاقه علامة رفع الفعل هيمطلوب الإجابة خيار واحد 2 نقطة، وتخبره بفوائدها في مادة اللغة العربية.

ما هو الفعل المضارع

الفعل المضارع هو صيغة فعلية تدل على الحال أو الاستقبال، فهو الفعل الذي يدل على حدث يجري في الزمن الحالي أو في زمن المستقبل خلال زمان المتحدث، وقد سمي الفعل المضارع بهذا الاسم، لأنه يضارعُ اسم الفاعل أي يماثله، في الحركة، والسكون، والوظيفة الإعرابيّة، ودائمًا ما يبدأ الفعل المضارع بأحرف وهي: أ، ي، ن، ت، المجموعة في كلمة “أنيت”، فحرف النّون يدلّ على المتكلّمين “نلعب نحن”، والهمزة تدل على المتكلّم المفرد “ألعب أنا”، وحرف الياء يدلّ على الغائب “يلعب هو”، وحرف التّاء يدلّ على المفرد المخاطب “تلعب أنت”، والمفردة الغائبة “تلعب هي”، والفعل دائمًا يحتاج إلى فاعل فقد يكون الفاعل مستترًا أو ظاهرًا، والأصل في الفعل المضارع أن يكون معربًا، ويبنى إذا تصلت به نون النسوة أو إحدى نونَيْ التّوكيد الثّقيلة أو الخفيفة.

حالات إعراب الفعل المضارع

للفعل المضارع ثلاتة حالات اعرابية، وهي متمثلة في الاحكام التالية، وهي كما يلي:

  • حالة الرفع: يرفع الفعل المضارع بالضمة، وثبوت النون، ريطة ألا يسبقه أي من حروف النصب او الجزم.
  • حالة النصب: ينصب الفعل المضارع بالفتحة الظاهرة، شريطة أن يسبق الفعل المضارع أداة من أدوات نصب الفعل المضارع وهي التالية: (أن، لن، كي، حتى، لام التعليل، لام الجحود، وفاء السببية، واو المعية).
  • حالة الجزم: يجزم الفعل المضارع ان سبق بأداة من أدوات جزم الفعل المضارع، حيث يجزم الفعل المضارع بالكسرة، ومن أدوات الجزم ما يلي: (لم، لما، لام الامر، لا الناهية).

يسمو المؤمن بأخلاقه علامة رفع الفعل المضارع يسمو

السؤال يسمو المؤمن بأخلاقه علامة رفع الفعل المضارع يسمو هو من الأسئلة التي يتساءل عنها الطلاب والطالبات في وهو سؤال من ضمن أسئلة كتابة مادة اللغة العربية للصف السادس وهو من أسئلة اختر الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية، الفعل المضارع هو فعل مقترن بالزمن الحالي، يرفع الفعل المضارع في حالة لم يسبق بأداة نصب او أداة جزم، حيث يرفع الفعل المضارع بالضمة الظاهرة على آخره في حال كان الاسم مفرد، و بثبوت النون ان كان من الأفعال الخمسة.

اختر الأجابة الصحيحة: يسمو المؤمن بأخلاقه  علامة رفع الفعل المضارع ( يسمو )؟

  • الضمة الظاهرة.
  • الضمة المقدرة للتعذر.
  • الضمة المقدرة للثقل.

و إجابة سؤال يسمو المؤمن بأخلاقه علامة رفع الفعل المضارع يسمو هي :

  • الضمة المقدرة للتعذر

يسمو المؤمن بأخلاقه علامة رفع الفعل المضارع يسمو، وتعتبر الضمة المقدرة أمّا إن كان معتلّ الآخرِ “بالألف” وأيضًا لم يُسبق بعامل فيُرفعُ بالضّمّةِ المُقدّرة على الألف للتّعذّرِ، مثال: أهوى، يسعى، تنسى، نرضى، وإن كان معتلّ الآخر “بالواو أو الياء” ولم يُسبق بعامل فيرفعُ بالضّمةِ المُقدرةِ على “الياء أو الواو” للثّقلِ، مثال: نمشي، يقضي، تعلو، أسمو، علامة رفع الفعل المضارع يسمو .

زر الذهاب إلى الأعلى