اسئلة تعليمية

في التجربة التي أجراها العالم تومسون أظهرت الالكترونات سلوكاً موجياً وهو

في التجربة التي أجراها العالم تومسون أظهرت الالكترونات سلوكاً موجياً وهو، من احد الانجازات الفيزيائية العظيمة والتي ساعدت الكثير من الناس على معرفة كافة الاسرار بشان الذرة، ان الالكترون هو احد المكونات الاساسية للذرة ونحن بصدد القيام بعمل كافة الاشياء المهمة التي من شانها القيام بتوفير كافة الاحتياجات المختلفة. كتلة الالكترون كانت معضلة كبيرة ولكن تم تحديد كافة الامكانيات التي تساعد على توفير الاحتياجات الأساسية، والان سنوضح لكم حل سؤال في التجربة التي أجراها العالم تومسون أظهرت الالكترونات سلوكاً موجياً، الاكتشاف الذي قام به العالم طومسون للإلكترون أعتبر في بداياته اكتشاف مثير للجدل بشكل كبير، ولكن بعد إجراء العديد من التجارب على أنابيب أشعة الكاثود تم قبوله من قبل العلماء، لذلك سوف نعرض عليكم اجابة سؤال في التجربه التي اجراها العالم تومسون اظهرت الالكترونات سلوكا موجيا وهو؟

كيف اكتشف طومسون الالكترون

يعتبر اكتشاف طومسون في البداية مثيراً للجدل، لكن تم قبول اكتشافاته بشكل تدريجي من قبل العلماء، فقد أجرى تجاربه باستخدام أنابيب أشعة الكاثود، التي باتت جُزيئاتها تعرف بالإلكترونات وفيما يأتي كيفيّة اكتشاف طومسون للإلكترون؛ وقد تمت عملية اكتشاف طومسون فيما يلي:

  • بدأ طومسون تجربته من خلال أنابيب أشعة الكاثود وكا ذلك في أواخر القرن التّاسع عشر، وتقوم هذه التجربة على تولد أشعة عند الكاثود (القطب السالب) ومرورها عبر شق في الأنود (القطب الموجب)، ثم انحراف الأشعة بعيداً عن اللوح الكهربائي سالب الشحنة، وباتجاه اللوح الكهربائي موجب الشّحنة، وبالتالي تمكن طومسون من تحديد نسبة الكتلة إلى الشحنة الخاصة بالجُسميات وهذا عن طريق كميّة الأشعة التي انحرفت عن طريق المجال المغناطيسي.
  • عمل طومسون بوضع لوحين كهربائيين مُتعاكسين في الشحنة وهذا لفحص خصائص الجسيمات، فقد لاحظ انحراف أشعة الكاثود بعيداً عن الّلوح الكهربائي المشحون بالشّحنة السالبة، وتوجهها باتجاه اللوحة المشحونة بالشحنة الموجبة، وهذا أشار إلى أن أشعة الكاثود تتألف من جسميات سالبة الشحنة.
  • قام بوضع مغناطيس على كل طرف من الأنبوب، حيث أنه لاحظ أن أشعة الكاثود قد انحرفت عن المجال المغناطيسي.
  • كرر طومسون تلك التجارب من خلال استخدام معادن مختلفة كمواد قطب كهربائي، ولاحظ أن أشعة الكاثود بقيت ثابتةً بغض النظرعن المادّة المصنوع منها الكاثود.

تجربة طومسون لقياس النسبة بين شحنة الإلكترون وكتلته

في مختبرات جامعة كامبردج البريطانية قام العالم الفيزيائي طومسون بإجراء تجارب خلال العام 1897 ميلادي، حيث تمكن من خلال هذه التجارب من قياس نسبة الشحنة بين الإلكترون الى كتلته، فلقد اعتمد طومسون في قياسه على قياس انحراف الإلكترونات في وسط يتواجد فيه مجال كهروبائي ومجال مغناطيسي، كما ان العالم فرانسيس استون استخدم جهاز المطياف لتحليل كتلة المادة او الجزيء، ليتم من خلالها معرفة مكونات المادة والبنية الكيميائية لها والبنية البيولوجية كذلك، والتعرف على خصائصها الفيزيائية، وهو ما لعب دوراً مهما في دراسة النظائر بعد ذلك.

  • لقياس نسبة شحنة الألكترون إلى كتلته استخدم تومسون استطاع طومسون في العام 1897ميلادي من  أن يعين القيمة العددية لنسبة شحنة الإلكترون إلى كتلته e/m من خلال استخدام انحراف مسار شعاع أشعة المهبط في الأنبوبة المحاطة بمجالين، بحيث يكون أحدهما مغناطيسي والآخر مجال كهربائي ويكون المجالان متعامدين مع بعضهما البعض.

من أبرز الاستنتاجات التي توصل اليها العالم الفيزيائي طومسون في هذه التجربة هي أنها تستخدم لقياس نسبة شحنة الإلكترون، كما انه استنتج بأن أشعة الكاثود تتكون من جسيمات صغيرة جداً لها شحنة معينة وهي الشحنة السالبة حيث أطلق عليها طومسون اسم الإلكترون.

في التجربة التي أجراها العالم تومسون أظهرت الالكترونات سلوكاً موجياً وهو

في كتاب الفيزياء المقرر هذا العام في المساقات الدراسية سؤال في التجربة التي أجراها العالم تومسون أظهرت الالكترونات سلوكاً موجياً وهو؟ الإجابة الصحيحة من بين الخيارات التالية في كل مما يأتي:

نستنتج إن العالم طومسون هو أول من اكتشف الإلكترون وهو من سماه إلكترون وهو من عرف إن شحنته سالبة. حيث توصل طومسون إلى كل هذه الاستنتاجات في العام 1897 اكتشف طومسون الإلكترون؛ من خلال تجربة أنبوب كروكس أو أشعة الكاثود. أثبت أن أشعة الكاثود كانت سالبة الشحنة، إضافة إلى ذلك، درس جزيئات موجبة الشحنة في غاز النيون. وخلص راذرفورد إلى أن الذرة تتكون من نواة صغيرة كثيفة موجبة الشحنة في وسطها، مع إلكترونات سالبة الشحنة تحيط بها، ووجد بأن يصف نموذج طمسون للذرة ان الإلكترونات السالبة تتحرك في الفراغ مرتبطة مع الذرة عن طريق قوة التجاذب مع نواتها الموجبه.

زر الذهاب إلى الأعلى