اسئلة تعليمية

يحتوي كوكب المريخ على

يحتوي كوكب المريخ على ، سؤال من الأسئلة المميزة والمهمة، ويعتبر كوكب المريخ هو أحد كواكب المجموعة الشمسية وتحديدًا هو الكوكب الذي يحمل الترتيب الرابع من جهة الشمس، على ماذا يحتوي كوكب المريخ، ولماذا اكتسب هذا الاسم وما خصائصه كل ذلك سنتعرف عليه وبالتفصيل في هذه المقالة حول حل سؤال يحتوي كوكب المريخ على ماذا، حيث يبحث الطلاب عنه لكونه أحد أسئلة المنهاج الدراسي الذي واجه بعض الطلاب صعوبة في إيجاد الحل الصحيح والمناسب له، وسنتطرق بحديثنا في مضمون هذه المقالة المفيدة والبسيطة عن سؤال يحتوي كوكب المريخ على بشكل تفصيلي وشامل، فكونوا معنا.

ما هو كوكب المريخ

المريخ هو رابع كوكب من حيث البعد عن الشمس، وهو كوكب أرضي مما يعني أن له سطحًا صخريًا صلبًا، من الممكن المشي عليه، وسطح المريخ جاف وكثير منه مغطى بالغبار والصخور ذات اللون الأحمر، فعند مشاهدته من الأرض يبدو أن لون المريخ أحمر، ويمتلك المريخ بعض الهياكل الجغرافية الطبيعية الأكثر إثارة للإعجاب في النظام الشمسي، فهو يحوي البركان الخامد المسمى بأوليمبوس مونس، وهو أعلى جبل في المجموعة الشمسية، كما ويبلغ ارتفاعه ثلاثة أضعاف ارتفاع جبل إيفرست، ويوجد أيضًا على كوكب المريخ أبراج تبلغ 16 ميلاً فوق سطح المريخ، والهيكل الجغرافي الرئيسي الآخر للمريخ هو الوادي العظيم Valles Marineris، فهذا الوادي هو الأكبر في المجموعة الشمسية، ويبلغ عمقه 4 أميال ويمتد لآلاف الأميال.

حقائق عن كوكب المريخ

كوكب المريخ هو نقطة نقاش دائمة لمستكشفي الفضاء حول العالم، وفي ما يأتي بعض أهم الحقائق التي يجب معرفتها عن هذا الكوكب الأحمر:

  • كان يوجد على المريخ ماء في الماضي القديم، ودليل ذلك رصدت العديد من المركبات الفضائية علامات لمياه قديمة مثل قنوات محززة في التضاريس والصخور التي كان من الممكن أن تتشكل فقط في وجود الماء.
  • المريخ له بعض الارتفاعات والانخفاضات الشديدة في التضاريس، حيث تمثل جاذبية سطح المريخ 37٪ فقط من جاذبية الأرض،  ويوجد على المريخ بركان أوليمبوس مونس، وهو أطول بركان معروف على الكوكب في المجموعة الشمسية، ويبلغ ارتفاعه 16 ميلاً أي (25 كيلومترًا) وقطره مماثل تقريبًا لقطر ولاية أريزونا وفقًا لوكالة ناسا.
  • يحتوي كوكب المريخ في غلافه الجوي على حوالي 95٪ من ثاني أكسيد الكربون، و 3٪ نيتروجين، و 1.6٪ أرجون وبعض العناصر الأخرى .
  • المريخ يحتوي على غاز الميثان في غلافه الجوي، حيث يمكن تفسير الميثان على أنه علامة على نشاط بيولوجي أو حتى على نشاط جيولوجي، لذا فإن مسألة الميثان على المريخ هي مسألة يحاول العلماء اكتشافها لغاية اللحظة.
  • زارت عدة بعثات المريخ وهو الكوكب الوحيد الذي أرسل إليه مستكشفين متجولين على السطح، وكانت الفايكنج من ناسا هي أول مركبة هبطت على المريخ في عام 1976م.

ماذا يوجد في كوكب المريخ

  • يحتوي كوكب المريخ على أعلى قمة في المجموعة الشمسية بأكملها وهي قمة بركان يدعى أوليمبوس مونس حيث يزيد ارتفاعه عن أربع وعشرين كيلو متر وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف جبل ايفرست على الأرض .
  • هناك علامات على وجود الماء السائل على سطح المريخ مثل الخطوط الداكنة التي توجد على الصخور والتي تظهر في صور الأقمار الصناعية .

مناخ كوكب المريخ

المريخ هو رابع كوكب بعدًا عن الشمس، وهو يدور حول الشمس على مسافة 228 مليون كيلومتر في المتوسط، أي نصف المسافة التي يدور حولها الأرض، لذلك فسطح المريخ باردًا جدًا، وعلى الرغم من أن الصيف بالقرب من خط الاستواء يمكن أن يكون دافئًا جدًا فإن متوسط ​​درجة الحرارة يبلغ 63 درجة مئوية تحت الصفر على المريخ، كما أن الليل شديد البرودة، والهواء على المريخ أرق 100 مرة من الهواء الموجود على الأرض، ويتكون الهواء الموجود في المريخ في الغالب من ثاني أكسيد الكربون، لذلك يجب على المستكشفين البشر ورواد المريخ ارتداء أقنعة الأكسجين والبدلات الخاصة في كل مرة يخرجون فيها إلى كوكب المريخ، وإضافة لهذا المناخ من الممكن للعواصف العنيفة أن تثير سحب الغبار على كوكب المريخ.

يحتوي كوكب المريخ على

خلال نهار المريخ، تكون السماء حمراء وردية، وهذا عكس سماء الأرض، بينما غروب الشمس يكون أزرق.

يحتوي كوكب المريخ على أعلى قمة في المجموعة الشمسية بأكملها وهي قمة بركان يدعى أوليمبوس مونس حيث يزيد ارتفاعه عن أربع وعشرين كيلو متر وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف جبل ايفرست على الأرض، وكوكب المريخ والأرض لهما نفس مساحة اليابسة تقريباً. على الرغم من أن كوكب المريخ يحتوي على 15٪ فقط من حجم الأرض، وما يزيد قليلاً على 10٪ من كتلة الأرض، فإن حوالي ثلثي سطح الأرض مغطى بالمياه. تبلغ جاذبية سطح المريخ 37٪ فقط من جاذبية الأرض (مما يعني أنه يمكنك القفز أعلى بثلاث مرات تقريباً على سطح المريخ).

زر الذهاب إلى الأعلى