اسئلة تعليمية

اصغر الاجرام السماوية

اصغر الاجرام السماوية ، يتساءل الكثير من الطلاب والطالبات حول حل سؤال ما هي الأجرام السماوية الأصغر حجما، حيث تُعرف الأجرام السماوية كل ما يوجد في الفضاء الخارجي، فهو مصطلح يشمل كل مكونات الفضاء الجوي، فيمكن أن يكون الجرم السماوي كوكب، أو نجم، أو أي جسم آخر، أيضاً يشمل تعريفه كافة الأشكال والأجسام الموجودة خارج الفضاء الجوي للأرض، ويمكن تصنيف الشمس ضمن الأجرام السماوية، كذلك القمر، ولقد اكتشف العلماء على مدار السنيين الكثير من الأجرام السماوية، وبالرغم من ذلك يوجد أجرام سماوية لم يتم اكتشافها بسبب الحجم الهائل للفضاء الخارجي الذي يمنع ذلك، لذلك سوف نوضح لكم اجابة سؤال ماذا تسمى اصغر الاجرام السماوية، ومن خلال الفقرة التالية يمكنك معرفة اسم اصغر الاجرام السماويه؟

ما هي الأجرام السماوية؟

الجسم السماوي هو مصطلح شامل للكون بأكمله. بمعنى آخر ، يمثل الجسم السماوي كل شيء في الفضاء الخارجي للكواكب والنجوم وأي أجسام أخرى ، أي كل ما هو خارج الغلاف الجوي للأرض بالإضافة إلى الأرض نفسها ، ومثال بسيط على الأجسام. الشمس ، الكوكب المريخ والقمر ، وهناك العديد من الأجرام السماوية التي لم تكتشف بعد بسبب حجم الفضاء الخارجي ، مما يمنع المعرفة من جميع مكوناته.

أنواع الأجرام السماوية

قبل الإجابة على السؤال الرئيس للمقاول حول ما هي اصغر الاجرام السماوية من الضروري البدء بتعريف الجرم السماوي، ويسمى بالإنجليزية “Celestial Body”،  وهو مصطلح فلكي يطلق على كل جسم موجود في الفضاء الخارجي، أي أنه كل جسم يقع خارج الغلاف الجوي للأرض بالإضافة إلى الكرة الأرضية بحد ذاتها، حيث تقسم هذه الأجرام بصيغة رئيسة إلى أجرام المجموعة الشمسية، والتي تدور حول الشمس وأجرام الفضاء البعيدة التي تقع خارج حدود النظام الشمسي، في مجرة درب التبانة أو غيرها من المجرات، ونذكر من أبرز الأجرام السماوية ما يأتي:

  • المجرّة: وهي عبارة عن مجموعة أنظمة ومجموعات تتكون كل منها من كواكب ونجوم، بالإضافة إلى السديم والغبار، ونذكر من أبرزها مجرّة درب التبانة.
  • النجوم: وهي الأجرام السماوية المركزية في كل مجموعة كالشمس، التي تمثل النجم المركزي الذي يدور حوله باقس الكواكب والنجوم المكونة للنظام الشمسي، وهي تتكون من مزيج من غازي الهيدروجين والهيليوم، وتتميز بتفاعلات نووية متواصلة تتسبب في إطلاق الحرارة والضوء.
  • الكواكب: وهي أجرام سماوية أصغر من النجوم المركزية، تدو حول نجم أو بقايا نجم في الفضاء، وهي كبيرة بما يكفي لتصبح شكله مستديرة، أو بيضاوية بفعل قوة جاذبيتها.
  • الأقمار: وتتميز بكونها أجرام سماوية صغيرة بالنسبة للكواكب التي تدور حولها.
  • المذنبات: وهي أجرام تتشكل من الجليد، المتبخر عند اقتراب المذنبات من الشمس، ويتكوّن المذنب من رأس صلب، وذيل من غبار وغاز.
  • النيازك: هي أجرام صخريّة صلبة، تتعدى الغلاف الجوي، فلا تحترق ولا تندثر فتصطدم بسطح الأرض.

اصغر الاجرام السماوية

حزام الكويكبات هو من الأجرام السماوية التي تعتبر أصغر من الكواكب، وهي مثل كويكب بلوتو وكويكب سيريس، ولكل كوكب قمر يدور حولها، وتعتبر الأرض لها قمر واحد فقط وهو الذي يظهر ليلاً، وتتساقط العديد من الشهب والنيازك إلى سطح الأرض وهي تتساوي مثل حبة الرمل وتأخذ الشكل الصغير، حيث يعترضها الغلاف الجوي ومرات يتم النزول الي سطح الأرض ولكن أغلب الشهب والنيازك تنفجر في الغلاف الجوي وتسقط فيه، وهناك نوع آخر من الأجرام السماوية وهو السديم وهو جرم يتميز بأنه صغير الحجم، وتعتبر المجرة من أكبر الأجرام السماوية الموجودة في كوكب الأرض، وبعدها تأتي النجوم مثل نجم الشمس، ثم الكواكب مثل كوكب الأرض، والإجابة الصحيحة للسؤال المطروح في المناهج الدراسية في المملكة السعودية، ما هي الأجرام السماوية الاصغر حجما، الجواب الصحيح هو كالتالي:

اصغر الاجرام السماوية هو الكويكبات. واحدة من أجسام صغيرة يظن العلماء أنها قد تركت في بداية تكوين النظام الشمسي وذلك قبل ما يقرب من 6 بليون سنة، كما أن حزام الكويكبات عبارة عن مجموعة من الأجسام الصخرية والتي تتميز بأشكالها المستديرة حيث تمتد مسافة كبيرة تبلغ مئات الكيلومترات ولكن معظمها صغير الحجم.

زر الذهاب إلى الأعلى