اسئلة تعليمية

المقال يتألف من خمس فقرات على الأقل ويدور حول موضوع واحد ويطرح فكرة محورية عامة تدعمها أفكار رئيسة.

المقال يتألف من خمس فقرات على الأقل ويدور حول موضوع واحد ويطرح فكرة محورية عامة تدعمها أفكار رئيسة. تعتبر اللغة العربية من اجمل اللغات في العالم  لغة القرآن لغة الشعراء والأدباء ، فكتابة موضوع ما يحتاج إلى ترتيب وتركيز فأي موضوع يحتوي على عدة فقرات الفقرة عبارة عن مجموعة من الجملة المترابطة فيما بينها بفكرة رئيسية واحدة نبدأ الفقرة بترك مسافة بسيطة وتنتهي بنقطة مع الالتزام بعلامات الترقيم المناسبة ، وهنا نأتي إجابة سؤال المقال يتألف من خمس فقرات على الأقل ويدور حول موضوع واحد ويطرح فكرة محورية عامة تدعمها أفكار رئيسة، تحديد الفكرة الرئيسية هو نصف الفهم ومن الجدير بالذكر هنا بأن هذا المقال يطلق عليه سم مقال الهامبركر، حيث أنه عبارة عن مقال يتكون من ثلاثة مستويات، بحيث تتوزع الفقرات الخمسة في المقال كالآتي:

ما هي الفكرة الأساسية

مفهوم “الفكرة الأساسية”: أجدني، ولأسباب ديداكتيكية صرفة، أبدأ الحديث عن مفهوم الفكرة الأساسية قبل مفهوم الفكرة العامة باعتبارها المدخل الرئيس لإدراك مفهوم هذه الأخيرة. وفي هذا الصدد يرى مجموعة من الباحثين ودارسي الديداكتيك أن الفكرة الأساسية نوعان: صريحة ومضمرة.

الفكرة الأساسية الصريحة: هي جملة يصوغها كاتب النص، وقد تقع في بداية الفقرة، أو في وسطها، أو في نهايتها، وتتضمن جل ما يريد الكاتب أن يقوله حول الموضوع، وما يتبعها من كلام أو يسبقها هو توضيح لها أو تفسير أو استمالة وتأكيد.

الفكرة الأساسية الضمنية: وهي جملة يصوغها القارئ بعد إدراك مضامينها في الفقرة، وينبغي أن تتضمن كل ما يقوله الكاتب عن الموضوع، لتبقى الجمل الأخرى شرحا لها أو تفسيرا أو تأكيدا.

كيف تجد الفكرة الرئيسية

تحديد الموضوع: اقرأ المقطع بالكامل ، ثم حاول تحديد الموضوع. من أو ما هي الفقرة عنه؟

تلخيص الممر

بعد قراءة المقطع بشكل كامل ، قم بتلخيصه بكلماتك الخاصة في جملة واحدة تتضمن جوهر كل فكرة من الفقرة. من الطرق الجيدة للقيام بذلك هو التظاهر بأن لديك عشرة كلمات فقط لتخبر أحدهم بما يدور حوله المقطع.

انظر إلى أول وآخر عهدة من الممر غالبًا ما يضع المؤلفون الفكرة الرئيسية في الجملة الأولى أو الأخيرة من الفقرة أو المقالة أو بالقرب منها.

تحديد ما إذا كان أي من هذه الجمل التقاط الفكرة الرئيسية. لكن في بعض الأحيان ، يستخدم المؤلف ما يسمى انتقال الانعكاس في الجملة الثانية – كلمات مثل ، ولكن ، على النقيض من ذلك ، مع ذلك ، إلخ. – التي تشير إلى أن الجملة الثانية هي الفكرة الرئيسية. إذا رأيت إحدى هذه الكلمات التي تنفي أو تؤهل الجملة الأولى ، فهذا دليل على أن الجملة الثانية هي الفكرة الرئيسية.

المقال يتألف من خمس فقرات على الأقل ويدور حول موضوع واحد ويطرح فكرة محورية عامة تدعمها أفكار رئيسة

الفكرة الرئيسية للفقرة هي نقطة المرور، ناقص جميع التفاصيل. إنها النقطة أو المفهوم الأساسي الذي يريد المؤلف التواصل مع القراء حول الموضوع. وبالتالي في فقرة ، عندما يتم ذكر الفكرة الرئيسية مباشرة ، يتم التعبير عنها فيما يسمى جملة الموضوع . إنه يعطي فكرة شاملة عن ماهية الفقرة وتدعمها التفاصيل في الفقرة. في مقالة متعددة الفقرات، يتم التعبير عن الفكرة الرئيسية في بيان الأطروحة، ويتمحور المقال حول مجموعة من الأفكار التي تختص بمجال ما، وهناك الكثير من الأنواع التي تندرج تحت المقال، ومنها المقالات التعليمية، أو المقالات التثقيفية، أو غيرها الكثير من الأنواع الأخرى، حيث إن تحديد الفكرة الرئيسية هو نصف …. أكمل بالكلمة الصحيحة، والمقال يتالف من خمس فقرات على الاقل ويدور حول موضوع واحد ويطرح فكره محوريه عامه تدعمها افكار رئيسه، ويجب توفر ثلاثة مستويات في المقال، و الإجابة الصحيحة هي:

  • المقدمة.
  • الموضوع.
  • الفقرة التمهيدية.
  • الفقرات الثلاثة الرئيسية التي تشمل الدعم والتطوير.
  • الفقرة الختامية.

المقال يتألف من خمس فقرات على الأقل ويدور حول موضوع واحد ويطرح فكرة محورية عامة تدعمها أفكار رئيسة. وقبل أن تبدأ كتابتك، قم بإنشاء مخطط لمقالك، فقم بتدوين موضوعك في منتصف صفحتك، وارسم خطوطًا متفرعة من الموضوع واكتب الأفكار الرئيسية في نهاية كل سطر من الأفكار الرئيسية في نهاية السطور، ثم ارسم المزيد من الخطوط وقم بتضمين أفكارك فيها، حيث يعرف كاتب المقالات الماهر دائمًا كيف يبدأ مقالًا ويفهم جمهوره قبل البدء في كتابة مقاله، حيث أن المقال يتألف من خمس فقرات على الأقل ويدور حول موضوع واحد ويطرح فكرة محورية عامة تدعمها أفكار رئيسة.

زر الذهاب إلى الأعلى