اسئلة تعليمية

الاسم المقصور هو الذي ينتهي بألف لازمة مفتوح ما قبلها

الاسم المقصور هو الذي ينتهي بألف لازمة مفتوح ما قبلها ، حل سؤال من كتاب اللغة العربية والسؤال هو ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة: الاسم المقصور هو الذي ينتهي بألف لازمة مفتوح ما قبلها(. ) تعتبر اللغة العربية هى اللغة الاساسية التى يتم تدريسها ضمن المناهج التعليمية فى جميع الدول العربية والاسلامية ولا سيما فى المملكة العربية السعودية، لذلك سوف نوضح لكم الاسم المفرد الذي آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها، حيث تعتبر هى اللغة الأم وهى لغة القرآن الكريم، وتحتوى تلك اللغة على العديد من القواعد الخاصة بها كالابداع والجمال والقواعد النحوية الدقيقة التى لم تترك أمرا الا وقد تطرقت لهذا السؤال الاسم المقصور هو اسم ينتهي بألف، سنتعرف خلال مقالنا على الاسم المقصور هو الذي ينتهي بالف لازمه، على المفهوم الخاص لذلك.

ما هو الاسم المقصور

الاسم المقصور هو اسم مُعرب مختوم بألف لازمة أي ثابتة، ومن الضروري أن تكون ألفًا من حيث النطق حتى، ولو كُتبت ياء، أو ما يطلق عليها بالألف اللينة مثل: الهدى، والعصا، والفتى، ومقهى، ومستشفى، ورنا، وعلا، وهكذا.

الاسم المقصور هو الذي ينتهي بألف لازمة مفتوح ما قبلها

سؤال من الأسئلة التعليمية التي يتم توجيهها للطلبة من قبل المعلمين عبر منصة مدرستي ” الاسم المقصور هو الذي ينتهي بألف لازمة مفتوح ما قبلها(. )” وهو من الأسئلة التعليمية والتي تعتبر من الأسئلة المهمة، لذلك تُمكن إجابة السؤال على النحو التالي:

  • الاسم المقصور هو الاسم الذي يتم انتهائه بألف، والحرف الذي يسبقها مفتوح وذلك سواء إن كانت الألف ممدودة أو مقصورة، في حالة الرغبة لتثنيته تُرد الألف إلى أصلها إذا كان الاسم ثلاثي، وذلك مع إضافة علامة التثنية.
  • إذا كان الاسم رباعي أو خماسي (أي اسم غير ثلاثي) تقلب الألف إلى ياء.
  • إذا كانت هناك رغبة في جمعه جمعًا مذكرًا سالمًا يتم حذف الألف الخاصة بـالاسم المقصور، وذلك مع فتح ما قبلها وإضافة علامة الجمع الواو والنون في حالة الرفع، أو الياء والنون في حالة النصب أو الجر، وعند إعرابه يُعرب بحركات مُقدرة على آخره.

تطبيقات على الإسم المقصور

هذه التطبيقات تتعلق بالاسم المقصور الذي يوجد به همزة تدل على التأنيث، والهمزة المنقلبة عن أصل واو، أو ياء مثل:

  • إذا كانت الهمزة دالة على التأنيث يتم قلبها إلى واو، ويُضاف إليها ألف، ونون، أو ياء، ونون عند التثنية، وألف، وتاء عند الجمع مثل: كلمة (خضراء) مثناها يُصبح (خضراوان)، و(خضراوين)، وجمعها يُصبح (خضراوات).
  • أما إذا كانت الهمزة منقلبة عن أصل واو، أو ياء فمن الممكن أن تبقى همزة، أو يتم قلبها إلى واو، وهذا الأمر اختياريًا، وكلاهما صحيح مثل: كلمة (كساء) مثناها (كساءان)، أو (كساوان)، وكلمة (سماء) مثناها (سماءان)، أو (سماوان).

هل الاسم المقصور هو الذي ينتهي بالف لازمه مفتوح ما قبلها صح أم خطأ

والإجابة الصحيحة التي يتناولها سؤال الاسم المقصور هو الذي ينتهي بألف لازمة مفتوح ما قبلها صح او خطأ والذي يعتبر من ضمن الأسئلة الموضوعية في مادة اللغة العربية التعليمية، حيث كانت هذه الإجابة على النحو الآتي:

  • السؤال هو: الاسم المقصور هو الذي ينتهي بألف لازمة مفتوح ما قبلها؟
  • الإجابة هي: (صواب) عبارة صحيحة.

الاسم المقصور هو الذي ينتهي بألف لازمة مفتوح ما قبلها صواب ام خطا، الجواب هو عبارة صحيحة، ويتم تعريف الاسم المقصور بأنه عبارة عن اسم معرب تم ختمه بألف لازمة وهي ثابته، على سبيل المثال كلمة الهدة والعصا، حيث يجدر بها ان تكون ألف حتى ولو رسمت على شكل ياء، حيث تعتبر الألف في كلمة العصا ألف مقصورة، وهي ليست ألف ممدودة كما يعتقد الكثيرون، حيث أن الألف الممدودة تعتبر ألف زائدة تأتي بعدها همزة مثل كلمة حمراء، ومن الجدير بالذكر هنا بأنه في كلمتي العلا والتقى، تعتبر الألف في كلمة العلا ألف قائمة، بينما الألف في كلمة التقى ياء مهملة، حيث ان كلتاهما عبارة عن ألف لينة، حيث أن حروف اللين هي الياء والواو والألف، وفي بعض كتب الإملاء تم تسمية الياء المهملة بالألف اللينة.

زر الذهاب إلى الأعلى