اسئلة تعليمية

من المدن التي بناها المسلمون في عهد الخلفاء الراشدين

من المدن التي بناها المسلمون في عهد الخلفاء الراشدين ، هنالك العديد من اهم المدن التي بناها المسلمون في العصور الإسلامية وما زالت قائمة الى يومنا هذا وأخرى انقرضت وسقطت مثل الفسطاط والزهراء وغيرها، سوف نعرض عليكم حل سؤال: اختار الاجابة الصحيحة: من المدن التي بناها المسلمون في عهد الخلفاء الراشدين: البصرة. الكوفة. القاهرة. أحدثت العديد من الأسئلة التعليمية التي إختصت بحديثها حول ما هي المدن التي بناها المسلمون في عهد الخلفاء الراشدين، ومن أهم الأسئلة المتميزة التي يبحث الكثير من الطلاب عنها هو سؤال من المدن التي بناها المسلمون في عهد الخلفاء الراشدين البصرة الكوفة القاهرة، بالإضافة إلى أن عمليات البحث المستمرة تناولت في بحثها عن جواب سؤال من اهم المدن التي بناها المسلمون، وفي مضمون هذه المقالة المفيدة سنتعرف على سؤال ما هي اهم المدن التي بناها المسلمون والإجابة الصحيحة لهذا السؤال، فكونوا معنا.

كم عدد الخلفاء الراشدين

عدد الخلفاء الراشدين الذين تولوا الحكم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم (أربعة )خلفاء، حيث انهم الخلفاء المسلمون الأوائل الذين تعاقبوا على إمارة المسلمين بعد وفاة رسول الإسلام محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم بما عرف بالخلافة الراشدة وفيما يلي الخلفاء الراشدون الاربعة بالترتيب :

  • أبو بكر الصديق.
  • عمر بن الخطاب.
  • عثمان بن عفان.
  • على بن أبي طالب.

من المدن التي بناها المسلمون في عهد الخلفاء الراشدين

من المدن التي بناها المسلمون في عهد الخلفاء الراشدين البصرة. الكوفة. القاهرة. إظهار النتيجة، اشتهر العصر الإسلامي بالكثير من الفتوحات والبناء في العهد القديم، بحيث أن أذكر بعض المدن التي بناها المسلمون ولا تزال قائمة حتى اليوم وأين تقع؟

و إجابة سؤال من المدن التي بناها المسلمون في عهد الخلفاء الراشدين كانت هي عبارة عن ما يأتي:

  • مدينة البصرة في العراق (14هـ/ 635م) بناها عتبة بن غزوان.
  • مدينة الكوفة من المدن التي بناها المسلمون في عهد الخلفاء في العراق (17هـ/ 638م) بناها سعد بن أبي وقاص.
  • مدينة الفُسْطاط في مصر (21هـ/641م) بناها عمرو بن العاص.

اسماء المدن التي أنشأها المسلمون في عهد الخلفاء الراشدين

يحدد الطلبة على الخريطة الآتية اسماء المدن التي أنشأها المسلمون في عهد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم، في البداية لا بد من العلم أن الحياة أذدهرت بشكل خيالي زمن المسلمين الأوائل، حيث كانت الفتوحات الإسلامية، وكانت الجميع مقر بمكانة وعظمة الدولة الإسلامية التي اتسعت رقعتها من خلال المدن التي قامت بإنشائها داخل البلدان التي شملتها الفتوحات الإسلامية، ومن اهم المدن التي بناها المسلمون ما يلي:

  • الكوفة حيث تم بناء الكوفة بعد البصرة بعدة أشهر، وكان قد بناها سعد بن أبي وقاص، وكان للكوفة شأن كبير عند الشيعة لأن الإمام علي (عليه السلام) جعلها عاصمة ملكه إلى أن قتل.
  • الفسطاط وهي أول مدن المسلمين في القطر المصري بناها عمرو بن العاص سنة 18هـ في ما بين القاهرة اليوم ومصر العتيقة. ويبلغ طولها على ضفة النيل ثلاثة أميال. وذكر العديد من دارسي التاريخ أنها كانت تضم 36.000 مسجد و8.000 شارع مسلوك و1.170 حماماً. وبلغ من تزاحم الناس في الفسطاط حتى جعلوا المنازل طبقات عديدة بلغ بعضها خمس طبقات إلى سبع وربما سكن في البيت الواحد 200 فرد من الناس، وكانت تكلفة البناء 700.000 دينار.
  • بغداد وهي عاصمة العباسيين بناها المنصور سنة 145هـ، وهي لا تزال قائمة إلى الأن، رغم تغير موقعها مرات عديدة.
  • مدينة البصرة: تعتبر من أقدم المدن التي بناها المسلمون، ولا تزال قائمة الى يومنا هذا، وبنيت على يد عتبة بن غزوان في العام السادس عشر للهجرة.

ما هي اهم المدن التي بناها المسلمون ولا تزال قائمة حتى اليوم وأين تقع؟

اهم المدن التي بناها المسلمون العمارة على مر التاريخ، اهتم المسلمون ببناء المدن حيثُ بنوا العديد من المدن العربية والإسلامية، وهذه المدن هي المدن التي بناها المسلمون لأنفسهم  ويبحث الطلاب والطالبات عن أهم هذه المدن وسنعرض لكم الإجابة الصحيحة لهذه السؤال أذكر بعض المدن التي بناها المسلمون ولا تزال قائمة حتى اليوم وأين تقع ؟ وهي كالتالي:

  • مدينة الكوفة تقع في العراق.
  • مدينة البصرة.
  • مدينة القيروان.
  • مدينة بغداد تقع في العراق.
  • مدينة القاهرة تقع في مصر.

من المدن التي بناها المسلمون في عهد الخلفاء الراشدين البصرة الكوفة القاهرة، ويقصد بالمدن التي بناها المسلمين هي المدن التي لم يفتتحها المسلمين بل بنوها لأنفسهم، الإجابة الصحيحة هي: من الامثله على اهم المدن التي بناها المسلمون بغداد البصرة المدائن. فهنالك الكثير من المدن الإسلامية سواء أكانت من المدن التي بناها المسلمين بأنفسهم أم من المدن التي فتحها قادة المسلمين في عديد من الغزوات، ومنها العراق ومصر وبلاد الأندلس وغيرها من المدن.

زر الذهاب إلى الأعلى