اسئلة تعليمية

اختبار المتتابعة الهندسية هو

اختبار المتتابعة الهندسية هو : حل سؤال من كتاب الرياضيات، هو شرح لأحد دروس التي تدرس في مدارس المملكة العربية السعودية، حيث يسعى الطلاب الى ايجاد شروحها وحل السؤال اختبار المتتابعه الهندسيه هو؟ لعموم فائدتها على التحصيل الدراسي للطلاب ونحن عبر منصتنا نقدم شروح الدروس وحلولها في سبيل دعم المسيرة التعليمية وتحفيز الطلاب لتحقيق النجاح والتفوق، ومن الجدير بالذكر هنا بأن قاعدة المتتابعة التي ذكرناها سابقاً ف سطور هذا المقال جواب سؤال اختبار المتتابعة الهندسية هو مطلوب الإجابة. خيار واحد، تمكننا من ايجاد المتتابعات او المتتاليات سواء كانت هندسية أو حسابية، ولكن لو كانت المتتابعات ليست هندسية ولا حسابية ولا فيبوناتشي فيمكننا معرفتها من خلال تجربة المحاولة والخطأ، أي أننا يتوجب علينا الجواب على سؤال اختبار المتتابعة الهندسية هو مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1 نقطة).

ما هو المتتابعات الهندسية

تعرف المتتابعة الهندسية على أنها تلك المتتابعة التي يكون النسبة بين كل عددين متتالين فيها متساوي، بينما الفروقات بين كل عدد و الآخر غير ثابتة، وهناك قاعدة عامة للمتتابعة الهندسية وهي:

  • ح ن = أ×ر (ن-1).
  • حيث أ هو الحد الأول في المتتابعة الهندسية، ويسمى أساس المتتابعة.
  • ر: هو النسبة الثابتة للمتتابعة الهندسية، ويمكن إيجاده من خلال قسمة أي حدين متتاليين من حدود المتتابعة الهندسية على بعضهم.

تمارين على المتتابعة الهندسية

  • أوجد عدد الحدود المحصورة بين 13 ، 100 وكل من الحدود يقبل القسمة على 6؟ ( ن = 14 حدا والحد الأخير = 96. الحل: المتتابعة هندسية ونستخدم ر = حن +1 ÷  حن، لجميع قيم ن وتسمى ر أساس المتابعة.
  • مثال، قرر إذا كانت المتتابعة التالية هندسية أم لا : 3 ، 6 ، 12 ،….. ؟، المتتابعة هندسية لأن حن +1 ÷ حن  = 2 ، لجميع قيم ن.
  • الحد النوني للمتتابعة الهندسية هو: حن  = أ رن – 1، حيث أ هو الحد الأول، ر هو أساس المتتابعة.
  • الأوساط الهندسية بين العددين أ ، ب هي حدود المتتابعة التي حدها الأول هو أ، وحدها الأخير هو ب.
  • إذا كانت الأعداد أ ، ب ، جـ عناصر متتابعة هندسية فإن ب هو الوسط الهندسي، حيث :
  • أ/ب = ب/جـ ← ب = زائد أو ناقص الجذر التربيعي لـ أ×جـ .

اختبار المتتابعة الهندسية هو

يمكن إيجاد القاعدة المحددة للمتتالية والمتتابعة الهندسية الي لا يمكن أن تكون حسابية أو هندسية في الوقت نفسه، بينما يمكن معرفة القاعدة عن طريقة الملاحظة والمحاولة المستمرة، وكان من منطقي الوقوع بالخطأ أثناء محاولة معرفة التخمين المتعلقة بنوع العلاقة التي تجعل الأعداد المختلفة مترابطة مع بعضها البعض، سنتعرف على الحل الصحيح لهذا السؤال اختبار المتتابعة الهندسية هو مطلوب الإجابة. خيار واحد فيما يلي.

الإجابة الصحيحة هي:

  • قسمة الحد الأول على الثاني
  • طرح الحد الثاني من الأول

اختبار المتتابعة الهندسية هو، يوجد الكثير من المصطلحات الهندسية التي لا يمكن أن يتوقعها الطالب في معرفة المعني أو المفهوم الخاص بها، حيث أن المتتابعات أو ما يطلق عليها المتتاليات التي تعني بكونها الترتيب المتعلق بمجموعة من الأعداد التي يمكن اتباعها لتكون علي شكل قاعدة أو نمط محدد ومعين، حيث من الممكن إتيان المتتابعة أو المتتالية بأن تكون منتهية أو غير منتهية، والمتتابعات تعني المتتاليات الحسابية الي نوجد الفرق فيما بينها كافة الحدود المتتالية من الحدود الثابتة، ويمكن القول عن المقدار الثابت في المتتابعة أو المتتالية الحسابية بكونها الفرق بين عددين ويكون ذو ترتيب متتالي، وتتكون المتتابعة من النسبة المئوية بين كل عددين متتابعين بطريقة متساوية، ويمكن إيجاد القاعدة الخاصة بالمتتابعة أو المتتالية من خلال تحديد النوع الخاصة بها.

زر الذهاب إلى الأعلى