اسئلة تعليمية

ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس

ماذا ينتج عن ميل محور الارض اثناء دورانها حول الشمس، حل سؤال من كتاب علوم اول متوسط ف2 والسؤال هو: ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس، تداول طلاب الصف الأول المتوسط بعض العمليات البحثية عبر محرك جوجل عن حل سؤال ماذا يحدث عند ميل محور الارض اثناء دورانها حول الشمس، وأيضاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي يبحثون عن جواب السؤال: ماذا ينتج عن ميل محور الارض اثناء دورانها حول الشمس الليل والنهار بيت العلم، وهو من الاسئلة التي تواجههم أثناء فترة الدراسة، كما عمدت وزارة التعليم في السعودية إلى تطبيق نظام التعليم عن بعد للطلاب والطالبات في كل المراحل الدراسية، ويتساءل طلاب حول ماذا ينتج عن ميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس ؟، وسنتعرف من خلال هذا المقال على ماذا ينتج عن ميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1 نقطة)، والإجابة الصحيحة فيما ياتي.

حركة الأرض والشمس

كوكب الأرض مثل الكواكب الأخرى في النظام الشمسي، حيث له ثلاث حركات، فهو يدور على محوره، ويسافر ويدور حول الشمس، والحركة الثالثة والأخيرة للأرض تكون جنبًا إلى جنب مع النظام الشمسي حول مركز مجرة درب التبانة؛ كما وتدور الشمس مع النجوم الأخرى في مجرتنا حول مركزها، ويستغرق “النظام الشمسي” للدوران حول المركز حوالي 220 مليون سنة ويدور بسرعة حوالي 250 كيلومترًا في الثانية.

ماذا ينتج عن ميل محور الارض اثناء دورانها حول الشمس ؟

والإجابة الصحيحة التي يتضمنها سؤال ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس هي عبارة عن ما يلي:

  • ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس اختلاف في توزيع حرارة الشمس وأشعتها على سطح الكرة الأرضية، حيث تدور الأرض دورتين أحدهما حول نفسها وتسمى الدورة النهارية ويطلق عليها البعض الفلكية وينشأ عنها تعاقب الليل والنهار، والذي يختلف في نصفي الكرة الأرضية حيث أنها تكون بمعدل مرة كل يوم شمسي أو يوم نجمي بتقدير البعض والذي يقل بأجزاء قليلة من الثانية عن اليوم الشمسي. وتدور الأرض دورتها الثانية حول الشمس وتكون بمعدل سنة كاملة 365 يوم.
  • الإجابة هي: ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس الفصول الأربعة.
  • يتسبب ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس اختلاف في توزيع الحرارة على سطح الأرض مما يؤدي لظاهرة الفصول الأربعة.

عندما تدور الأرض حول الشمس ينتج عنها

ينتج عن دوران الارض حول الشمس الفصول الأربعة، وبينما يسود الاعتقاد بأن هذه الظاهرة ناتجة عن تباعد أو تقارب الأرض من الشمس، فإن الحقيقة العلمية هي أن تعاقب الفصول هو نتيجة حتمية لميل الأرض حول محور دورانها بمقدار 23.5 درجة، وبذلك فإن تواجد نصف الكرة الشمالي مقابلًا للشمس يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة مؤديًا بدوره إلى ظهور فصل الصيف، في حين يكون نصف الكرة الجنوبي في الجهة المقابلة غير مواجه للشمس، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة، وظهور فصل الشتاء.

زر الذهاب إلى الأعلى