اسئلة تعليمية

ماذا يحدث عندما ينصهر الجليد

ماذا يحدث عندما ينصهر الجليد : حل سؤال من كتاب علوم خامس ابتدائي ف2 والسؤال هو: استكشف ماذا يحدث عندما ينصهر الجليد، يعد السؤال الذي تم ذكره في السطور الأولى من ضمن الأسئلة التعليمية التي يتساءله كثير من الطلبة الذي يتواجد في مادة الكيمياء التي هي جزء من العلوم العامة التي يتم تدريسها في المدارس التعليمية التعلمية في المملكة العربية السعودية، والآن سنوضح لكم جواب سؤالكم وهو: ماذا يحدث عندما ينصهر الجليد؟ بيت العلم ويمكن تعريف علم الكيمياء على أنه عبارة عن أحد العلوم الطبيعية الحياتية الذي يهتم بدراسة المواد في جميع حالاتها والعناصر الكيميائية التي تتواجد في الطبيعة، لذا سوف نوافيكم في هذا المقال بكافة التفاصيل التي تختص السؤال ماذا يحدث عندما ينصهر الجليد خامس، والذي يطلب إجابته الكثير من الطلبة، والذي ينص حروف العبارة على ماذا يحدث عندما ينصهر الجليد الى ماء؟

كيف يتم تكوين الجليد؟

  • هناك طاقة كامنة بداخل الماء تجعل جزيئاته قادرة على الحركة باستمرار وبشكل متواصل ودائم، وذلك في الحالة السائلة الطبيعية، وهذه الطاقة تفوق الطاقة الموجودة في جزيئات الماء في حالته الصلبة.
  • ويؤدي ذلك إلى تحرك الجزيئات بشكل أسرع وأقوى في الحالة السائلة، وبحرية أكبر من الحالة الصلبة، ويؤدي ذلك إلى انتشارها في الحيز الذي يحتوي الماء.
  • ومع تبريد الماء تقل هذه الطاقة الموجودة بين الجزيئات، وهذا يجعل حركتها تقل بشكل تدريجي مع نقص درجة الحرارة.
  • وعند وصول درجة حرارة الماء إلى درجة الصفر المئوية، والتي تعتبر هي درجة تجمد الماء، تصبح الجزيئات ملاصقة لبعضها البعض.
  • ولا تستطيع الجزيئات التحرك تقريبًا في هذه الحالة، مما يؤدي لتصلب الماء، وتحوله إلى الجليد، وتصبح حركة الجزيئات غير مرئية للعين المجردة.

ما هي درجة التجمد

سوف نقوم بمعرفة ما هي درجة التجمد، وسوف نقوم بمعرفة الخطوات الأساسية لتجمد الماء في البداية، وهي تكون على النحو التالي:-

  • درجة التجمد هو تحول المياه من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة.
  • يقل معدل التمدد في جزيئات الماء وينكمش بخفض درجات الحرارة.
  • وبارتفاع درجة التبريد وتقليل درجة الحرارة سوف تقوم الجزيئات بالتماسك بشكل كبير، وانعدام الامتداد في الجزيئات وسوف تصبح غير حرة الحركة.

ماذا يحدث عندما ينصهر الجليد

يعرف علم الكيمياء بكونه ذلك العلم الذي يختص في دراسة الخصائص الخاصة بالمواد والتركيب الخاص بها، ومن الممكن أن يختص بدراسة شكل البناء والفراغ الخاص بالمواد، حيث أن ذلك يعني دراسة المركبات والعناصر الكيميائية، والتفاعلات الكيميائية، بالإضافة الي دراسة الطاقة المنبعثة أو الممتصة أثناء حدوث تلك التفاعلات، ويهتم علم الكيمياء بدراسة الخصائص الخاصة بالذرات لتحقيق العديد من الأغراض المختلفة، سنحيب فيما يلي علي السؤال التعليمي بالحل الصحيح.

السؤال هو: ماذا يحدث عندما ينصهر الجليد؟

الإجابة الصحيحة هي:

ينصهر الجليد إذا تم حدوث تدفئة الكوب الذي يحتوي على الجليد والماء فإن درجة حرارة الماء الناتج عن إنصهار الجليد سوف تبقى ثابته.

مثال: ينصهر الثلج عند درجة حرارة 0 درجة مئوية ، وحرارة انصهاره تساوي 333.500 جول/كيلوجرام، وكان هذا الجواب على سؤال استكشف ماذا يحدث عندما ينصهر الجليد.

زر الذهاب إلى الأعلى