اسئلة تعليمية

أثناء تجوال محمد بالحديقة وجد نباتًا له سيقان و أوراق وجذور تميزت أوراقه بأنها سعف وبعد فحصه وجد أنه لا يحتوي على أوعية وله أبواغًا يتكاثر بها

أثناء تجوال محمد بالحديقة وجد نباتًا له سيقان و أوراق وجذور تميزت أوراقه بأنها سعف وبعد فحصه وجد أنه لا يحتوي على أوعية وله أبواغًا يتكاثر بها توجد أسفل سطح الأوراق توقعي ماذا يمكن أن يكون هذا النبات ، وهو من الأسئلة المتعددة والمختلفة المجالات كانت قد وردت في العديد من الكتب التي أقرّتها وزارات التّعليم في اي من الدّول العربية، وكان المنهاج السّعودي احدّ أكثر المناهج اهمية في هذه الآونة، ذلك بعد أن فُتح المجال أمام أي من الطلاب للدراسة في منظومة التّعليم الموحد الإلكترونية التي أُطلقت على الشبكة العنكبوتية، وها قد حان الوقت للإجابة على أحد الأسئلة التي وردت في المنهاج المُقرر معكم، فتابعونا لكي تتمكّنوا من الجواب الصحيح على هذا السؤال أثناء تجوال محمد بالحديقة وجد نباتًا له سيقان و أوراق وجذور تميزت أوراقه بأنها سعف وبعد فحصه وجد أنه لا يحتوي على أوعية وله أبواغًا يتكاثر بها توجد أسفل سطح الأوراق توقعي ماذا يمكن أن يكون هذا النبات.

تعريف النباتات

النباتات هي أحد أشكال الكائنات الحية على الأرض، وتتميز حياة النباتات بخصائص مختلفة عن صور الحياة للإنسان والحيوان، فالنبات ينمو، ويتغذى، ولكنه لا يتحرك، وإن كانت الدراسات الحديثة في علم النبات ، تثبت أن النبات له شعور وإحساس، ويقوم بإفراز مواد كيميائة عند قطع أجزاء منه قد تعبر عن الشعور بالألم.

ويقوم النبات بالحصول على غذائة بطريقة ذاتية، ويقوم بالاستفادة من طاقة الشمس في عملية البناء الضوئي، وإكمال نموه، كما تقوم النباتات بمهمة غاية في الأهمية لكوب الأرض، ألا وهي امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الجو، وتحويله إلى أكسجين، وهو ما يساعد على إحداث التوازن في جو الأرض، وتوفير الأكسجين بنسبة كافية لاستمرار الحياة.

كيف تساعد الجذور والسيقان على انتقال الماء والمواد المغذية في النبات؟

ينتقل الماء في النباتات الوعائية عن طريق امتصاص جذور النبات الماء من التربة، ويرتفع في السيقان ليصل إلى أعلى الأغصان، حيث تمتص الجذور الماء والمواد المغذية من التربة، في حين تنقل السيقان الماء والمواد المغذية إلى سائر أجزاء النبات.

أثناء تجوال محمد بالحديقة وجد نباتًا له سيقان و أوراق وجذور تميزت أوراقه بأنها سعف وبعد فحصه وجد أنه لا يحتوي على أوعية وله أبواغًا يتكاثر بها توجد أسفل سطح الأوراق توقعي ماذا يمكن أن يكون هذا النبات

يتكون النبات في الأساس من ثلاثة اجزاء رئيسية، ألا وهم الجذور والسيقان والاوراق، ولكل جزء من هذه الأجزاء وظيفة، وأهمية للنبات.

أهمية الجذر : امتصاص الماء والأملاح المعدنية. تخزين الغذاء. التكاثر لبعض النباتات الأرضية مثل البطاطا. التخلص من الماء الزائد عن حاجة النبات. التعايش مع الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا، والتي تقوم بتحليل النيتروجين في الجذور، وتتغذى على مواد يفرزها الجذر . تساهم الجذور بتماسك التربة، وتغذيتها بالسماد النيتروجيني، مثل جذور الفول. صناعة التوابل والمواد العطرية، ويستفاد منها كغذاء ودواء في بعض الأنواع منها.

أما اهمية الساق : يقوم الساق بنقل الماء والغذاء لأجزاء النبات المختلفة، كونه يرتبط بالأغصان والأوراق وما يتبعها. يقوم الساق بإعطاء الدعامة للنبات، حيث يُحَدِد حجم وقوة النبات. يقوم الساق بعملية التمثيل الضوئي، وذلك لوجود بلاستيدات خضراء داخلة، تقوم بإنتاج الكلوروفيل الغذائي. يقوم بعملية التخزين في بعض الأنواع من النبات. يلعب دورا هاما في التكاثر اللاجنسي في بعض الأنواع من النبات. يعد الساق مصدر الأخشاب الأهم، والتي تدخل في أغلب الصناعات البشرية، فمجال استعمالاته واسع جدا، والأمثلة عليه كثيرة، تُتْرَك للمشاهدات.

زر الذهاب إلى الأعلى