اسئلة تعليمية

اي مما يلي يستخدم في عملية البناء الضوئي

اي مما يلي يستخدم في عملية البناء الضوئي : حل سؤال من كتاب علوم ثاني متوسط ف2 والسؤال هو اختار الاجابة الصحيحة: أي مما يأتي يُستخدم في عملية البناء الضوئي؟ وهو من الأسئلة المتعددة والمختلفة المجالات كانت قد وردت في العديد من الكتب التي أقرّتها وزارات التّعليم، وكان المنهاج السّعودي احدّ أكثر المناهج اهمية في هذه الآونة حول سؤال اي مما يلي يستخدم في عملية البناء الضوئي ؟. خيار واحد. (1 نقطة) الدم الحديد الكلوروفيل السليلوز، ذلك بعد أن فُتح المجال أمام أي من الطلاب للدراسة في منصة مدرستي الإلكترونية التي أُطلقت على الإنترنت لذلك نقدم لكم جواب سؤالكم وهو: اي مما يلي يستخدم في عملية البناء الضوئي مطلوب الإجابة. خيار واحد، وها قد حان الوقت للإجابة على أحد الأسئلة التي وردت في المنهاج المُقرر معكم، فتابعونا لكي تتمكّنوا من الاجابة الكاملة والصحيحة على هذا السؤال اي مما يلي يستخدم في عملية البناء الضوئي ؟مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1 نقطة)، والأكثر تداولًا في هذه الأثناء عن ما هو الذي يستخدم في عملية البناء الضوئي الحديد السليلوز الكلوروفيل اللحاء.

ما هي عملية البناء الضوئي

تعتبر عملية البناء الضوئي هي من العمليات الحيوية التي وضعها الله تعالى في النبات وبعض أنواع البكتيريا والطحالب المختلفة، إذ تقوم بتصنيع غذائها بنفسها وهذا ما يميز النباتات عن غيرها من الكائنات الأخرى، فالنبات بطبيعة الحال يعد من الكائنات التي تتنفس ووهبها الله تعالى للإنسان من اجل إبقائه على قيد الحياة، هذا وتتضمن عملية البناء الضوئي على بعض الخطوات والتفاعلات التي تحدث في أوراق النبات مع الوسط الخارجي، فتقوم بأخذ ثاني أكسيد الكربون من حولها باستخدام اشعة الشمس والماء وتحويلها إلى الغذاء ( سكر الجلوكوز ) واطلاق الأكسجين المستخدم في التنفس، والان سنوضح لكم أي من مما يلي يعد من نواتج عملية البناء الضوئي.

أهمية عملية البناء الضوئي

تتمثل أهمية البناء الضوئي فيما يأتي:

  • تحول عملية البناء الضوئي المواد الخام غير العضوية إلى غذاء، مما يمد النظام البيئي بالطاقة.
  • تساعد عملية البناء الضوئي في توفير الأكسجين في الغلاف الجوي، والذي تتطلبه جميع الكائنات الحية.
  • توفر النباتات الخضراء التي تنمو وتكبر بفعل عملية البناء الضوئي الغذاء العضوي لجميع الحيوانات والبشر.
  • تُنتج النباتات الأخشاب والمطاط والأعشاب والزيوت، وكل هذه النواتج تكون منبثقة من عملية البناء الضوئي.
  • تقلل عملية البناء الضوئي من تركيز ثاني أكسيد الكربون والنفايات الصناعية الضارة، والتي تؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي لدى العديد من الكائنات الحية.

شاهد ايضاً: ما المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي

أي مما يأتي يُستخدم في عملية البناء الضوئي في النبات ؟

ومن خلال الحديث عن عملية البناء الضوئي نطرح لكم سؤال أي مما يلي يستخدم في عملية البناء الضوئي في النبات لنتعرف على الإجابة الصحيحة لهذا السؤال أي مما يلي يستخدم في عملية البناء الضوئي في النبات ؟، والان نعدكم طلاب الصف الثاني متوسط الأعزاء أن نساعدكم في الحصول على الجواب، وتحديد الإجابة الصحيحة من ضمن مجموعة من الخيارات المطروحة، والسؤال هو: أي مما يلي يستخدم في عملية البناء الضوئي؟ – الدم – الكلوروفيل – الحديد – السليولوز.

الاجابة الصحيحة هي:

  • الكلوروفيل هي الذي يستخدم في عملية البناء الضوئي في النبات، وتحتاج الكائنات المنتجة إلى غاز ثاني أكسيد الكربون، والماء وطاقة الشمس بوجود صبغة الكلوروفيل للقيام بعملية البناء الضوئي في النباتات.

حيث يقوم النبات في عملية حيوية تعرف باسم البناء الضوئي؛ وتتمثل بالاعتمادِ على امتصاص الضوء باستخدام مادة الكلوروفيل (الصبغة الخضراء)، وهي مادة تتوفر في العضيات البلاستيدات الخضراء، وتستقر هذه العملية في الأجزاء الخضراء مثل الطحالب والنباتات، كما تعمل البكتيريا الخضراء المزرقة هذه العملية، وتعتبر كافة النباتات ذاتية التغذية نظرًا لقيامها بصنع الغذاء ذاتيًا بواسطة البناء الضوئي.

ما هو تأثير عملية البناء الضوئي على لون النباتات

في الحقيقة إن السبب الرئيسي لإكتساب النباتات اللون الأخضر، هو أنه داخل أوراق النبات توجد خلايا ميسوفيل والتي تحتوي على البلاستيدات الخضراء، حيث يحدث التمثيل الضوئي داخل هذه الهياكل التي تحتوي على مادة الكلوروفيل، ويمتص الكلوروفيل الطاقة الضوئية لجميع الألوان بإستثناء اللون الأخضر، وذلك من أجل الإستخدام في عملية التمثيل الضوئي، وسينعكس الضوء الأخضر المتبقي على النبات، مما يؤدي إلى اللون الأخضر المميز للنباتات.

اي مما يلي يستخدم في عملية البناء الضوئي

ان عملية البناء الضوئي تتم خلال قيام البلاستيدات الخضراء، وذلك يكون عبر الامتصاص للطاقة القادمة من الشمس وبعد ذلك تحويلها الى الطاقة الكيميائية، حيث تقوم على تثبيت غاز ثاني اكسيد الكربون وداخل البلاستيدات، حيث ينتج من ذلك العملية سك الغلوكوز وغاز الاكسجين والعديد من الجزيئات المائية، والان سنتعرف وإياكم الجواب على سؤال أي مما يأتي يُستخدم في عملية البناء الضوئي؟ من خلال الفقرة التالية.

اختر الإجابة الصحيحة: أي مما يلي يستخدم في عملية البناء الضوئي؟

أ- الدم.

ب- الكلوروفيل.

ج- الحديد.

د- السليولوز.

و الإجابة الصحيحة التي يتضمنها سؤال اي مما يلي يستخدم في عملية البناء الضوئي هي عبارة عن ما يأتي:

  • الكلوروفيل يُستخدم في عملية البناء الضوئي.

اي مما يلي يستخدم في عملية البناء الضوئي، هي الكلوروفيل وتقوم المنتجات من الكائنات الحية كـ النباتات والطحالب والبكتيريا الخضراء المزرقة تستخدم في عملية البناء الضوئي وذلك لاحتواءها على البلاستيدات الخضراء التي تعطيها اللون الاخضر بسبب صبغة الكلوروفيل هو الذي يستخدم في عمليه البناء الضوئي، يقوم الاكسجين بالدخول اضافه الي ثاني اكسيد الكربون في نفس المعادله مثل جزيء الأكسجين الناتج عن التفاعل.

زر الذهاب إلى الأعلى