اسئلة تعليمية

القيم المتطرفة تكون بعيدة عن بقية القيم

القيم المتطرفة تكون بعيدة عن بقية القيم. يتساءل الكثير من الطلاب والطالبات حول حل سؤال حدد صحة أو خطأ الجملة: القيم المتطرفة تكون بعيدة عن بقية القيم صواب خطأ، يعتبر هذا السؤال هو واحد من ضمن الأسئلة التي قد جاءت في منهاج المملكة العربية السعودية الفصل الدراسي الثاني، والسؤال هو هل القيم المتطرفة تكون بعيدة عن بقية القيم صح ام خطا، وهو من الأسئلة التعليمية الهامة والتي تتضمنها الكثير من اختبارات التعليم في السعودية، لذا يجب على الطالب التعرف على الإجابة الصحيحة والنموذجية التي يتناولها مثل هذا السؤال، القيم المتطرفه تكون بعيده عن بقيه القيم صواب ام خطا، وها نحن نطرح لكم سؤال القيم المتطرفة تكون بعيدة عن بقية القيم مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1 نقطة) صواب خطأ، حيث نرغب في توضيح ما تناوله مثل هذا السؤال من إجابة صحيحة ونموذجية حول هل القيم المتطرفة تكون بعيدة عن بقية القيم صح او خطأ ، والجواب الصحيح كالتالي.

ما هي القيم المتطرفة

هي قيم البيانات التي تختلف بشكل كبير عن غالبية مجموعة من البيانات تقع هذه القيم خارج اتجاه عام موجود في البيانات هى  التى يمكن أن تتواجد وسط مجموعة من البيانات بحيث أنها لا تتوافق أو لا تشبه في سلوكها العام وتكون بشكل مختلف وملفت للانتباه عن بقية البيانات الموجوده معها ويوجد لها أنواع عامة والاعتيادية وتكون بدون اقتران تجلها مشروطة وخاصة وفردية التى تكون متطرفة في ظروف معينه والقيم الجماعية وهى حالة ظهور مجموعة من القيم المتطرفة معاً.

القيم المتطرفة تكون بعيدة عن بقية القيم

القيم المتطرفة هي مجموعة القيم التي توجد في وسط البيانات وتكون شاذة مختلفة التي يتم من خلالها تميزها عن بقية القيم الموجودة في البيانات، حيث من الممكن أن يتم ظهور القيم المتطرفة بالخطأ وهي قيمة متطرفة عند مقارنتها في القيم الموجودة من البيانات، حيث لا يتم استخدامها بشكل كبير وهي من القيم المستخدمة بشكل قليل في مختلف المجالات التي تتطلبها، كما حيث يتم استخدامها في تطبيقات متعددة منها التحليل للأمراض المختلفة، ويتم استخدامها في العديد من الخدمات التابعة للاتصالات، وتم طرح سؤال في المنهاج الدراسي في المملكة السعودية للفصل الدراسي الثاني، والإجابة الصحيحة للسؤال السابق، هي:

تعد مقولة القيم المتطرفة تكون بعيدة عن بقية القيم هي جمله صحيحة.

يتم تعريف القمية المتطرفة في علم الرياضيات على أنها البيانات التي تكون أصغر وأكبر من الوسط الحسابي، حيث تعتمد على قيمة الوسط الحسابي، من خلال القيم المتطرفة تكون بعيدة عن بقية القيم.

كيف تؤثر القيمة المتطرفة في المتوسط الحسابي

نتناول في تلك الفقرة كيف تؤثر القيمة المتطرفة في المتوسط الحسابي في الآتي.

  • يمكننا التعرف على مدى تأثير القيمة المتطرفة في المتوسط الحسابي من خلال ذلك المثال.
  • المسألة: أستخرج القيمة المتطرفة من تلك الأعداد الرياضية”55،98،30،40،102،67،242،11،77″.
  • الحل: يبدأ الطالب في ترتيب الأعداد بشكل تصاعدي من العدد الصغير إلى الكبير،”242،102،85،77،67،55،40،30،11″.
  • يتم الحصول على المتوسط الحسابي وهو 102.
  • بعد ذلك يتم تقسيم الأعداد إلى مجموعتين لتوضيح الحد الأعلى والحد الأدنى منهما، إذ يتضح الحد الأدنى من المجموعة”11،30،40،” هو 30، أما الحد الأعلى لتلك المجموعة”242،102،77،67،55″ هو العدد 77.
  • يمكننا الحصول على مدى الربيع من خلال طرح الحد الأعلى من الحد الأدنى ليكون الناتج 47.
  • بالإضافة إلى ذلك يمكن الحصول على أقل قيمة متطرفة من خلال ذلك القانون”الربيع الأدنى- 1.5× المدى الربيعي” وبالتعويض نحصل على القيمة وهي40.5، أما القيمة الأعلى نستنتجها من القانون التالي” الربيع الأعلى+1.5×المدى الربيعي”.
  • يتم التعويض بالقانون لنحصل على القيمة المتطرفة الأعلى وهي147.5.

القيم المتطرفه تكون بعيده عن بقيه القيم صواب ام خطا

والإجابة الصحيحة التي يتناولها سؤال القيم المتطرفة تكون بعيدة عن بقية القيم صح ام خطا والذي يعتبر من ضمن الأسئلة الموضوعية في مادة العلوم التعليمية، حيث كانت هذه الإجابة على النحو الآتي:

  • السؤال هو: القيم المتطرفة تكون بعيدة عن بقية القيم؟
  • والإجابة هي: صح العبارة صواب.

القيم المتطرفة تكون بعيدة عن بقية القيم هي عبارة صحيحة، حيث إن القيم المتطرفة هي البيانات أو القيم التي تزيد أو تقل بمقدار كبير عن قيمة الوسيط الحسابي، وعلى سبيل المثال لنفترض أن لدينا مجموعة البيانات التالية [1 ، 2 ، 2 ، 3 ، 3 ، 4 ، 5 ، 5 ، 10] سنلاحظ أن الرقم 10 كبير جداً بالنسبة لباقي القيم الموجودة في المجموعة، وبما أن الوسيط الحسابي في هذه المجموعة يساوي 3 فإن القيمة 10 أكبر بكثير من الوسيط الحسابي لهذا تعتبر هذه القيمة متطرفة، وكانت هذه الإجابة على سؤال القيم المتطرفة تكون بعيدة عن بقية القيم صح او خطا.

زر الذهاب إلى الأعلى