اسئلة تعليمية

يعتبر مثالاً على الإيجاب في النكاح

يعتبر مثالاً على الإيجاب في النكاح ، الإيجاب في عقد النكاح هو عند الإقدام على الزواج تجد الناس يُجهزون ليوم العرس من ملابس وحُلي وغيرها ويدفع العريس المهر للوالد العروسة ويأتي يوم اشهار الخِطبة وهو لابد منه من أجل إعلام الناس بتزويج بالدين وهو شرط لصحة العقد، فما الذي يُقال في هذا الموقف وكيف تكون الأطراف في هذه الحالة، والان سنوضح لكم مثال على الايجاب في النكاح ، لذا يجب على الطالب التعرف على الإجابة الصحيحة والنموذجية التي يتناولها مثل هذا السؤال، يعتبر مثالا على الايجاب في النكاح، وها نحن نطرح لكم الجواب على سؤال يعتبر مثالاً على الإيجاب في النكاح، حيث نرغب في توضيح ما تناوله مثل هذا السؤال من إجابة صحيحة ونموذجية.

ألفاظ اعتادها الناس في الزواج دالة على الايجاب والقبول

صيغة العرض والقبول لا تقتصر على صيغة زوجتك ، فقد قبلتها ابنتي ، لذا فإن أهل العلم لديهم تفصيل في تلك الصيغة. أو أملكت وأعطيت ونحوه مع ذكر المهر، ولفظ صيغة الإيجاب والقبول في عقد النكاح هي:

– والأولى أن يتقدم الايجاب على القبول بأن يقول ولي المرأة : زوجتك هذه المرأة فيقول الخاطب أو وكيلة : قبلت، ولو تقدم القبول على الايجاب كما لو قال الخاطب : زوجني ابنتك فقال الأب زوجتك، صح العقد .

– زار احمد والد فاطمة في بيته وقال له : جنتك كي تزوجني بذتك فاطمة فقال ابوها اهلا وسهلا ومثلك لا يرد .

– فهل تم الايجاب والقبول هنا؟ مع التعليل .

يعتبر مثالاً على الإيجاب في النكاح

جاءت التعاليم الخاصة بالدين الإسلامي بتناغم وتناسق لما كان عليه العرب في الجاهلية من العمل علي ضبط العلاقة بين الرجل والمرأة، حيث أن العلاقة تكون قائمة علي تحريم كافة أشكال العلاقات بين الجنسين الذين كانوا خارج اطار الرسمية المعترف بها في المجتمع الإسلامي، وذلك انطلاقا من جعل كافة العلاقات الجنسية بين الرجل والمرأة محرمة تحريما مغلظا باستثناء الزواج بتحديد الأركان والشروط.

السؤال التعليمي/ يعتبر مثالاً على الإيجاب في النكاح؟

الاجابة الصحيحة هي:

  • يعتبر مثالاً على الإيجاب في النكاح لديه العديد من الأركان التي لا يصح بدونها ومنها ولي المرأة، والشهود، وغيرها.
  • يعرف النكاح صحيحا إذا نطق به والدك وزوجك كلاهما في الإيجاب والقبول ، كأن يسأل الشهود والدك مثلا: هل تزوجت ابنتك فلاناً؟ ثم يقول نعم زوجتها منه ، أو زواجها منه ونحو ذلك ، من كل صيغة تكفي في النكاح ، ثم يقول الزوج: قبلت مثلا ونحوها. وإذا لم يتفوه الأب والزوج بأي دليل على صيغة النكاح ، بل كان كافيا لهما الاتفاق على عقد الزواج فقط ، فإن هذا الزواج باطل عند جمهور العلماء لأن أحد أركانه ، وهو شكل الإيجاب والقبول ، تخلف ، ويجب تكراره.

يعتبر مثالاً على الإيجاب في النكاح، حيث إنّ العقد هو اتفاق ما بين طرفين، بحيث يلزمهما بواجبات معيّنة اتجاه الآخر، ولدى كلّ من الطرفين حقوق للطرف الآخر، وبالتالي فإنّ لكلّ عقد آثاراً تترتب عليه، فعقد البيع على سبيل المثال يترتّب على حصوله استمتاع المشتري بالسلعة، وانتفاع البائع في القابل بالثّمن، وحل يعتبر مثالاً على الإيجاب في النكاح، هو إذا نطق به الوالد، أو ولي الأمر، ويزخر الدين الإسلامي بالتعاليم المختلفة، والتي من شأنها حل كل المشكلات بشتى أنواعها ومجالاتها، فلم يترك ثغرا إلا وسده وتكلم عنه.

زر الذهاب إلى الأعلى