اسئلة تعليمية

يصاغ اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزن

يصاغ اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزن ، اسما الزمان والمكان من فعل ثلاثي هو يطلق على اسم المكان بالموضع وهو الاسم الذي يتم اشتقاقه ليدل على المكان الذي وقع به الفعل، أما اسم الزمان هو الاسم الذي يشتق من افعال ثلاثية، لذا يجب على الطالب التعرف على الإجابة الصحيحة والنموذجية التي يتناولها مثل هذا السؤال، هل يصاغ اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزن مفعول صح ام خطا، وها نحن نطرح لكم حل سؤال يصاغ اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزن، حيث نرغب في توضيح ما تناوله مثل هذا السؤال من إجابة صحيحة ونموذجية. الان بعد أن تعرفنا على اسم الزمان و المكان وعلى ما يدل كل منهم، وبينا طريقة صياغة اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثي والفعل غير الثلاثي، سوف ننتقل لتقديم الاجابة الصحيحة لسؤال هل يصاغ اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزن مفعول صح ام خطا، وهو احد الأسئلة المدرجة ضمن المقرارات التعليمية.

يصاغ اسما الزمان والمكان من الفعل الثلاثي

قبل الإجابة على سؤال يصاغ اسما الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزن مفعول . صواب او خطأ ، يمكن صياغة اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثي وغير الثلاثي، إذ يأتي على وزن مفعل الذي يكون بفتح الميم والعين إذا كان الفعل معتل الآخر بمعنى اذا جاء في اخره حرف من حروف العلة الثلاث وهي ( ا – و – ي ) أو اذا كان صحيح الأخر وكان مضارعه مفتوح العين أو مضموماً .

أما من الفعل الغير ثلاثي وذلك يكون على وزن الفعل المضارع بحيث يتم إبدال حرف المضارع المتمثلة في كلمة ” نأتي ” ميماً تكون مضمومة مع فتح الحرف ما قبل الآخر .

أمثلة على صيغة اسم الزمان والمكان غير الفعل الثلاثي

ومن الأمثلة على الصياغة من غير الفعل الثلاثي: مثل هذا مُنْفَتَح باب المدرسة أي أن هذا هو المكان الذي يفتح منه الباب الخاص بالمدرسة، فكلمة منفتح هنا اسم مكان جاء على وزن المضارع الخاص به وهو يَنْفَتِح، وتم تبديل حرف المضارعة هنا إلى ميم مضمومة، وتم فتح الحرف الذي يقع قبل الأخير.

أسماء زمان ومكان تشذ عن القاعدة

شذّت بعض أسماء الزمان والمكان في كتابتها عن القاعدة المتعلّقة بها، ومنها:

  • من شذّت عن قاعدة اشتقاقها على وزن (مَفْعَلْ) في قياسها، وباتت تُكتب على وزن (مَفْعِلْ)، كما في: مَحْشِر، مَسْقِط، مَغْرِب، مسجد، مَشْرِق.
  • شذّت بعضها عن قاعدة اشتقاقها من الفعل الثلاثيّ الصحيح، وأُلحقت بها التاء المربوطة المؤنّثة للدلالة على الكثرة، على نحو: (دَرَسَ: مَدْرَسَة/ كَتَبَ: مَكْتَبَة/ زَرَعَ: مَزْرَعَة).
  • شذّت بعض أسماء الزمان والمكان عن اشتقاقها من الفعل الثلاثيّ أو ما فوق الثلاثيّ لتأخذ اشتقاقها من الأسماء الثلاثيّة الجامدة (أي التي لا فعل لها ولا تؤخذ من غيرها)، وهي على وزن (مَفْعَلَة)، على نحو: (سَمَك: مَسْمَكَة/ بَقَر: مَبْقَرَة/ لَحْم: مَلْحَمَة).

لاسمي الزمان والمكان من الفعل الثلاثي صيغتان هما

صيغة اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثي هما من الصيغ التي يصاغ عليها اسما الزمان والمكان صيغتان هما، من خلال اللغة العربية تصاغ أسماء الزمان والمكان من الأفعال الثلاثية، وغير الثلاثية، ومن الأسماء، حيث تتم صياغتها:

صيغة اسمي الزمان والمكان من الفعل الثلاثي، هما:

  • مَفْعِل.
  • مَفْعَل.

يصاغ اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على صيغتان يأتي في وزن مَفْعِل وهذا في حالة إن كان المضارع الخاص به مكسور العين وجاء آخره صحيحًا، مثل يجلس- مجلس، يرجع- مرجع، ويأتي على وزن مَفْعَل إذا كانت عين المضارع الخاص به مفتوحة مثل مَذْهَب، مَرْمَى، مَلْهَى.

يصاغ اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزن

سنجيب على هذا السؤال لجميع الطلبة الذين يدرسون اللغة العربية، حتى يتمكنوا من القواعد بطريقة كاملة وجيدة، وسنوضح لكم الجواب الصحيح لهذا يصاغ اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزن، وهو من الأسئلة التعليمية والتي تعتبر من الأسئلة المهمة، لذلك تُمكن من حل سؤال على النحو التالي:

وإجابة سؤال يصاغ اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزن هي عبارة عن ما يلي:

  • يصاغ اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزن: مَفْعِل، مثل: يرجع/ مَرْجِع، وعلى وإن مَفْعَل مثل: مَرْمَى، ومن الفعل غير الثلاثي: تصاغ من الغير ثلاثي على وزن المضارع حيث تبدل حرف المصارعة ميماً مضمومة، وتفتح ما قبل الأخر، مثل: يستخرج/ مُستخرَج، ومن الأسماء: تصاغ على وزن مَفْعَلة، مثل: مقطنة، مقمحة.

يصاغ اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزن، مفعل هو وزن الصحيح اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثي، وينقسم الكلام في اللغة العربية الى ثلاثة أقسام وهي، الاسم، والفعل، والحرف، وكذلك تتنوع الاسماء في اللغة العربية ومن الاسم في اللغة العربية اسم الزمان، واسم المكان، ويدل اسم الزمان على زمن الحدث، واسم المكان يدل على مكان الحدث، وكانت هذه الإجابة على سؤال: تصاغ أسماء الزمان والمكان من الفعل الثلاثي، على وزن مَفْعِل.

زر الذهاب إلى الأعلى