اسئلة تعليمية

ابحث في كتاب الله عز وجل عن الايات التي جاء فيها ذكر اللؤلؤ مع تقديم تفسير ميسر لها

ابحث في كتاب الله عز وجل عن الايات التي جاء فيها ذكر اللؤلؤ مع تقديم تفسير ميسر لها ، اللؤلؤ والمرجان وردا في القرآن الكريم وهما من النّعم التي أنعم الله تعالى بها علينا في البحر، لقد ورد ذكر اللؤلؤ في القرآن الكريم في عدة مواضع لذلك جمعنا لكم بحث عن الايات التي جاء فيها ذكر اللؤلؤ مع التفسير الميسر لها، وهذا المشروع ورد في كتاب لغتي الخالدة اول متوسط ف2 والسؤال هو: اكتب الايات القرآنية التي ذكر فيها اللؤلؤ . اختار نشاطا واحدا مما ياتي، واضمنه ملف إنجازي: أبحث في كتاب الله – عز وجل – عن الآيات التي جاء فيها ذكر اللؤلؤ , مع تقديم تفسير ميسر لها، وهذا ما دفعنا الآن في هذه الفقرة لنتعرف على الكثير من المعلومات العلمية التي تخصّ سور ذكر فيها اللؤلؤ مع التفسير، ايات قرانية كريمة ورد فيها ذكر اللؤلؤ مع تفسير ميسر لها لغتي، آيات قرآنيه كريمه ورد فيها ذكر اللؤلؤ، تفسير اية اللؤلؤ، فتابعونا في الفقرات التالية، لكي نتعرف سويًا على الجواب الصحيح على هذا السؤال بحث عن الآيات التي جاء فيها ذكر اللؤلؤ مع تفسيرها .

معلومات عن اللؤلؤ

  • اللؤلؤ هو واحد من أقيم الأحجار الكريمة وهو عبارة عن جسم كروي يتشكل داخل بعض أنواع الرخويات أو المحار بفعل دخول بعض المواد المهيجة إلى داخل جسم الحيوان الرخوي فيقوم برد فعل طبيعي بإفراز بعض العناصر المعدنية التي تمكنه من حماية جسمه ليتم تفاعلهما مع المواد المهيجة لتتكون مادة كربونات الكالسيوم الأساسية في تشكل حجر اللؤلؤ   .
  • وينتشر اللؤلؤ في الدول التي تطل على المحيط الهندي والمحيط الهادي بشكل كبير وتُعد دول شرق آسيا بدايةً من اليابان حتى استراليا هي الدول الأكثر إنتاجاً للؤلؤ، واللؤلؤ هو أكثر المعادن الطبيعية المستخدمة في صناعة الحُلي والمجوهرات النسائية المختلفة كالأقراط والخواتم والأساور ..
  • اللؤلؤ من الأحجار الكريمة التي تم ذكرها في القرآن الكريم عدة مرات وذلك في قوله تعالى ـ ” يخرُجُ مِنهُما اللؤلؤ والمرجان” ،   ” كأنهن الياقوت والمرجان ” .

ايات قرانية ذكر فيها اللؤلؤ مع تفسيرها

ايات قرانيه كريمه ورد فيها ذكر اللؤلؤ مع تفسير ميسر لها، والاجابة الصحيحة الثانية لهذا السؤال حول الايات التي جاء فيها ذكر اللؤلؤ مع التفسير الميسر لها في هذا الفقرة سنسرد لكم بعض من الايات القرانية الكريمة التي ذكر بها اللؤلؤ، وكما سنفسرها من خلال كتاب الميسر، ونتمنى منكم نشرها لتعم الفائدة على الجميع.

– جاء ذكر اللؤلؤ في كتاب الله عز وجل في أكثر من موضع فقال تعالى في الايات القرانية مع تفسيرها من كتابة الكريم كما ورد كلمة اللؤلؤ في هذه الآية {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لا يَبْغِيَانِ (20) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (21) يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ (22) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ} سورة الرحمن

– وتفسير الآية الكريمة يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ ، أنه أه يخرج من البحرين بقدرة الله تعالى اللؤلؤ وحجر المرجان وقيل أن اللؤلؤ لا يخرج إلا من المالح .

– {كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ} سورة الطور الآية 24 ، ومعني الآية الكريمة أنه مستور ومحجوب لا يناله نهائيًا ما يغيره وكذلك في الخلد لا يهرمون ولا يتغيرون ولا يزيدون بها على أسنانهم .

– {كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ} سورة الواقعة الآية 23 ومعناه كأنهن اللؤلؤ الرطب في صفاته وبياضه ، وقرأ بالرفع وتقديره لهم فيها حور عين أما قراءة الجر تحتمل معنيين الاحتمال الأول إتباع ما قبله لقوله : ( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين لا يصدعون عنها ولا ينزفون وفاكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون وحور عين ) ، كما قال ( وامسحوا برءوسكم وأرجلكم ) ، أما الاحتمال الثاني أن يكون مما يطوف به الولدان المخلدون عليهم هم الحور العين ولكن ذلك يكون في القصور .

موضوع عن آيات جاء فيها اللؤلؤ بدون التفسير

فيما يلي نشرح لكم الآيات التي جاء فيها كلمة اللؤلؤ، مع تقديم شرح ميسر وبسيط لها، والآيات والشرح فيما يلي:

﴿ يَخْرُجُ مِنْهُمَا آللُّؤْلُؤُ وَآلْمَرْجَانُ ﴾.

  • اللؤلؤ والمرجان من الأشياء الرائعة التي توجد في أعماق البحار والمحيطات، ويتواجد اللؤلؤ في داخل صدفة طبيعية توجد في البحر، حيث انه من المواد الجيرية البيضاء التي تحمي اللؤلؤ من الأخطار.
  • اللؤلؤ هو من يحمي الصدف والمحار من العوامل الخارجية التي يتعرض لها، ويختلف هذا الحيوان عن الكائنات الحية الأخرى في كل شيء سواء في تركيبه ومعيشته.
  • خلق الله عز اللؤلؤ في بطن المحار بشكل عجيب، حيث ان المحار يتكون من مصفاة تسمح بدخول المياه والغذاء والدواء له.

﴿ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ ﴾.

  • اللؤلؤ المكنون هو اللؤلؤ المستور والمحجوب عن العيون، وهذا كناية عن أن اللؤلؤ لا يناله إلا من يستحقه، فهو للمؤمنين ويبقى لهم، وهم لا يهرمون ولا يتغيرون.

﴿ كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ﴾.

  • هنا تشبيه أنهن سيدات مثل اللؤلؤ الأبيض، اللؤلؤ جميل ورائع وناصع ورطب، هن مثل اللؤلؤ الصافي الجميل وهم مثله تماماً في البهاء، كما أنه مستور عن الأعين لشدة قيمته العالية.

﴿إن الله يدخل الذين آمنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الأنهار يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا﴾.

  • من شدة الجمال الذي يعيش فيه المؤمنين يكون لهم كل سبل النعيم، فهم يعيشون في الاخرة في نعيم وتكون لهم اساور من الاحجار الكريمة من الذهب واللؤلؤ والأحجار الكريمة مع الأنهار والجنات الرائعة التي تسر العين.

كم مرة ذكرت كلمة اللؤلؤ في القران الكريم

  • ورد في القرآن الكريم كلمة اللؤلؤ 6 مرات حيث في كل مرة تصف روعة وجمال العيشة التي ينالها المؤمنين في الجنة وإن اللؤلؤ يعتبر من الأحجار الثمينة والجميلة التي توجد في الجنه والتي يتزين بها المؤمنين .
  • الحكمة من ذكر اللؤلؤ في آيات القرآن كما وردت كلمة اللؤلؤ في سورة الواقعة أكثر من مرة ليصف الجنة والحال التي يعيشها المؤمنين فيها وإنها يتمتعون ما يتمنون واكثر .
  • كما وردت مع كلمة اللؤلؤ كلمة المرجان ليدل على الجمال والقيمة العالية والعلاقة القوية بينهم .

ما هو الفرق بين اللؤلؤ والمرجان

يتساءل الكثير حول من المقصود باللؤلؤ والمرجان، حيث أن اللؤلؤ والمرجان هي أحجار كريمة تستخدم للتحلي والتزين. ويصنع من اللؤلؤ العقود والأساور والخواتم كما تطعم به الحلي الذهبية التي تبهر عقول النساء. ويتكون اللؤلؤ داخل حيوان المحار مثل محار الملياجرينا Meleagrina ومحار البنكتادا Pinctada، ومحار البصر Tridacna الذي ينتمي إلى الرخويات ويتكون المرجان من حيوان المرجان الذي ينتمي إلى اللاسعات وكل منهما كائنات حية لافقارية أي لا يوجد بجسمها العمود الفقاري ويعيش معظمها في البيئة البحرية والقليل منها في بيئة المياه العذبة. وكما أن لمحار اللؤلؤ أهمية كبيرة حيث يستخدم صدفه في صناعة أجود أنواع الأزرار وتطعيم الأثاث وبعض الأدوات المنزلية وتتوقف قيمة اللؤلؤ على اللون والشكل والتركيب ويتراوح اللون بين الأبيض والوردي والأسود، ويعتبر اللؤلؤ الأسود أندرها. ويستخدم بعض أنواع المرجان مثل المرجان الأحمر الثمين والمرجان الأسود أو مرجان اليسر أيضًا زينةً للنساء وعمل المسابح الثمينة وخاصة مسابح اليسر. وصدق الله سبحانه وتعالى القائل: (وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحمًا طريًا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون) سورة النحل الآية 14. حيث ورد اللؤلؤ والمرجان اللذين تم ذكرهما في القرآن الكريم.

ابحث في كتاب الله عز وجل عن الايات التي جاء فيها ذكر اللؤلؤ مع تقديم تفسير ميسر لها

تم ذكر ايات فيها كلمة اللؤلؤ في القرآن الكريم في مواضع كثيرة لأنه من الأحجار الكريمة الثمينة، وقد استخدمه الله سبحانه وتعالى ليصف به النعيم الذي ينتظر المؤمنين في الجنة، ووردت كلمة اللؤلؤ في سور كثيرة، منها الرحمن، فاطر، الواقعة، الحج، لذلك سوف نوضح لكم الأجابة الصحيحة لهذا السؤال بحث عن الايات التي جاء فيها ذكر اللؤلؤ مع تقديم  تفسير ميسر لها، ومن الآيات التي ذكر فيها اللؤلؤ فيما يلي:

  • (جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ) سورةفاطر(33)
  • تفسير الجلالين: جنات عدن إقامة يدخلونها الثلاثة بالبناء للفاعل وللمفعول خبر جنات المبتدأ (يحلون) خبر ثان (فيها من) بعض (أساور من ذهب ولؤلؤا) مرصع بالذهب ولباسهم فيها حرير.
  • يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ ) سورة الرحمن (22)
  • تفسير الجلالين: يخرج بالبناء للمفعول والفاعل (منهما) من مجموعهما الصادق بأحدهما وهو الملح (اللؤلؤ والمرجان) خرز أحمر أو صغار اللؤلؤ
  • تفسير الميسر: يخرج من البحرين بقدرة الله اللؤلؤ والمَرْجان.
  • وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَنثُوراً ) أية (19)
  • التفسير الميسر: ويدور على هؤلاء الأبرار لخدمتهم غلمان دائمون على حالهم, إذا أبصرتهم ظننتهم- لحسنهم وصفاء ألوانهم إشراق وجوههم- اللؤلؤ المفرَّق المضيء.

ابحث في كتاب الله عز وجل عن الايات التي جاء فيها ذكر اللؤلؤ مع تقديم تفسير ميسر لها، إن الله تعالى يُرغب المسلمين في عمل الصالحات وترك المنكرات، فيعطيهم سبحانه وتعالى الأمثلة من واقعهم العملي لما تراه الأعين وتبتهج به في الحياة الدنيا ويوعدهم بمثل هذا النعيم بزيادة غير محدودة، وإن في ذلك الأسلوب الرباني لعِدة نقاطٍ من خلالها تعرفنا فيه على بحث في القران عن ايات جاء فيها ذكر اللؤلؤ, ايات ذكر فيها اللؤلؤ مع تفسيرها, ايات قرانيه كريمه ورد فيها ذكر اللؤلؤ طبيعي زراعي صناعي, ايه عن اللُّؤْلُؤ والمرجان, ايه ذكر فيها اللؤلؤ, اذكر ايات قرانية ورد فيها ذكر اللؤلؤ مع تفسير ميسر لها, وعلى تعريفها، ومما يتكوّن، ونأمل أن نكون قد تمكّنا من إطلاعكم على كل ما سعيتم للحصول عليه من معلومات حول اللؤلؤ والمرجان في القرآن الكريم.

زر الذهاب إلى الأعلى