اسئلة تعليمية

أصيب شخص بمرض بكتيري، ما التركيب الموجود في البكتيريا الذي يجب فحصه للوصول للدواء المناسب؟

أصيب شخص بمرض بكتيري، ما التركيب الموجود في البكتيريا الذي يجب فحصه للوصول للدواء المناسب؟ حل سؤال من كتاب الاحياء للمرحلة الثانوية القدرات التحصيلي والسؤال هو: اذا أصيب شخص بمرض بكتيري ما الذي يجب فحصه ليعطى الدواء المناسب، وهو من الأسئلة المتعددة والمختلفة المجالات كانت قد وردت في العديد من الكتب التي أقرّتها وزارات التّعليم في المنهاج السّعودي احدّ أكثر المناهج اهمية في هذه الآونة حول اصيب شخص بعدوى رئوية تسببها احد انواع البكتيريا ما المرض الذي اصيب به هذا الشخص، ذلك بعد أن فُتح المجال أمام أي من الطلاب للدراسة في منظومة التّعليم الموحد الإلكترونية وردت سؤال أصيب شخص بمرض بكتيري ما الذي يجب عليه فحصه لإعطاء الدواء المناسب، وها قد حان الوقت للإجابة على سؤال اصيب شخص بمرض بكتيري ما الذي يجب فحصه لوصف الدواء، وهو أحد الأسئلة التي وردت في المنهاج المُقرر معكم، فتابعونا لكي تتمكّنوا من الاجابة الكاملة والصحيحة على هذا السؤال أصيب شخص بمرض بكتيري ما الذي يجب فحصة لوصف الدواء المناسب، وهو الأكثر تداولًا في هذه الأثناء.

تركيب الجدار الخلوي للبكتيريا

الجدار الخلوي (Cell Wall) هو جدار صلب يتكون من البروتينات والسكر، ويقدم هذا الجدار الوظائف الاتية:

  • يعطي الشكل المحدد للخلية البكتيرية.
  • يعد المسؤول عن حماية البكتيريا من الانفجار إذا حصل اختلاف في الضغط الاسموزي بين محتويات الخلية الداخلي والبيئة المحيطة بها.
  • يساعد الجدار على تثبيت السوط والشعيرات الخاصة بالبكتيريا والتي تنشأ من الغشاء السيتوبلازمي.

ويتم تركيب الجدار الخلوي على ترتيب جدار الخلية النباتية عمومًا في 3 طبقات وتتكون من الكربوهيدرات، مثل البكتين والسليلوز والهيميسليلوز وكميات أخرى من المعادن الأصغر والتي تشكّل شبكة مع البروتينات الهيكلية لتشكيل جدار الخلية. الطبقات الثلاث الرئيسية هي:

1- جدار الخلية الأساسي.

2- الصفيحة الوسطى.

3- جدار الخلية الثانوي.

أصيب شخص بمرض بكتيري، ما التركيب الموجود في البكتيريا الذي يجب فحصه للوصول للدواء المناسب؟

لقد ثبت أن معظم البكتيريا المسببة للأمراض يمكن أن تنمو على أجار المغذيات، ويمكن أن تساعد إضافة أو طرح بعض العناصر الغذائية في التعرف عليها لاحقًا يتطلب ثقافة في الجسم الحي لأن المتفطرة الجذامية هي ميكروبا.

الاجابة الصحيحة هي:

  • التركيب الموجود في البكتيريا الذي يجب فحصه للوصول للدواء المناسب للمرض البكتيري هو القيام بأخذ مسحة من الجدار الخلوي وفحص العينة سواء كانت من مخاط أو البراز أو الدم أو من الجرح.

أصيب شخص بمرض بكتيري ما التركيب الموجود في البكتيريا الذي يجب فحصه للوصول للدواء المناسب، حيث ثبت أن معظم البكتيريا المسببة للأمراض يمكن أن تنمو على أجار المغذيات، ويمكن أن تساعد إضافة أو طرح مغذيات معينة في مزيد من التحديد، كما يعد استخدام المزارع الميكروبية أمرًا شائعًا للمساعدة في التحديد السريري للميكروبات المسببة للأمراض، ومع ذلك فإن هناك فئات محددة من الميكروبات التي تتطلب ثقافة داخل الحيوانات الحية، حيث تعد بكتيريا المتفطرة الجذامية ميكروبًا، حيث لا يمكن تربيتها إلا في الحيوانات.

زر الذهاب إلى الأعلى