اسئلة تعليمية

ماذا يحدث لجسم ما إذا أثرت قوى غير متزنة فيه

ماذا يحدث لجسم ما إذا أثرت قوى غير متزنة فيه : يبقى ساكنا . يغير حركته . يصبح أبرد . يصبح أسخن . حل سؤال من كتاب علوم سادس ابتدائي ف2 والسؤال هو: ماذا يحدث للجسم ما اذا اثرت قوه غير متزنه فيه، حيث تعرف القوى في الفيزياء على انها مؤثر يؤثر على الأجسام فيسبب تغييراً في حالة الجسم او اتجاهه او موضعه أو حركته، فتعتبر القوى هي المؤثر القادر على تغيير في حالة الأجسام الساكنة إلى الحالة الحركية، او تغيير حالة الأجسام المتحركة من خلال زيادة سرعتها او التقليل من حركتها، ماذا يحدث للجسم إذا أثرت قوة غير متزنة فيه، لذا يجب على الطالب التعرف على الإجابة الصحيحة والنموذجية التي يتناولها مثل هذا السؤال، ماذا يحدث لجسم ما إذا أثرت قوى غير متزنة فيه، بيت العلم وها نحن نطرح لكم الجواب الصحيح على سؤال ما هو يحدث لجسم ما اذا اثرت قوة غير متزنة فيه، حيث نرغب في توضيح ما تناوله مثل هذا السؤال ماذا يحدث لجسم ما إذا أثرت قوى غير متزنة فيه؟ من إجابة صحيحة ونموذجية.

ماذا يحدث لجسم ما إذا أثرت قوى غير متزنة فيه؟

القوى الغير متزنة هي القوى التي تؤثر في جسم وتكون غير متساوية المقدار، بحيث يتحرك الجسم نحو القوة الكبرى من بين القوى، وأما القوى المتزنة هي التي تكون بنفس مقدار القوة ولكن بعكس الاتجاه لذلك فإنها لا تؤثر في حركة الجسم، فالأجسام تتأثر بقوى خارجية تؤثر في حركتها، إما أن تجعلها تتحرك في اتجاه معين، أو أنها تعدم حركتها، وإن الفيزياء علم من علوم الطبيعة، والتي تدرس الأجسام وحركتها في الطبيعة، والان سنوضح لكم ماذا يحدث لجسم ما إذا أثرت قوى غير متزنة فيه من خلال الفقرة التالية.

السؤال اختار الاجابة الصحيحة فيما يلي: ماذا يحدث لجسم ما إذا أثرت قوى غير متزنة فيه : يبقى ساكنا . يغير حركته . يصبح أبرد . يصبح أسخن .

الاجابة الصحيحة هي:

  • يحدث لجسم ما اذا اثرت قوى غير متزنه فيه يغير حركته الجسم، حيث إذا زاد مقدار قوة غير متزنة تؤثر في الجسم فإن الجسم يتسارع أكثر، وأيضاً إذا كان الجسم ثابت وساكن وتم التأثير عليه بقوى غير متزنة فإن هذا الجسم سيتحرك بإتجاه القوة الأكبر التي تؤثر عليه، وذلك حسب قانون نيوتن الأول.

الجواب الصحيح للسؤال الذي يتم البحث عنه بشكلٍ كبير من قبل الطلبة، وهو ” ماذا يحدث للجسم ما إذا اثرت قوة غير متزنة فيه”، يغير حركته، والجدير ذكره أنه يوجد علاقة وثيقة بين القوة والحركة في كلّ الأشياء الموجودة حولنا، وتعرّف الحركة على أنها التغيّر في موقع الجسم بالنسبة للزمن، أمّا القوة فيتم تعريفها على أنّها العامل الأساسي في هذه الحركة.

قوانين نيوتن الثلاثة للحركة

يمكن تلخيص قوانين نيوتن الثلاثة التي تصف حركة الأجسام والقوى التي تؤثر عليها على النحو الأتي:

  • القانون الأول لنيوتن (بالإنجليزية: Newton’s First Law): حيث ينص القانون الأول لنيوتن على أن الجسم الساكن يبقى ساكناً والجسم المتحرك يبقى متحركاً، ما لم تؤثر عليه قوى خارجية تجعله يتحرك أو تغير من حركته.
  • القانون الثاني لنيوتن (بالإنجليزية: Newton’s Second Law): حيث ينص القانون الثاني لنيوتن على أنه إذا أثرت قوة ما على جسم ما فإنها تكسبه تسارعاً يتناسب مقدار هذا التسارع طردياً مع مقدار القوة وعكسياً مع كتلة الجسم.
  • القانون الثالث لنيوتن (بالإنجليزية: Newton’s Third Law): حيث ينص القانون الثالث لنيوتن على أنه لكل قوة فعل رد فعل مساوي لها في المقدار ومعاكس لها في الإتجاه.

ماذا يحدث لجسم ما اذا اثرت قوى غير متزنة فيه يبقى ساكناً يغير حركته يصبح ابرد يصبح أسخن

السؤال ماذا يحدث لجسم ما إذا أثرت قوى غير متزنة فيه يبقى ساكنا، وهو من أحد أهم الأسئلة الت يبحث عن حلها الطلاب ونحن سوف نوافيكم بالإجابة النموذجية والصحيحة لهذا السؤال ماذا يحدث لجسم ما إذا أثرت قوى غير متزنة فيه : يبقى ساكنا . يغير حركته . يصبح أبرد . يصبح أسخن ، وهي كالتالي:

يحدث لجسم ما إذا أثرت قوى غير متزنة فيه يغير حركته، والذي ينص على أن الجسم الساكن يبقى ساكناً والجسم المتحرك يبقى متحركاً، ما لم تؤثر عليه قوى خارجية تجعله يتحرك أو تغير من حركته، كما وينص القانون الأول لنيوتن على أنه إذا كانت القوة المحصلة على جسم معين تساوي صفر، فإن سرعة الجسم تكون ثابتة أو يكون في حالة سكون، بينما إذا كانت القوة المحصلة على جسم معين غير متزنة، فإن سرعة الجسم ستتغير مع الزمن أو يكون في حالة سكون ثم يبدء بالحركة عند تأثير القوى عليه، وهذا ما يعرف بإسم قانون القصور الذاتي للحركة.

زر الذهاب إلى الأعلى