اسئلة تعليمية

يبين الشكل التالي نوعان من المناظير الفلكية ,المنظار الفلكي العاكس والمنظار الفلكي الكاسر , مالذي تمت ملاحظته بالمنظار ؟

يبين الشكل التالي نوعان من المناظير الفلكية ,المنظار الفلكي العاكس والمنظار الفلكي الكاسر , مالذي تمت ملاحظته بالمنظار ؟ حيث إن المناظير هي أجهزة تستخدم لرؤية الأشياء والأجسام في الفضاء من المسافات البعيدة جداً، وهي تستخدم في الغالب للمراقبات الفلكية، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن المناظير الفلكية، كما وسنوضح ما الذي تمت ملاحظته بالمنظار، حيث يجب على الطالب التعرف على الإجابة الصحيحة والنموذجية التي يتناولها مثل هذا السؤال، عددي أنواع المناظير الفلكية وها نحن نطرح لكم الجواب الصحيح على سؤال يبين الشكل التالي: نوعان من المناظير الفلكية المنظار الفلكي العاكس والمنظار الفلكي الكاسر مالذي تمت ملاحظته بالمنظار ؟، حيث نرغب في توضيح ما تناوله مثل هذا السؤال اي انواع المناظير الفلكية يمكن استعماله ليلا ونهارا من إجابة صحيحة ونموذجية.

أنواع المناظير الفلكية

عدد أنواع المناظير يوجد نوعان فقط من المناظير الفلكية وهي منظار انكساري، ومناظر عاكس، وحيث إن المنظار الانكساري يتكون من عدسة زجاجية و بواسطة هذه العدسة يتم عكس الضوء فهي توضع في إمام المنظار وعندما يأتي الضوء ليمر من خلالها ينكسر، أما المنظار العاكس يتكون من مرآة وتوضع خلف المنظار حتى يأتي الضوء مصطدماً بالمرآة، واليكم شرح كل منظار بمفرده:

المنظار الفلكي الكاسر

يستخدم المنظار الكاسر أو المنكسر عدسة لتجميع الضوء وتركيزه، وأول التلسكوبات التي تم صنعها لكي يتكون المنظار الفلكي الكاسر من المناظير الصغيرة التي تُباع في المتاجر الكبرى وهي عبارة عن عواكس لكسر الضوء، وكذلك تلك المستخدمة في مناظير البنادق، وتعتبر مناظير الانكسار متينة، ويكون نظامها البصري أكثر مقاومة لاختلال المحاذاة من المناظير العاكسة، أما السطح الزجاجي داخل الأنبوب فهو محكم الإغلاق عن الغلاف الجوي لذلك نادرًا ما يحتاج إلى التنظيف، وذلك نظرًا لأن الأنبوب مغلق من الخارج، ويساعد على التخلص من التيارات الهوائية والتأثيرات الناتجة عن تغير درجات الحرارة، وهذا يعني أن الصور أكثر ثباتًا ووضوحًا من تلك الموجودة في المنظار العاكس من نفس الحجم.

المنظار العاكس

يستخدم في هذا المنظار المرآة حتى تلتقط الضوء، ويتميز المنظار العاكس بعدم وجود فيه انحراف لوني، وبذلك سيتم انعكاس الأطوال للموجات الضوئية بالطريقة ذاتها، وتتميز برخص سعرها أيضاً حيث تكلفتها اقل من تكلفة المناظير الأخرى عملية تصنيع هذا المنظار بسيطة جدا بالنسبة لعمليات تصنيع مناظير أخرى، ولكن يوجد به عيب أنه يحتاج إلى التنظيف من داخله بطريقة دائمة.

من مكونات المنظار الفلكي

يتكون المنظار الفلكي من الأجزاء الرئيسية التي يتكون منها أي منظار فلكي تترتب على النحو الآتي:

  • العدسة الأساسية: وهي المكون الرئيسي للجهاز، وتكمن فائدة العدسة في أنها من الممكن أن تجمع المزيد من الضوء ويمكن من خلالها رؤية الأشياء الخافتة.
  • المرآة الأساسية:،والتي لها نفس دور العدسة الأساسية في التلسكوبات العاكسة.
  • العدسة التي تكبر الصورة.
  • المثبت: وهو الذي يدعم الأنبوب، مما يتيح إمكانية تدوير المنظار الفلكي.

العوامل المؤثرة في رؤية الأشياء باستخدام المنظار الفلكي

نظرًا لأن معظم التلسكوبات تحتوي على مرايا أو عدسات، فمن الممكن مقارنة قوتها في تجميع الضوء من خلال مقارنة الفتحات أو الأقطار الخاصة بالفتحة التي يمر الضوء من خلالها أو ينعكس من خلالها، إذ يزداد مقدار الضوء الذي يمكن للتلسكوب جمعه مع زيادة حجم الفتحة، حيث يمكن لتلسكوب بمرآة يبلغ قطرها 4 أمتار أن يجمع 16 ضعفًا من ضوء التلسكوب الذي يبلغ قطره مترًا واحدًا.

يبين الشكل التالي نوعان من المناظير الفلكية ,المنظار الفلكي العاكس والمنظار الفلكي الكاسر , مالذي تمت ملاحظته بالمنظار ؟

يمكننا القول بأن هناك نوعان أساسيان من أنواع المناظير التي يتم استخدامها من أجل تقريب العالم الخارجي المحيط بالأرض، ومن هذه الأنواع هو المنظار الفلكي العاكس، والمنظار الفلكي الكاسر أو المنكسر. ويتم استخدام عدسة زجاجية كهدف له، وتكون هذه الزجاجة في مقدمة المنظار بينما ينكسر الضوء أثناء مروره عبر عدسة المنظار. وتستخدم المرآة في المنظار العاكس كهدف له، حيث تكون المرآة قريبة من مؤخرة المنظار والضوء ينعكس عندما يصطدم بهذه المرآة، كما ويتم في المناظير المنكسرة استخدام عدسة لتجميع الضوء وتركيزه.

إجابة سؤال يبين الشكل التالي نوعان من المناظير الفلكية ,المنظار الفلكي العاكس والمنظار الفلكي الكاسر , مالذي تمت ملاحظته بالمنظار هو عبارة عن ما يلي:

  • من المناظير الفلكية الذي تمت ملاحظته بالمنظار هي المناظير العاكسة، وإن المنظار أو التلسكوب العاكس هو تلسكوب يستخدم مجموعة من المرايا المنحنية التي تعكس الضوء وتشكل الصورة، وهي من المناظير التى لا تعتمد في عملها على الضوء المرئى، ولكنها تعتمد على موجات الطيف غير المرئى، التى تصدر من الجسم المحدد للرصد، وتتميز هذه المناظير عن النوع الأول للمناظير أنه يمكنها جمع معلومات.

يبين الشكل التالي نوعان من المناظير الفلكية ,المنظار الفلكي العاكس والمنظار الفلكي الكاسر , مالذي تمت ملاحظته بالمنظار ؟، وكانت هذه من المناظير الفلكية التي تعتمد على الضوء المرئي وهي نوعان المنظار الفلكي العاكس والمنظار الفلكي الكاسر وهناك بعض أنواع المناظير التي لا تعتمد على الضوء المرئي بل تعتمد على التقاط موجات الطيف غير المرئي الصادر من الجسم المراد رصدة وتستطيع هذه المناظير جمع معلومات لا يمكن ملاحظتها باستعمال الضوء المرئي.

زر الذهاب إلى الأعلى