سؤال وجواب

اسم الآلة قد يأتي جامدًا غير مشتق، مثل:

اسم الآلة قد يأتي جامدًا غير مشتق، مثل: يعد اسم الآلة هو ما يقوم به الفاعل والمفعول وذلك بوصول الأثر إليه، وهو من أهم المشتقات أو اسم المشتق من الفعل الدال على آلة التي يكون به الفعل، وهناك الكثير من الأسئلة التعليمية التي يتم طرحها حول اسم الآلة قد يأتي جامدًا غير مشتق، مثل سكّين. فرجار. مطرقة. مفتاح، لذلك سيتم الاجابة على سؤال اسم الآلة قد يأتي جامدًا غير مشتق، وتعتبر الاسم المشتق أو الاسم الجامد هو من الأسماء في اللغة العربية والتي تدل على الأداة التي يتكون من خلالها الفعل، لذلك سوف نوضح لكم حل سؤال اختر الأجابة الصحيحة: اسم الآلة قد يأتي جامدًا غير مشتق، مثل: سكّين. فرجار. مطرقة. مفتاح، ويجب على الطالب التعرف على الإجابة الصحيحة والنموذجية التي يتناولها مثل هذا السؤال، اسم آلة جامد غير مشتق، بيت العلم وها نحن نطرح لكم سؤال اسم الآلة قد يأتي جامدًا غير مشتق، مثل، حيث نرغب في توضيح ما تناوله مثل هذا السؤال اسم الآلة قد يأتي جامدًا غير مشتق مثل سكّين من إجابة صحيحة ونموذجية.

امثال على اسم الاله جامد غير مشتق

اسم الآلة من الاسماء التى يكثر استخدامها فى اللغة العربية من أجل التعبير، حيث ان اسم الالة هو الذي يكون أصله مشتق يدل على الأداة التي ينجز بها الفعل ويصاغ على أربعة، أوزان قياسية خاصة بالأفعال الثلاثية المتصرف المتعدي، اسم الاله قد ياتي جامد غير مشتق مثل، وقد يأتي جامدا غير مشتق، ومن الأمثلة هي:

  • كرسي.
  • سيف.
  • قلم.
  • فأس.
  • جرار.
  • سكين.
  • فرجار.
  • مطرقة.
  • مفتاح.

اسم الآلة قد يأتي جامدًا غير مشتق، مثل:

اسم الآلة من الوزن مفعل يكون حرف الميم مكسوراً، ومن الأمثلة عليها مرجل ومشرط ومصعد ومقص ومجهر ومكبس، وهناك مِفعلة على وزن كلمة مسطرة ومطرقة ومنضدة ومطبعة، والوزن فعّالة حيث يكون فيها حرف العين مشدد ومن الأمثلة عليها سيارة وغسالة وحصادة، وجميع ما تم ذكره هو اسم آلة مشتق علة وزن الأفعال السابقة التي تم تناولها وذكر كلمات عليها، حيث أن اسم الآلة يأتي على صنفين إما اسم آلة مشتق أو اسم آلة غير مشتق أي اسم آلة جامد، وتم طرح سؤال اسم الآلة قد يأتي جامدًا غير مشتق مثل سكّين فرجار مطرقة مفتاح في المناهج الدراسية في مادة لغتي ثالث متوسط للفصل الدراسي الثاني في المملكة العربية السعودية، اسم الآلة قد يأتي جامدًا غير مشتق، مثل مطلوب الإجابة. خيار واحد، والإجابة الصحيحة للسؤال المطروح هي /

الإجابة الصحيحة هي:

  • اسم الآلة الذي قد يأتي جامدا غير مشتق هي مثل سكين، فرجار اسم آلة جامدًا غير مشتق .

يعتبر الفرق بين الاسم المشتق والاسم الجامد أن الاسم المشتق يمكن أن نحصل على وزن فعلي له فمن الأوزان التي يتم استخدامها لوزن الاسم المشتق مفعلة :مكنسة/ ومفعل : مبرد اما الاسم الجامد فلا يكون لادواته وزن فعلي لهذا سمي جامدا، اسم الآلة قد يأتي جامدًا غير مشتق مثل 2 نقطة، ومن الجدير بالذكر أن الآلة في اللغة العربية يتم صياغتها بأكثر من وزن مختلف.

زر الذهاب إلى الأعلى