اسئلة تعليمية

حدّد الجملة التي احتوت فعلاً مضارعًا معتل الآخر. يصحو الطفل باكرًا رمى محمد الكرة اتبع الهدى يلعب محمد الكرة

حدّد الجملة التي احتوت فعلاً مضارعًا معتل الآخر. يصحو الطفل باكرًا رمى محمد الكرة اتبع الهدى يلعب محمد الكرة ، من خلال حلول تدريبات على الفعل المضارع المعتل الآخر هو كل فعل مضارع آخره حرف علة، وهو من الأسئلة الهامة، فبدون العلامات الإعرابية لا يستقيم معنى الكلام، وفي هذا المقال سنبين متى يكون الفعل المضارع مبنيًا ومتى يكون الفعل المضارع معربًا، كما سنوضح ماذا تسمى الجملة التي احتوت فعلاً مضارعًا منصوبًا وعلامة نصبه فتحة مقدرة هي، حيث ينقسم الفعل في اللغة العربية إلى عدة تقسيمات مختلفة، فمنها الماضي والمضارع والأمر، ومنها اللازم والمتعدي، ومنها الثلاثي والرباعي وأكثر، ومنها الفعل الصحيح والفعل المتعدي وهو ما سنتناوله بالتفصيل في هذا المقال عن إجابة سؤال حدد الجمله التي احتوت فعلا مضارعا معتل الاخر، ونحن هنا سنعرض احد هذه الأسئلة نتعرف على الجواب حدد الجملة التي احتوت فعل مضارع معتل الاخر مع كيفية حله، والآن سنقوم بعض السؤال “حدّد الجملة التي احتوت فعلاً مضارعًا معتل الآخر”، فيما يلي:

ما هو الفعل المضارع المعتل الآخر

الفعل المضارع المعتل الآخر هو ذلك الفعل الذي يحتوي على أحد حروف العلة الثلاثة الألف والواو والياء والألف، أما الفعل المضارع المعتل الآخر فهو ذلك الفعل الذي يحتوي على أحد حروف العلة الواو أو الياء في آخره، مثل يسعى، ينجو، يصغي، الان نقدم لكم اجابة سؤال حددي الفعل المضارع المعتل الآخر.

حدد الجمله التي احتوت فعلا مضارعا معتل الاخر

سنبين لكم الإجابة الكاملة والصحيحة للأسئلة التعليمية والثقافية ، التي يتم طرحها ضمن المنهج التعليمي ، ويمكنكم أيضًا طرح أسئلتكم ، وسنوافيكم بكل جديد لحل الأسئلة ، وتقديم افضل الإجابات، والان سنوضح لكم الجواب لهذا السؤال حدّد الجملة التي احتوت فعلاً مضارعًا معتل الآخر. يصحو الطفل باكرًا رمى محمد الكرة اتبع الهدى يلعب محمد الكرة، وهي كالتالي:

السؤال التعليمي/ حدد الجملة التي احتوت فعلاً مضارعًا معتل الآخر؟

  • يصحو الطفل باكرًا
  • رمى محمد الكرة
  • اتبع الهدى
  • يلعب محمد الكرة

الاجابة الصحيحة هي: الجملة التي احتوت فعلاً مضارعًا معتل الآخر يصحو الطفل باكرًا. ويعرب الفعل المضارع المعتل الآخر في الجملة في ثلاث حالات هي الرفع والنصب والجزم.

مثال على الجملة الفعلية التي حوت فعل مضارع معتل الآخر بالواو، يدعو المؤمن ربه، فالفعل المضارع “يدعو” فعل مضارع قد ختم بحرف الواو وقبلها ضمة؛ فهو فعل مضارع معتل الآخر بالواو كما ترى، ومثال الجملة الفعلية التي حوت فعلاً مضارعًا معتل الآخر بالألف يرضى الله عن عباده المؤمنين، فالفعل “يرضى” فعل مضارع قد ختم بحرف الألف وقبلها فتحة؛ فهو بناءً على ذلك فعل مضارع معتل الآخر بالألف.

مثال تطبيقي لاستخراج الجملة التي حوت فعلا مضارعا معتل الاخر هي

يهدي الله من يشاء من عباده إليه، والذي يخشى ربه هو في مقدمة المهتدين إلى الله تعالى، وعلى المؤمن أن يزهو بأن الله هداه إليه.

أجب عما يأتي: الجملة التي حوت على فعل مضارع معتل الآخر هي ……..

الجواب الصحيح:

  • الجملة التي حوت فعلاً مضارعًا معتل الآخر هي: جملة “يهدي الله من يشاء”، جملة: “يخشى ربه”  وجملة: “على المؤمن أن يزهو بأن الله هداه”

إعراب الفعل المضارع المعتل الآخر

الفعل المضارع المعتل الآخر وأحوال إعرابه، وفي الفعل المضارع معتل الآخر في حالة الرفع:

  • يكون مرفوع بالضمة المقدرة على آخره.

أما في حالة النصب تدخل عليها أحد أدوات النصب ( لن، كي، حتي، أن، لام التعليل ):

  • ينصب الفعل المضارع معتل الآخر بالألف بالفتحة المقدرة على آخره.
  • ينصب الفعل المضارع المعتل الآخر بالواو والياء بالفتحة الظاهرة على آخره.

أدوات الجزم ( لا الناهية، لام الأمر، لم ):

  • يكون الفعل المضارع المعتل الآخر مجزوم بحذف حرف العلة.

إجابة سؤال الجملة التي حوت فعلاً مضارعًا معتل الآخر هي التي تبدأ بفعل مضارع آخره حرف علة، أو واحدًا من أحرف (الي، أو الواو، أو الألف)، ومثال الجملة الفعلية التي اشتملت على فعل مضارع معتل الآخر بالياء، يقضى القاضي بالعدل، بالفعل “يقضي” الذي بدأت به الجملة فعل مضارع قد ختم آخره بياء قبلها كسرة، فهو فعل مضارع معتل الآخر بالياء.

زر الذهاب إلى الأعلى