اسئلة تعليمية

غدير ماء معروف باسم خُمّ يقع

غدير ماء معروف باسم خُمّ يقع ، سؤال من الأسئلة الاسلامية التي اشتهرت إحداثيات موقع غدير خم في جميع المذاهب السنية والشيعة، وكان هذا السؤال قد وردت في العديد من الكتب التي أقرّتها وزارات التّعليم في اي من الدّول العربية، وكان المنهاج السّعودي احدّ أكثر المناهج اهمية في هذه الآونة حول حل سؤال عن زيد بن أرقم قال قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤا فينا خطيبا بماء يدعی ها معنی بماء يدع خم أي غدير ماء معروف باسم خم بين، ذلك بعد أن فُتح المجال أمام أي من الطلاب للدراسة في منظومة التّعليم الموحد منصة مدرستي، و البحث عن اين يقع ماء خم من خلال الشبكة العنكبوتية، وها قد حان الوقت للجواب على هذا السؤال غدير ماء معروف باسم خُمّ يقع ، وهو أحد الأسئلة التي وردت في المنهاج المُقرر معكم، فتابعونا لكي تتمكّنوا من الاجابة الكاملة والصحيحة على هذا السؤال اين يقع غدير ماء معروف باسم خم يقع؟

معلومات عن ماء خم

ماء خُمّ هو غدير ماء خم توقف عنده رسول الإسلام محمد بعد حجة الوداع في طريقه إلى المدينة المنورة، ويقع قرب الجحفة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهو الموضع الذي أثنى فيه النبي محمد على علي بن أبي طالب في يوم 18 من ذي الحجة سنة 10 هـ، في طريق عودته بعد حجة الوداع في خطبة شهيرة قال فيها:«كأني قد دُعيت فأجبت، إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر: كتاب الله تعالى، وعِتْرتي، فانظروا كيف تخلفوني فيهما، فإنهما لن يتفرقا حتى يَرِدا عليَّ الحوض». ثم قال: «إن الله عز وجل مولاي، وأنا مولى كل مؤمن». ثم أخذ بيد عليٍّ رضي الله عنه فقال: «من كنت مولاه فهذا وليّه، اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه.

غدير ماء معروف باسم خُمّ يقع

نتواصل من جديد طلابنا وطالباتنا المجتهدين والمميزين في الموقع المثالي لنقدم لكم أفضل الحلول والإجابات النموذجية والصحيحة للسؤال السابق والاجابة الصحيحة فيما ياتي.

غدير ماء معروف باسم خُمّ يقع في قرب الجحفة، وعن زيد بن أرقم قال قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤا فينا خطيبا بماء يدعی ها معنی بماء يدع خم أي غدير ماء معروف باسم خم يقع بين مكة المكرمة والمدينة المنورة. ويعتبر موقع غدير ماء خم في منطقة تحظى بأهمية في التاريخ الإسلامي، وذلك لأن النبي (ص) قد توقف فيها لثلاث مرات.

أهمية موقع ماء خم

تقول المصادر أن ماء خم يقع حيث قام الرسول الكريم (ص) بالثناء فيه على سيدنا علي بن أبي طالب (ر) في يوم الثامن عشر من ذي الحجة السنة العاشرة للهجرة، في طريق عودته بعد حجة الوداع في خطبته الشهيرة. حيث قال فيها: ” كأني قد دُعيت فأجبت، إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر: كتاب الله تعالى، وعِتْرتي، فانظروا كيف تخلفوني فيهما، فإنهما لن يتفرقا حتى يَرِدا عليَّ الحوض”. ومن ثمّ قال: “إن الله عز وجل مولاي، وأنا مولى كل مؤمن”. ثم أخذ بيد عليٍّ رضي الله عنه فقال: “من كنت مولاه فهذا وليّه، اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه”.

صحة حديث غدير خم

ورد نص الحديث عند السنة بعدة أوجه، أصحها سنداً عند أهل السنة والجماعة هي:

  • يقول عن زيد بن أرقم قال:

قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا فينا خطيبًا، بماء يدعى خُمًّا بين مكة والمدينة، فحمد الله وأثنى عليه، ووعظ وذكر، ثم قال: «أما بعد، ألا أيها الناس، فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب، وأنا تارك فيكم ثقلين: أولهما كتاب الله، فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله، واستمسكوا به». فحَثَّ على كتاب الله ورغَّب فيه، ثم قال: «وأهل بيتي، أذكركم اللهَ في أهل بيتي، أذكركم اللهَ في أهل بيتي، أذكركم اللهَ في أهل بيتي».

  • يقول عن زيد بن أرقم قال:

لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع ونزل غدير خُمٍّ، أمر بدوحات فقُمِمْن، فقال: «كأني قد دُعيت فأجبت، إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر: كتاب الله تعالى، وعِتْرتي، فانظروا كيف تخلفوني فيهما، فإنهما لن يتفرقا حتى يَرِدا عليَّ الحوض». ثم قال: «إن الله عز وجل مولاي، وأنا مولى كل مؤمن». ثم أخذ بيد عليٍّ رضي الله عنه فقال: «من كنت مولاه فهذا وليّه، اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه».

اين يقع غدير خم الآن

غدير ماء معروف باسم خُمّ يقع في المملكة العربية السعودية وهو عبارة عن غدير ماء في منطقة الجحفة، الواقعة بين مكة المكرمة التي تبعد عنها حوالي 157 كيلو متراً والمدينة المنورة التي يبعد عنها حوالي 450 متراً. كما وتعتبر منطقة جحفة، ميقات أهل الشام ومصر وكل من مرّ عليها. كما ويُحرِم الحجاج منها للحج أو العمرة.

زر الذهاب إلى الأعلى