اسئلة تعليمية

حينما كذبت قريش الرسول صلى الله عليه وسلم في قصة الإسراء والمعراج صدقهُ أبو بكر رضي الله عنهُ فسمي بالصديق

حينما كذبت قريش الرسول صلى الله عليه وسلم في قصة الإسراء والمعراج صدقهُ أبو بكر رضي الله عنهُ فسمي بالصديق ، هناك الكثير من الصحابة الكرام الذين كان لهم بصمة واضحة فنشر الدين الاسلامي ومساندة الرسول، وان ابو بكر الصديق اهم هؤلاء الصحابة، والان سنوضح لكم حل سؤال حدد صحة أو خطأ الجملة الفقرة التالية: حينما كذبت قريش الرسول صلى الله عليه وسلم في قصة الإسراء والمعراج صدقهُ أبو بكر رضي الله عنهُ فسمي بالصديق صواب خطأ ، لذلك يتساءل الطلاب والطالبات حول إجابة سؤال هل حينما كذبت قريش الرسول في قصه الاسراء والمعراج صدقه ابو بكر فسمي بالصديق صح او خطأ، ويعتبر هذا السؤال من أسئلة ضع علامة صح أمام العبارات الصحيحة، وعلامة خطأ امام العبارات الخاطئة، والإجابة الصحيحة لهذا السؤال حينما كذبت قريش النبي صلى الله عليه وسلم في قصة الإسراء والمعراج صدقهُ أبو بكر الصديق فسمي بالصديق، وهي على النحو التالي:

ما هو اسم ابو بكر الصديق الحقيقي

إن الاسم الحقيقي لابو بكر الصدّيق هو عبد الله بن أبي قُحافة التّيمي القُرَشيّ، ولد عام 50 قبل الهجرة/ 375 م، وهو أول خليفة للمسليمن بعد رسول الله، حيث أنه أول الخلفاء الراشدين الأربعة، وهو واحد من المبشرين بالجنة، وهو صاحب الرسول ورفيقه في هجرته من مكة إلى المدينة المنورة، ويُعد خير الناس بعد الأنبياء والمرسلين عند أهل السُّنة والجماعة، وقد فاق الصحابة إيماناً وتقوى وزهد، كما أنه كان الأحب إلى رسول الله بعد زوجته عائشة، كما أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أطلق عليه لقب ابو بكر الصّديق وذلك لكثرة تصديقه للرسول محمد في كل ما يقوله حين كذبته قريش واتهمته بالشاعر والمجنون.

حينما كذبت قريش الرسول صلى الله عليه وسلم في قصة الإسراء والمعراج صدقهُ أبو بكر رضي الله عنهُ فسمي بالصديق

أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد سمي الصحابي الجليل أبي بكر بالصديق رضي الله عنه، ونجد أن هناك الكثير من الطلاب والطالبات الذين يتساءلون عن السبب من وراء هذا الاسم، هذا ما سنتعرف عليه الآن خلال الإجابة على سؤال هل حينما كذبت قريش الرسول في قصة الإسراء والمعراج صدقه أبو بكر  فسمي بالصديق صح ام خطا.

السؤال التعليمي/ حينما كذبت قريش الرسول صلى الله عليه وسلم في قصة الإسراء والمعراج صدقهُ أبو بكر رضي الله عنهُ فسمي بالصديق صواب او خطأ؟

الاجابة الصحيحة هي:

نعم، حينما كذبت قريش الرسول صلى الله عليه وسلم في قصة الإسراء والمعراج صدقهُ أبو بكر رضي الله عنهُ فسمي بالصديق. حيث لُقب النبي أبو بكر بالصديق لكثرة تصديقه له؛ حيث أنه كان يُصدِّقه في كل ما يقوله ويفعله، ورد عن عائشة رضي الله عنها (أنّ جماعة من قريش جاؤوا إلى أبي بكر وقالوا له إنَّ النبي يقول: “إنه أُسري به إلى السماء، وكان رده عليهم أن سألهم إن كان النبي قد قال ذلك؟، فقالوا:نعم، فأجابهم أنه على حق وأن كل ما يقوله الرسول صدق”.

ألقاب أبو بكر الصديق رضي الله عنه

لقب أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- بألقاب متعددة، وكلها تدل على سمو المكانة، وعلو المنزلة وشرف الحسب، وهذه الألقاب هي:

  • العتيق: لقبه به النبي صلى الله عليه وسلم، وذكر المؤرخون أسباب كثيرة لهذا اللقب منها إنما سمي عتيقاً لجمال وجهه. وقيل: لأنه كان قديماً في الخير، وغير ذلك.
  • الصدِّيق: لقبه به الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد لقب بالصديق لكثرة تصديقه للنبي، كما أجمعت الأمة على تسميته بالصديق لمبادرته بتصديق الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد اتصف بهذا اللقب ومدحه به الشعراء.
  • الصاحب: ولقد لقبه به الله -عز وجل- في القرآن الكريم: “إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ”. ووفق إجماع العلماء فإن الصاحب المقصود في الآية هو أبو بكر رضي الله عنه.
  • الأتقى: لقبه به الله -عز وجل- في القرآن الكريم في قوله تعالى: “وَسَيُجَنَّبُهَا الأتْقَى”.
  • الأواه: الأواه لقب يدل على الخوف والوجل والخشية من الله تعالى، فعن إبراهيم النخعي قال: “كان أبو بكر يسمى بالأواه لرأفته ورحمته”.

لماذا سمي ابو بكر الصديق بالصديق

والإجابة الصحيحة التي تناولها سؤال هل حينما كذبت قريش الرسول صلى الله عليه وسلم في قصة الإسراء والمعراج صدقهُ أبو بكر رضي الله عنهُ فسمي بالصديق كانت هي عبارة عن ما يلي:

سمي ابو بكر الصديق بالصديق لانه صدّق الرسول صلى الله عليه وسلم بحادثة الاسراء والمعراج، فقد روي انه اتى احد المشركين الى ابي بكر وقال له ان صاحبك محمد صلى الله عليه وسلم يزعم انه ذهب الى بيت المقدس البارحة وعاد في نفس الليلة فقال ابو بكر اوقد قال لأن قال فقد صدق واني والله لاصدقه باكبر من هذا اصدقه بخبر السماء. فسميّ الصديق رضي الله عنه .

إجابة سؤال حينما كذبت قريش الرسول صلى الله عليه وسلم في قصة الإسراء والمعراج صدقهُ أبو بكر رضي الله عنهُ فسمي بالصديق هي عبارة صحيحة. إن قصة الإسراء والمعراج من القصص المثيرة والعظيمة والجميلة، التي لطالما انتشرت روايتها بين جميع المسلمين، فعندما نزل النبي إلى قومه ليحكي لهم ما حصل، شاهده العديد من المشركين وكذبوه ولم يصدقوا ما قاله، ونعتوه بأبشع الصفات، فمنهم من نعت بالمجنون، ومنهم من نعته بالساحر المجنون، ولكن موقف أبو بكر الصديق رضي الله عنه شاهدٌ على ذلك، فقد صدق كل ما قاله النبي ولذلك سمي بالصديق.

زر الذهاب إلى الأعلى