اسئلة تعليمية

أي الجمل التالية كتبت الهمزة الممدودة فيها بشكل صحيح

أي الجمل التالية كتبت الهمزة الممدودة فيها بشكل صحيح ، تعد اللغة العربية من اللغات الرسمية السامية العالمية التي تمتاز بتراكيبها اللغوية القوية، حيث يجب علينا الإلمام بضوابط وقواعدها المهمة من اجل تعلمها والتكلم بها، وهناك الكثير من الجمل التي تكون قد كتبت الهمزة الممدودة فيها بشكلٍ صحيح، والان نقدم لكم حل سؤال اي الجمل التالية كتبت الهمزة الممدودة فيها بشكل صحيح، ويعتبر هذا السؤال اي الجمل التالية كتبت الهمزة الممدودة بشكل صحيح هو من الأسئلة التعليمية الهامة والتي تتضمنها الكثير من اختبارات التعليم في السعودية، لذا يجب على الطالب التعرف على الإجابة الصحيحة والنموذجية التي يتناولها مثل هذا السؤال، أي الجمل التالية كتبت الهمزة الممدودة فيها بشكل صحيح (1 نقطة)، بيت العلم وها نحن نطرح لكم الجواب على سؤال اي الجمل التاليه كتبت الهمزه الممدوده فيها بشكل صحيح، حيث نرغب في توضيح ما تناوله مثل هذا السؤال أي الجمل التالية كتبت الهمزة الممدودة فيها بشكل صحيح مطلوب الإجابة خيار واحد 1 نقطة ، والإجابة في الآتية.

تعريف همزة المد

قبل معرفة إجابة سؤال أي الجمل التالية كتبت الهمزة الممدودة فيها بشكل صحيح، سنتحدث عن همزة المدّ والتي ترسم على شكل ألف وعليها مدّة”آ”، وذلك عندما تجتمع همزة قطع مفتوحة”أ” مع حرف المد”ا”، فتدمج الألفان وتُقلب لتصبح بهذا الشكل “آ”، ومثال ذلك الأسماء على وزن فاعل مثل آمن والتي أصلها أامن، كما تكتب الهمزة على شكل مدّ إذا جاءت همزة قطع مفتوحة “أ”، وبعدها همزة ساكنة “أْ”، فتصبح مدًا “آ” مثل آكل والتي أصلها أًأْكل، وهذا في أول الكلمة، أمّا في وسط الكلمة فهناك حالات لهمزة المد وهي:

  • إذا كانت الهمزة مفتوحة”أَ” وقبلها حرف صحيح مفتوح وبعدها ألف “ا” مثل مثنى كلمة ملجأ وهي ملجآن وأصلها ملجَأان.
  • إذا كانت الهمزة مفتوحة وقبلها حرف صحيح ساكن وبعدها ألف مثل ظمآن وأصلها ظمْأان.
  • كما أنّ الهمزة المتوسطة تُقلب مدًا في بعض أسماء الجمع مثل مآذن وهي جمع مئذنة، مفاجآت وهي جمع كلمة مفاجأة.

أي الجمل التالية كتبت الهمزة الممدودة فيها بشكل صحيح

اللغة العربية هي لغة قوية وغنية بتراكيبها اللغوية، فليس من السهل تعلم اللغة العربية دون الإلمام بكافة القواعد اللغوية التي يمكن تعلمها بأسلوب بسيط ومتسلسل، والسبب في ذلك هو ان اللغة العربية عبارة عن علم يبنى على بعضه البعض، لذلك تعتبر عملية التسلسل في تعلم اللغة امراً أساسياً، فلا يمكن تعلم قاعدة نحوية دون ان نتعلم القاعدة الأخرى التي تبنى عليها القاعدة التي نقوم بتعلمها، وهو امر يجعل تعلم العلوم النحوية واللغوية في اللغة العربية أمر سلس وسهل للمتعلمين، ولعل بلاغة العربية تنبع من كونها لغة القرآن الكريم وهو كلام الله سبحانه وتعالى المليء بالإعجاز.

وإجابة سؤال اي الجمل التالية كتبت الهمزة الممدودة فيها بشكل صحيح، هي عبارة عن ما يلي:

  • العمل يحقق المأرب وويصنع الماثر..
  • سمعت الأذان من فوق المأذن
  • سجل المخترعين حافل بأثارهم العظيمة

أي الجمل التالية كتبت الهمزة الممدودة فيها بشكل صحيح، الإجابة هي العمل يحقق المآرب وويصنع المآثر. وكما قلنا سابقًا لكتابة الهمزة بالشكل الصحيح من المهم معرفة ما هي حركة الهمزة، وما حركة الحرف الذي يسبقها، وتقسم الهمزة في اللغة العربية إلى ثلاثة أقسام تبعًا لموقعها حيث أول قسم هو الهمزة في أول الكلمة، وهي همزة الوصل وهمزة القطع، والقسم الثاني الهمزة المتوسطة، والقسم الثالث الهمزة المتطرفة في آخر الكلمة.

أنواع الهمزة في الاسم الممدود

بعد معرفة إجابة سؤال أي الجمل التالية كتبت الهمزة الممدودة فيها بشكل صحيح، حيث تنقسم همزة الاسم الممدود إلى أربعة أقسام :

  • الهمزة الأصلية: إنشاء “و اصل فعلها” أنشأ، ابتداء  “و أصل فعلها”  ابتدأ، قراء  “و أصل فعلها” قرأ، براء  “و أصل فعلها”  برأ.
  • الهمزة المنقلبة عن أصل ( واو ) أو ( ياء ):كساء – كساو – الفعل كسا – يكسو، سماء – وسماو – الفعل سما – يسمو، عداء – عداء – الفعل عدا – يعدو
  • همزة الإلحاق: حرباء – قوباء.
  • همزة التأنيث: تأتي في أوزان كثيرة من أوزان الاسم الممدود وقد يكون الاسم الممدود : مذكراً : زكرياء، مؤنثاً : حسناء – صحراء – خضراء، جمعاً : شركاء – أصدقاء – علماء .

ما هو أصل الهمزة الممدودة

الهمزة الممدودة {آ} هي عبارة عن همزتين الأولى منهما متحركة والثانية ساكنة سواء كانتا في أول الكلمة على هذه الصورة{أأ}، أو هذه {أا}، أو في وسط الكلمة على هذه الصورة{أا}، والقاعدة في ذلك على النحو التالي:

  • إذا جاء بعد الهمزة المفتوحة همزة ساكنة في أول الكلمة {أَأْ}، فإننا نكتب الهمزتين همزة مد هكذا{آ}، وتسمى همزة ممدودة، مثل: أخذ- أأخذ- آخذ، أكل- أأكل- آكل.
  • إذا جاء بعد الهمزة المفتوحة ألف مد ساكنة في أول الكلمة أو في وسطها {أا} فإننا نكتبها همزة ممدودة {آ}، مثل: مأخذ- مأاخذ- مآخذ.
  • أما إذا كانت الهمزتان متحركتين فلا يجوز أن نغير فيهما شيئًا، مثل: أَأَكرمت الضيف؟

كان ذلك حديثنا اليوم عن اي الجمل الاتيه كتبت الهمزه الممدوده فيها بشكل صحيح، نرجو ان نكون قد وفقنا في عرض هذه المعلومات عليكم، فما كان من توفيق فمن الله، وما كان من تقصير فمن الشيطان والنفس الأمارة بالسوء. نسأل الله تعالى أن يعلمنا، وأن ينفعنا بما علمنا. إنه ولي ذلك والقادر عليه. تابعونا على الموقع المثالي ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.

زر الذهاب إلى الأعلى