اسئلة تعليمية

احكم على الجملة من حيث الصحة أو الخطأ ذاكرت كتابًا التوحيد

احكم على الجملة من حيث الصحة أو الخطأ ذاكرت كتابًا التوحيد ، سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال حل سؤال ضع علامة صح أمام العبارة الصحبحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة في كل مما يأتي: احكم على الجملة من حيث الصحة أو الخطأ ذاكرت كتابًا التوحيد صواب خطأ ؟ من خلال الموقع المثالي، نحاول اعزائي الطلاب ان نقدم اليكم الاجابة الصحيحة لهذا السؤال احكم على الجملة من حيث الصحة والخطأ ذاكرت كتابًا التوحيد ، وحول كل أسئلتكم التي تقومون بالسوال عنها وذلك رغبة منا في مساعدتكم علي النجاح والتفوق، واليوم سؤالنا حول مادة اللغة العربية حول إجابة سؤال احكم على الجملة من حيث الصحة أو الخطأ ذاكرت كتابًا التوحيد  صواب  خطأ إظهار النتيجة، ويجب على الطالب التعرف على الإجابة الصحيحة والنموذجية التي يتناولها مثل هذا السؤال، احكم على الجملة من حيث الصحة أو الخطأ ذاكرت كتابًا التوحيد بيت العلم، وها نحن نطرح لكم الجواب سؤال احكم على الجملة من حيث الصحة والخطا ذاكرت كتابًا التوحيد، حيث نرغب في توضيح ما تناوله مثل هذا السؤال ذاكرت كتابًا التوحيد من إجابة صحيحة ونموذجية.

احكم على الجملة من حيث الصحة او الخطا ذاكرت كتابًا التوحيد

يتساءل الكثير هل احكم على الجملة من حيث الصحة أو الخطأ ذاكرت كتابًا التوحيد، وعند إعراب الجملة السابقة فيمكننا اعرابها على أن كلمة ذاكرت هي فعل ماضي اتصلت به تاء الفاعل يمعنى انا كتابا هي المفعول الذي وقع عليه فعل القراءة وكلمة توحيد هي التمييز الذي حدد نوع الكتاب وهذه القواعد يجب على كل طالب أن ينقنها في المراحل التعليمية.

السؤال التعليمي: احكم على الجملة من حيث الصحة أو الخطأ ذاكرت كتابًا التوحيد صواب أم خطأ؟

الاجابة الصحيحة هي:

خطأ، احكم على الجملة من حيث الصحة أو الخطأ ذاكرت كتابًا التوحيد. الحكم أنها عبارة خاطئة. لا يصح أن نقول ذاكرت كتابًا التوحيد، بحيث نضع تنوين على كلمة مضافة بل إن الأصح أن نقول ذاكرت كتابَ التوحيد،  لا يجتمع التنوين مع الإضافة في كلمة واحدة يمكننا أن نقول ذاكرت كتاباً فقط دون أن نضيف له اسم الكتاب أو نوعه، ولكن عند إضافته لابد أن نضع الحركة بدون تنوين كما قلنا ذاكرتُ كتابَ التوحيد.

إعراب ذاكرت كتابًا التوحيد

ذاكرت كتابَ التوحيد، ذاكرتُ : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، كتابَ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف، والتوحيد مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة، وبذلك فإن الإجابة على سؤال احكم على الجملة من حيث الصحة أو الخطأ ذاكرت كتابًا التوحيد يكون الحكم أنها جملة خاطئة.

  • ذاكرت: فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء ضمير متصل مبني على الضم فى محل رفع فاعل.
  • كتاب: مفعول به منصوب بالفتحة وهو مضاف.
  • التوحيد: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

احكم على الجملة من حيث الصحة أو الخطأ ذاكرت كتابًا التوحيد صواب ام خطأ

والإجابة الصحيحة التي يتناولها سؤال احكم على الجملة من حيث الصحة أو الخطأ ذاكرت كتابًا التوحيد صح ام خطا والذي يعتبر من ضمن الأسئلة الموضوعية في مادة اللغة العربية التعليمية، حيث كانت هذه الإجابة على النحو الآتي:

  • السؤال هو: احكم على الجملة من حيث الصحة أو الخطأ ذاكرت كتابًا التوحيد؟
  • والإجابة هي: خطا العبارة ذاكرت كتابًا التوحيد.

احكم على الجملة من حيث الصحة أو الخطأ ذاكرت كتابًا التوحيد صواب ام خطأ، الجواب عبارة خاطئة حيث لا يمكن ان تكتب الجملة بالشكل ( ذاكرت كتابًا التوحيد) ولكن لا بد من كتابة الجملة على النحو التالى ( زاكرت كتاب التوحيد)، لانه لا يجتمع التنوين فى كلمة واحدة، على ان نضع الحركة دون وضع التنوين، حيث يمكن عراب الجملة بالشكل الصحيح، وكانت هذه الإجابة على سؤال احكم على الجمله من حيث الصحه او الخطا ذاكرت كتابا التوحيد.

زر الذهاب إلى الأعلى