اسئلة تعليمية

تصبح الأنوية أقل استقراراً كلما اقترب عددها الكتلي من العدد الكتلي للحديد

تصبح الأنوية أقل استقراراً كلما اقترب عددها الكتلي من العدد الكتلي للحديد ، حل سؤال من كتاب الفيزياء للمرحلة الثانوية والسؤال هو: حدد صحة أو خطأ الجملة الفقرة التالية تصبح الأنوية أقل استقراراً كلما اقترب عددها الكتلي من العدد الكتلي للحديد صواب خطأ، يعتبر الجواب على هذا السؤال متى تصبح الانويه اقل استقرارا كلما اقترب عددها الكتلي من العدد الكتلي للحديد، هو واحد من الأسئلة التعليمية الهامة والتي تتضمنها الكثير من اختبارات التعليم في السعودية، لذا يجب على الطالب التعرف على الإجابة الصحيحة والنموذجية التي يتناولها مثل هذا السؤال، هل تصبح الأنوية أقل استقراراً كلما اقترب عددها الكتلي من العدد الكتلي للحديد صح ام خطا، وها نحن نطرح لكم حل سؤال تصبح الانويه اقل استقرارا كلما اقترب عددها الكتلي من العدد الكتلي للحديد صح أو خطأ، حيث نرغب في توضيح ما تناوله مثل هذا السؤال من إجابة صحيحة ونموذجية.

تصبح الأنوية أقل استقراراً كلما اقترب عددها الكتلي من العدد الكتلي للحديد

ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة في كل مما يأتي: هل تصبح الأنوية أقل استقراراً كلما اقترب عددها الكتلي من العدد الكتلي للحديد صح او خطأ؟ وفي هذا التوضيح ننتقل الى الحكم العلمي على العبارة بصحتها أو عدمه، وهو كما في هذا النمط الصحيح.

الاجابة الصحيحة هي:

  • خطأ، حيث ان الأنوية تصبح أكثر استقراراً كلما اقترب عددها الكلي من العدد الكتلي للحديد. والأنوية التى أعدادها الكتلية أكبر من العدد الكتلي للحديد تكون أقل ترابطاً لذا تكون أقل استقراراً، لذلك فإن معظم الأنوية الثقيلة ترتبط بقوة أكبر من الأنوية الخفيفة، طاقة الربط النووية لكل نوية تصبح أكثر سالبية كلما ازداد العدد الكتلي حتى القيمة 56 ” العدد الكتلي للحديد “.

هل تصبح الانويه اقل استقرارا كلما اقترب عددها الكتلي من العدد الكتلي للحديد صح او خطا

والإجابة الصحيحة التي يتناولها سؤال تصبح الأنوية أقل استقراراً كلما اقترب عددها الكتلي من العدد الكتلي للحديد صح ام خطا والذي يعتبر من ضمن الأسئلة الموضوعية في مادة الفيزياء التعليمية، حيث كانت هذه الإجابة على النحو الآتي:

  • السؤال هو: تصبح الأنوية أقل استقراراً كلما اقترب عددها الكتلي من العدد الكتلي للحديد صواب او خطا؟
  • والإجابة هي: ” خطأ” غير صحيحة العبارة خاطئة.

تصبح الأنوية أقل استقراراً كلما اقترب عددها الكتلي من العدد الكتلي للحديد صح أم خطأ، الجواب عبارة خاطئة. حيث ان الأنوية التي أعدادها الكلية أكبر من الحديد تكون أقل ترابطا وأقل استقرارا، والتفاعل النووي يحدث عندما تتغير طاقة النواة أو أنه يحدث تغير في عدد النيوترونات أو عدد البروتونات فيها، تصبح الأنوية أكثر استقرارا كلما اقترب عددها الكلي من العدد الكلي للحديد، حيث إن أحد أنواع التفاعل النووي تمثل انبعاثاً لجسيمات من خلال النشاط الاشعاعي للنواة الأصل المشعة، أما بالنسبة الى ما يتعلق بالنواة وشحنتها فان الشحنة الكلية للنواة تساوي عدد البروتونات في النواة مضروباً في الشحنة الأساسية.

زر الذهاب إلى الأعلى