اسئلة تعليمية

حكم صلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم ذكر بالغ عاقل مستوطن

حكم صلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم ذكر بالغ عاقل مستوطن صح او خطأ، سؤال متداول من اختبار كتاب الفقه اول متوسط ف2 والسؤال هو: 3.حكم صلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم ذكر بالغ عاقل مستوطن (1 نقطة) صح خطا ، احبائنا التلاميذ والتلميذات نرجوا ان تهتموا جدا بمتابعة موقعنا فهو دائما ما يوفر كل الاجابات لكم والاجابات النموذجية لكافة الاسئلة، ولدينا اليوم حل سؤال حكم صلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم ذكر بالغ عاقل مستوطن لا عذر له من أسئلة مادة الدراسات الاسلامية الصف الاول المتوسط الفصل الدراسي الثاني والذي يتضمن على سؤال هل حكم صلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم ذكر بالغ عاقل مستوطن صواب خطأ فتعالى بنا الان لتتعرف على الاجابة الصحيحة لهذا السؤال حكم صلاه الجمعه فرض عين على كل مسلم ذكر بالغ عاقل مستوطن، وكما سوف نعرضها الان.

تعريف الصلاة

  • الصلاة هي عماد الدين، وبدونها لا يوجد خير، وبركة، وسعادة في حياة الإنسان، فهي مصدر الرزق، وهي تمتع الإنسان عن فعل الفاحشة وتبعد عنه الشيطان.
  • والصلاة تعني الدعاء لله عز وجل، وتعتبر الصلاة هي طريقة تواصل العبد مع ربه، يطلب منه كل ما يريده مع وجود نية بأن الله سبحانه وتعالى سيستجيب له بإذن الله سواء كان قريباً أو بعد فترة من الزمن، أو رفع الله عن عبده أي ابتلاء.
  • كما نجد أن للصلاة شروط لا تصح الصلاة إلا بها، كما أن هناك بعض التعليمات والأمور التي وضحها لنا رسولنا الكريم، مثل صلاة الجماعة افضل من صلاة الفرد بكم درجة فهي من الأمور التي لم نكن نعرفها الا من خلال سنتنا المطهرة.

حكم صلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم ذكر بالغ عاقل مستوطن

تعتبر الصلاة هي عماد الدين الإسلامي، بحيث  أن الله فرض الصلاة على جميع عباده المسلمين، وتعتبر الصلاة من الأعمال المحببة إلى الله سبحانه وتعالى، وأوصى الرسول ” صلى الله عليه وسلم ” بشكل كبير وأكد على عاقبة من لا يؤديها، فلذلك يجب على جميع المسلمين تأديتها وبأوقاتها وعدم الاستهانة بها وبعواقب من يتركها.

السؤال التعليمي/

حكم صلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم ذكر بالغ عاقل مستوطن صح ام خطا؟

الاجابة الصحيحة هي:

  • نعم، حكم صلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم ذكر بالغ عاقل مستوطن. لإن حكم صلاة الجمعة على البالغ العاقل فرض عين وهذا باتفاق أهل العلم، لقوله -تعالى-:”يأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون”، فلا يجوز ترك صلاة الجمعة لغير عذر شرعي.

فضل صلاة الجمعة

ورد فيما سبق حكم صلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم ذكر بالغ عاقل مستوطن وهو أنّ صلاة الجمعة تسقط عن كلّ مسافرٍ وقد ثبت ذلك عن النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام فيصلّي بدلاً منها صلاة الظّهر ويأخذ أجر الصّلاتين بإذن الله جلّ وعلا وقد ورد في فضل صلاة الجمعة ما لم يرد في عباداتٍ أخرى لعظم هذا الواجب ومكانته العالية في دين الإسلام ومن هذه الفضائل:

  • صلاة الجمعة تكون كفّارةً للذّنوب بين الجمعتين عدا كبائر الذّنوب كما ورد عن النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام.
  • الحسنة لمن لبّى نداء الجمعة بعشرة أمثالها حتّى تأتي الجمعة الّتي تليها.
  • تكون في كلّ خطوةٍ يخطوها المسلم نحو بيت الله تعالى لأداء صلاة الجمعة بأجر صيام عامٍ كاملٍ وقيام لياليه.
  • يكتب لمن يبكّر في الذّهاب لصلاة الجمعة الأجر العظيم في الدّنيا والآخرة بإذن الله تعالى.

شاهد ايضاً: ما حكم صلاة الجماعة اذكر الدليل

حكم صلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم ذكر بالغ عاقل مستوطن صح ام خطا

والإجابة الصحيحة التي يتناولها سؤال حكم صلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم ذكر بالغ عاقل مستوطن صواب او خطا والذي يعتبر من ضمن الأسئلة الموضوعية في مادة الفقه التعليمية، حيث كانت هذه الإجابة على النحو الآتي:

  • السؤال هو: حكم صلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم ذكر بالغ عاقل مستوطن؟
  • والإجابة هي: صح العبارة.

حكم صلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم ذكر بالغ عاقل مستوطن صح ام خطا، الجواب عبارة صحيحة. حيث أجمع علماء الأمّة الإسلاميّة على أنّ حكم صلاة الجمعة هو  واجبٌ على كلّ مسلمٍ عاقلٍ مكلّفٍ من الرّجال أمّا على النّساء فالأولى لهنّ أن يصلين الظّهر في بيوتهنّ أفضل لهنّ لكن إن حضرن الجمعة فلهنّ الأجر بإذن الله تعالى وإنّ صلاة الجمعة وصفتها لا تختلف عن أيّ فرضٍ آخر أو صلاةٍ أخرى عدا بالأذان والوقت كما أنّه لصلاة الجمعة خطبةٌ قبل إقامة الصّلاة يوعظ فيها المسلمون.

زر الذهاب إلى الأعلى