اسئلة تعليمية

يستحب التيمم بدلاً من الوضوء عند فقد الماء أو عدم القدرة على استعماله

يستحب التيمم بدلاً من الوضوء عند فقد الماء أو عدم القدرة على استعماله ، يعتبر من ضمن الأسئلة التعليمية الذي يتساءله الكثير من الطلبة الذي يتواجد في مادة الدراسات الاسلامية اول متوسط ف2 والتي يتم تدريسها في المدارس التعليمية في بلاد المملكة العربية السعودية، وقبل أن نجيب على السؤال 7.يستحب التيمم بدلاً من الوضوء عند فقد الماء أو عدم القدرة على استعماله (1 نقطة) صح خطأ، وسوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال حل سؤال يستحب التيمم بدلاً من الوضوء عند فقد الماء أو عدم القدرة على استعماله صواب أم خطأ ؟ من خلال الموقع المثالي، نحاول اعزائي الطلاب ان نقدم اليكم الاجابة الصحيحة لهذا السؤال يستحب التيمم بدلاً من الوضوء عند فقد الماء أو عدم القدرة على استعماله صح أو خطأ ؟ ، وحول كل أسئلتكم التي تقومون بالسوال عنها وذلك رغبة منا في مساعدتكم علي النجاح والتفوق، واليوم سؤالنا حول كتاب الفقه حول يستحب التيمم بدلاً من الوضوء عند فقد الماء أو عدم القدرة على استعماله صحيحة أو خاطئة وهذا ما سنجيب عليه معا في السطور القادمة فتابعونا.

ما هو التيمم

يرجع الأصل اللغويّ لكلمة “تيمُّم” إلى معنى القصد والتوجُّه، وأما في اصطلاح الفقهاء فهو قصد الصّعيد الطيّب، وإيصال التُّراب إلى الوجه واليدين بشروطٍ معيّنةٍ، وقد ورد ذكر هذا المعني في قوله تعالى: فتيمّموا صعيدًا طيّبًا..”، وقد شرع الله -عزّ وجلّ- التيمّم بدلًا عن الوُضوء في حال ما إذا لم يوجد الماء، ولعلّ الحكمة من تشريع التيمُّم هي إشارةٌ بأصل خلقته وهو التّراب، والوضوء دلالةٌ على أنَّ الله قد خلق من الماء كلّ شيءٍ حيٍّ.

يستحب التيمم بدلاً من الوضوء عند فقد الماء أو عدم القدرة على استعماله

نتواصل من جديد طلابنا وطالباتنا المجتهدين والمميزين في الموقع المثالي لنقدم لكم أفضل الحلول والإجابات النموذجية والصحيحة لهذا السؤال يستحب التيمم بدلاً من الوضوء عند فقد الماء أو عدم القدرة على استعماله صح او خطأ والاجابة الصحيحة فيما ياتي.

نعم، يستحب التيمم بدلاً من الوضوء عند فقد الماء أو عدم القدرة على استعماله. وقد جُوّز التيمّم في حالات معيّنة منها إذا تعذّر وجود الماء، أو وُجد الماء، ولكنّه لا يقوى على استعماله؛ لبرودة الجوّ، وعدم قدرته على تسخينه، وإذا كان قادرًا على تسخينه؛ فلا يجوز له التيمّم؛ لأنه قد زال السبب، وليس هناك ضرر قد يلحق بالمرء، أما إذا كان هناك ضرر، أو خيف أن يُصاب بمرضٍ، ففي هذه الحالة يغسل ما قوي على غسله، ويتمّم لبقيّة الأعضاء التي قد تُصاب بأذى، أما إذا كان الماء بارد، ويقوى على استعماله؛ فلا يجوز له التيمم.

حكم التيمم في حال وجود الماء

شرع الله – عز وجل- التيمّم؛ تخفيفًا على النّاس؛ حتى يُواكبوا الظروف التي قد تلحق بهم في أسفارهم، أو في أماكنهم التي يستقرّون فيها، وإذا وُجد الماء؛ فلا يجوز التيمّم، وخاصّةً إذا كان الماء من مكان قريبٍ من المكان الذي يُريد التيمّم منه، وكذلك يجوز التيمّم عند وجود الماء؛ وذلك إذا ما كان سيحصل ضرر، أو كان هناك عذر يتعذّر معه استعمال الماء.

يستحب التيمم بدلا من الوضوء عند فقد الماء او عدم القدرة على استعماله صح ام خطأ

والإجابة الصحيحة التي يتناولها سؤال هل يستحب التيمم بدلاً من الوضوء عند فقد الماء أو عدم القدرة على استعماله صح او خطا والذي يعتبر من ضمن الأسئلة الموضوعية في مادة العلوم التعليمية، حيث كانت هذه الإجابة على النحو الآتي:

  • السؤال هو: يستحب التيمم بدلاً من الوضوء عند فقد الماء أو عدم القدرة على استعماله صح أو خطا؟
  • والإجابة هي: صح العبارة.

يستحب التيمم بدلاً من الوضوء عند فقد الماء أو عدم القدرة على استعماله، الإجابة هي عبارة صحيحة. حكم التيمم عند فقد الماء في الدين الإسلاميّ دين يُسرٍ وسماحة، شُرّعت أحكامه؛ حتى تكفل للمُسلم حياةً سعيدةً، وتُنظّم حياته مع غيره، ولذا فقد جُوّز التيمُم، وهو الوضوء أو الغُسل عن طريق الضرب في الرّمال، أو التّراب، أو على الحائط، أو غيرهم، ومسح الأعضاء الواجب غُسلها في الوضوء أو الغُسل.

زر الذهاب إلى الأعلى