اسئلة تعليمية

من شروط التيمم

من شروط التيمم * أن الله عز وجل قد فرض على المسلمين الصلاة والتي تعتبر هي الركن الثاني من أركان الإسلام، والان سنوضح لكم حل سؤال 8.من شروط التيمم (1 نقطة) طهارة التراب مسح الوجه انتقاض الطهارة كتاب الفقه اول متوسط ف2 وتعد الصلاة هي الأمر الذي بناء عليه يتم التمييز بين الفرد المسلم والفرد الكافر، وهي أول ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة، ومن الجدير بالذكر أن الله عز وجل عندما فرض الصلاة جعلها لها عدة من شروط التيمم طهارة التراب وأركان أساسية لا تصح الصلاة إلا بها، ومن أهمها الوضوء والذي هو عبارة عن غسل الأعضاء المخصصة بالماء، وتجدر الإشارة هنا إلى أن الله عز وجل قد جعل بديل للوضوء إذا لم تتوافر الماء وهذا البديل هو التيمم، وخلال هذا الحديث نتطرق لسؤال من شروط التيمم المذكوره في الايه فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا، وسنجيب عنه في سياق هذا المقال حول من شروط التيمم مطلوب الإجابة. خيار واحد .

تعريف التيمم

أن الله عز وجل قد ميز الديانة الإسلامية عن غيرها من الديانات السماوية بالكثير من الخصائص والفضائل الهامة، وتجدر الإشارة هنا إلى أن الله عز وجل قد شرع للأمة الإسلامية التيمم بدلاً من الوضوء وذلك يتم في بعض الحالات، حيث قال النبي محمد عليه الصلاة والسلام: (أُعْطِيتُ خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ أحَدٌ قَبْلِي: نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ، وجُعِلَتْ لي الأرْضُ مَسْجِدًا وطَهُورًا، فأيُّما رَجُلٍ مِن أُمَّتي أدْرَكَتْهُ الصَّلَاةُ فَلْيُصَلِّ)، ومن الجدير بالذكر أن التيمم يكون بالتراب، وذلك يدل على إشارة من الله عز وجل يوجهها للإنسان والذي قد خلق من الطين بينما الوضوء يكون بالماء، وفي سياق هذا المقال سوف نتعرف على شروط التيمم اول متوسط.

متى يجوز التيمم

يعتبر التيمم هو نوع من أنواع الطهارة التي تقع ضمن فقه العبادات في الدين الإسلامي، ومن الجدير بالذكر أن التيمم يعتبر هو البديل عن الوضوء أو عن الغسل والذي يمكن الاكتفاء به عندما لا تتواجد الماء أو يتعذر على الفرد استخدام الماء بسبب المرض، وهنا نكون قد تطرقنا إلى الحالات التي يجوز بها التيمم في الشرع الإسلامي.

كيفية التيمم في الإسلام

حُدّدت بعض الضوابط والفرائض التي يجب على المرء أن يُراعيها عند شروعه إلى التيمُّم، وتلك الفرائض تتمثل في:

  • النية: والنية محلّها القلب، فلا بد أن يستحضر النيّة للتيمّم، ويُسن أن يتلفّظ بها، وقد عدّها الحنابلة والحنفيّة من شروط التيمُّم، وليست من أركانه.
  • مسح الوجه: ويكون هذا عن طريق إيصال التراب إلى جميع الوجه، ولكن يُراعي وصول التّراب إلى ما فوق الشّفتين، وقد أجاز أبو حنيفة الاقتصار على أغلب الوجه أثناء التيمُّم.
  • مسح اليدين إلى المرفقين: قبل مسح اليدين إلى المرفقين يجب خلع أي حائل يلبسه الرجل في يديه يمنعه من وصول الماء إلى اليدين، وذلك كالخاتم وما شابه ذلك، ولا يُقتصر على تحريكه فقط، وللفقهاء في مسح اليدين إلى المرفقين آراء: يرى المالكية والحنابلة أن ما يجزئ في اليدين هو مسحهما إلى الكوعين، أما وصوله إلى المرفقين؛ فهو من قبيل السنة، لقول النبيّ لعمار: “إنَّما كانَ يَكْفِيكَ أنْ تَصْنَعَ هَكَذَا، فَضَرَبَ بكَفِّهِ ضَرْبَةً علَى الأرْضِ، ثُمَّ نَفَضَهَا، ثُمَّ مَسَحَ بهِما ظَهْرَ كَفِّهِ بشِمَالِهِ أوْ ظَهْرَ شِمَالِهِ بكَفِّهِ، ثُمَّ مَسَحَ بهِما وجْهَهُ”.
  • الترتيب بين المسحتين: يرى بعض الفقهاء أن الترتيب من قبيل السنة، وليس فرضًا، وبعضهم الآخر يرى أنه فرضٌ؛ لأن التيمم بديلٌ عن الوضوء، والترتيب ركن منه.
  • النقل: ويكون هذا عن طريق نقل التراب من المكان الموجود فيه إلى العضو المُراد مسحه، وقد اعدَّه بعض أهل العلم من السُّنة، وبعضهم الآخر قال إنَّه ركن من أركان التيمّم.

ما هي من سنن التيمم

يوجد للتيمم العديد من السُّنن، والتي اختلفوا الفُقهاء في بعضها، وهي كالآتي:

  • التسمية في البداية.
  • يجب تقديم اليمين على اليسار، ومن أعلى الوجه على أسفل الوجه، كما هو موجود في الوضوء.
  • لابد من التخفيف من الغُبار الذي على التراب، اتّباعاً للنبي، ولئلّا يكون هُناك تشويهٌ للخِلقة، ولا يمسح الغُبار إلّا بعد الانتهاء من أداء فريضة الصلاة.
  • يجب التفريق بين الأصابع في الضربات على التراب، وذلك يكون لما فيه من إثارة للتراب.
  • يجب نزع كُل ما يمنع وصول التراب إلى أعضاء التيمم.
  • تمرير اليد على جميع العضو المُراد مسحه على نحوٍ يُشبه الدلك في الوضوء، مع زيادة على الأعضاء بِمسح العضد؛ وهو ما بين المرفق والكتف.
  • الموالاة: أي بمعى تتابع مسح الأعضاء.
  • استقبال القِبلة مع النُّطق بالشهادتَين، ورفع اليدين والبصر إلى السماء.
  • استعمال السواك عند المالكية.

من شروط التيمم

تنوعت الأسئلة التعليمية الدينية التي تطرح سؤال ماهي من شروط التيمم النية طهارة التراب القدرة على استعمال الماء في مناهج المملكة العربية السعودية وواحد من أهم هذه الأسئلة هو عبارة عن ما يلي:

من شروط التيمم هو:

  • طهارة التراب
  • مسح الوجه
  • انتقاض الطهارة

ان التيمم يكون بالتراب اشارة من الله للانسان وذلك بأصل خلقته وبالوضوء الذي يكون بالماء اشارة منه الى ان الماء سبب تواجد الحياة وبقائها، حيث ورد الامر من الله بتشريع التيمم في السنة السادسة للهجرة وايضا في غزوة بني المصطلق، وذلك عندما بعث النبي الصحابة للبحث عن العقد الذي اضاعته السيدة عائشة، وعند وقت الصلاة لم يكن مع الصحابة ماء، حيث انزل الله عز وجل آية التيمم، حيث تسائل العديد عن من شروط التيمم النيه.

زر الذهاب إلى الأعلى