اسئلة تعليمية

من الملحقات بجمع المذكر السالم اختيار من متعدد ( إجابتين)

من الملحقات بجمع المذكر السالم. اختيار من متعدد( إجابتين)، في اللغة العربية يتم تعريف جمع المذكر السالم بأنه هو ما دل على أكثر من اثنين مع زيادة واو ونون أو ياء ونون في نهاية الكلمة، من الملحق بجمع المذكر السالم ، ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الشروط التي يجب أن تتوافر في الكلمة، والأن سنوضح لكم حل سؤال من الملحقات بجمع المذكر السالم. اختيار من متعدد( إجابتين) (0.5 نقطة) اثنان خمسون أولات طلاب العالمون كٍلا، من كتاب لغتي اول متوسط ف2 احبائنا التلاميذ والتلميذات نرجوا ان تهتموا جدا بمتابعة موقعنا فهو دائما ما يوفر كل الاجابات لكم والاجابات النموذجية لكافة الاسئلة، أي الكلمات التالية من الملحقات بجمع المذكر السالم، والان نقدم لكم الجواب على هذا السؤال من الملحقات بجمع المذكر السالم اختيار من متعدد( إجابتين) .

ما يلحق بجمع المذكر السالم

الملحقات هي الكلمات التي لا يصدق عليها حد أو تعريف الاسم الذي تلحق به، لكونها غير صالحة للتجريد من الزيادة لأنها لا مفرد من لفظها. وهناك سبع كلمات ملحقات بجمع المذكر السالم، وهي: ألفاظ العقود (20: 90)، عالمون، سنون، أرضون، عليون، أهلون، أولو.

علامة رفع الجمع المذكر السالم

ان علامة رفع الجمع المذكر السالم هو الواو وايضا علامة نصبه وجره الياء، ومن الامثلة على ذلك اعراب كلمة عامل والتي يمكن جمعها جمع مذكر سالم، وذلك في الحالات المتعددة:

  • الرفع: جاءَ العاملُونَ.
  • النصب: رأيتُ العاملِينَ.
  • الجر: مررتُ بالعاملِينَ

جمع المذكر السالم

في اللغة العربية يتم تعريف جمع المذكر السالم بأنه هو ما دل على أكثر من اثنين مع زيادة واو ونون أو ياء ونون في نهاية الكلمة، ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الشروط التي يجب أن تتوافر في الكلمة التي تُجمع جمع مذكر سالم ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • يجب أن يكون المفرد هو عبارة عن صفة أو علم مذكر.
  • يجب أن يدل المفرد على عاقل.

اعراب الملحق بجمع المذكر السالم

يعرب الملحق بجمع المذكر السالم اعراب جمع المذكر السالم نفسه، حيث أنها ترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء وفيما يأتي سوف أضع لكم مجموعة من الأمثلة على إعراب جمع المذكر السالم:

الجملة  الإعراب 
زرع الفلاحون أرضين كثيرةمفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم.
جاء ثلاثون رجلًافاعل مرفوع وعلامة رفعة الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
الآباء أولو فضل على الأبناءخبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وهو مضاف.
قال تعالى: ” الحمد لله ربّ العالمينمضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
تدعم المؤسسات المختصة ذوي الإعاقةمفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم.

من الملحقات بجمع المذكر السالم اختيار من متعدد( إجابتين)

ان الملحقات هي الكلمات التي لا يصدق عليها حد او تعريف الاسم الذي تلحق به، وذلك لكونها غير صالحة للتجريد من الزيادة، وذلك لانها لا مفرد من لفظها، وقد الحق جمع المذكر سالم سبعة كلمات وهي (من عشرين إلى تسعين)، (عالمون)، (سنون)، (أرضون)، (عليون)، (أهلون)، (أولو).

من الملحقات بجمع المذكر السالم. اختيار من متعدد( إجابتين)

  • اثنان
  • خمسون
  • أولات
  • طلاب
  • العالمون
  • كٍلا

الاجابة الصحيحة هي:

من الملحقات بجمع المذكر السالم هي اثنان، كٍلا.

من ملحقات جمع المذكر السالم، ان جمع المذكر السالم احد اهم المواضيع في اللغة العربية، حيث تدلل على اكثر من اثنان وقد سلم بناء مفرده عند الجمع وسلم مفرده من التغيير بزيادة واو مضموم ما قبلها ونون، حيث تكون النون مفتوحة وقد كان بعض العرب قد نطقوها مكسورة، حيث تسائل العديد من الافراد من الملحقات بجمع المذكر السالم اختيار من متعدد( إجابتين).

زر الذهاب إلى الأعلى