اسئلة تعليمية

علامة النصب في جمع المؤنث السالم

علامة النصب في جمع المؤنث السالم ، ان القواعد في اللغة العربية هي الاساس الذي يعتمد علية الناس في التحدث وقرأه الجمل والكلمات العربية من اجل الوصول الى المعنى المطلوب، وان درس جمع المؤنث السلم من الدروس المهمة من دروس قواعد اللغة العربية، وهناك مجموعة من الاسئلة التي تطرح عن هذا الدرس، منها سؤال علامة نصب جمع المؤنث السالم، وان الاجابة الصحيحة لهذا السؤال علامه نصب في جمع المؤنث السالم هي سنوضحها لكم من خلال الفقرة نعرض حل سؤال علامة نصب جمع المؤنث السالم مطلوب الإجابة. خيار واحد ، ولكي نتعرف عليها يتوجب علينا البحث في قواعد جمع المؤنث السالم النحوية المختلفة، حيث أن الامر يحتاج إلى التركيز والوقت للفهم هذه القواعد النحوية وكيفية تطبيقها على جمع المؤنث السالم، وما هي الشروط الواجب توافرها في كل قاعدة إعرابية، فلكل نوع من أنواع الإعراب في جمع المؤنث السالم قاعدته الخاصة به.

ما هي علامة نصب جمع المؤنث السالم

يعتبر جمع المؤنث السالم أحد أنواع الجموع في اللغة العربية ويكون ذلك باستبدال حرف التاء المربوطة الموجودة في اخر الاسم المؤنث بألف وتاء مفتوحة، لذلك فهو يغير حرفاً واحداً من الحروف الأصلية ولذلك ينصب بالكرة، وإجابة ما هي علامة نصب جمع المؤنث السالم؟ هي الكسرة.

علامة النصب في جمع المؤنث السالم

سمي جمع المؤنث السالم بهذا الاسم لان التغيير في عمليه الجمع تغير فقط حرفا واحدا بالالف والتاء لذلك سميا سالما ، وسمي ايضا ( بجمع التكسير ) لانه يكسر الكلمه ، سنتعرف عبر مقالتنا علي علامه نصب جمع المؤنث السالم وحركه اعرابه كالاتي:

  • حركه الضمه : قد يكون مرفوعا وعلامه رفعه الضمه الظاهره علي اخره في حال الرفع ، علي سبيل المثال المهندساتُ مثابراتٌ.
  • حركه الكسر : في حال كان جمع المؤنث السالم اسم فيدل هذا علي انه يكون يكون منصوبًا أيضًا، وله موقع إعرابي في النصب، وعلامة نصبه الكسرة بدلًا من الفتحة، مثل: رأيتُ الطالباتِ.
  • الكسره ايضا : في حين جاء جمع المؤنث السالم مجرورا تكون علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، ومن أمثلته: أحضرت الوسائل التعليمية إلى لتُعرضَ على الطالباتِ.

إعراب جمع المؤنث السالم

قاعدة: يعرب جمع المؤنث السالم بالضمة رفعًا، وبالكسرة نصبًا وجرًا.

أمثلة:

الطالبات مجتهدات

الطالباتُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.

إن العاملات صابرات.

العاملاتِ: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة في آخره.

للمؤمنات أجر كبير.

للمؤمناتِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

الملحقات بجمع المؤنث السالم

وهي أسماء كانت الألف والتاء فيها من أصل الكلمة ولكنها تلحق بجمع المؤنث السالم وأشهر هذه الكلمات: –

أولات (اي صاحبات) – عرفات– نعمات– بركات– أذرعات

وهذه الأسماء تعامل معاملة جمع المؤنث السالم وتعرب بعلامات إعرابه

مثال– المعلمات أولات ضمير.

أولات: خبر مرفوع بالضمة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم.

وقفت بعرفات

بعرفات: اسم مجرور بالكسرة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم.

خرجت نعمات من المدرسة

نعمات: -فاعل مرفوع بالضمة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم

ملحوظة: -هناك فرق بين صابرون وصابرات

أولًا صابرون جمع مذكر سالم بصفة مذكر عاقل وهي صابر فهناك الكثير من الأشخاص يتخبط بهم الأمر ويقولون لماذا لم نقل صابر جمعها صابرات وهذه هي النقطة الثانية

صابرات جمع مؤنث سالم الكلمة أصلها صابرة

أي صابر-صابرون، صابرة-صابرات

ينصب جمع المؤنث السالم؟

بالطبع يحتوي جمع المؤنث السالم على علامات إعرابية مختلفة في كل من الرفع والنصب والجر، وفي هذا المقال نتعرف على ينصب جمع المؤنث السالم؟ حيث يتم نصب جمع المؤنث السالم بـ:

الإجابة الصحيحة هي:

ينصب جمع المؤنث السالم الكسرة. ومن الجدير بذكره أن جمع المؤنث السالم يرفع بالضمة، ولكنه ينصب ويجر بالكسرة، وهو يختلف عن جمع المذكر السالم اختلاف تام في علاماته الإعرابية.

زر الذهاب إلى الأعلى