اسئلة تعليمية

لنظائر العنصر المتعادل كهربائياً نفس عدد البروتونات p في النويدة وعدد الإلكترونات حول النواة والسلوك الكيمائي

لنظائر العنصر المتعادل كهربائياً نفس عدد البروتونات p في النويدة وعدد الإلكترونات حول النواة والسلوك الكيمائي ، يبحث الكثير من الطلاب والطالبات على الاسئلة الصعبة التى تواجههم في المنهاج والكتب الدراسية واليوم البحث حول حل سؤال لنظائر العنصر المتعادل كهربائياً نفس عدد البروتونات p في النويدة وعدد الإلكترونات حول النواة والسلوك الكيمائي ، حيث يقوم البعض بالبحث المستمر عبر مواقع الانترنت لايجاد الجواب المناسب لهذا السؤال لنظائر العنصر المتعادل كهربائياً نفس عدد البروتونات p في النويدة وعدد الإلكترونات حول النواة والسلوك الكيمائي ، سوف نقوم بتوفير الحل الصحيح لديكم هنا من خلال تتداول هذه المقالة، وللاجابة على السؤال النظائر هل العناصر التالية نظائر لعنصر واحد فسر ذلك، ونود ان نقدم لكم الاجابة على اسالتكم بشتى انواع المجالات المطروحة لكم في منهاج المملكة العربية السعودية، لذلك سوف نوضح لكم جواب سؤالكم بالاجابة الصحيحة والدقيقة عبر موقعنا المثالي ومن خلال هذه المقالة سوف نسرد الاجابة للسؤال لعنصر الحديد عدد ذري يساوي 26 وعدد كتلي يساوي 56 وهذا يعني أن له على النحو التالى.

انواع النظائر

النظائر تنقسم الي نوعين ، النوع الأول  يعرف بالنظائر المستقرة ، و النوع الثاني وهو ما يعرف بالنظائر غير المستقرة أو النظائر المشعة .

وان عدد النظائر المستقرة يبلغ حوالي ثلاثمائة، وقد تم الإنتاج الصناعي  لزيادة عن 1500 نظير مشع حتى اليوم ، ويوجد 21عنصر طبيعي في صورته النقية بمعني انه بدون أية نظائر . والنظائر المشعة تنقسم الى نظائر طبيعية وهي التي تكون موجودة في الطبيعة من بداية ان خلقها الله عز وجل.

وهناك نظائر مشعة  صناعية، الإنسان  تمكن من إنتاجها لكي يستخدمها في كثير ومختلف الأغراض.

لنظائر العنصر المتعادل كهربائياً نفس عدد البروتونات p في النويدة وعدد الإلكترونات حول النواة والسلوك الكيمائي

يُعد المنهج الدراسي هو وسيلة لتشكيل وتقييم سلوك أفراد المجتمع، فهو يزود الطلاب بالمفاهيم والحقائق التي تحفزهم على السعي والاستمرار في البحث عن المعرفة والتعلم، ويحد من ظاهرة الاعتماد على النقل والتقليد.

الإجابة الصحيحة هي:

نظائر العناصر الكيميائية هي ذرات لنفس العنصر الكيميائي لها نفس العدد الذري Z، ولكنها تختلف في الكتلة الذرية بسبب اختلاف عدد النيوترونات. ولا تختلف الخواص الكيميائية للذرة ونظيرها، ذلك لأن الخواص الكيميائية للذرة تعتمد على عدد البروتونات في النواة وبالتالي على عدد الإلكترونات التي تدور في الغلاف النووي وتوزيعها. الإلكترونات هي التي تشترك في التفاعلات الكيميائية. أما الخواص الفيزيائية فهي تختلف لكلاهما اختلافا كبيرا حيث تعتمد على عدد البروتونات والنيوترونات وتوزيعهما في النواة، وهم يشتركون فيما يسمى تفاعلات نووية، و-12Mg26 – Mg2512 – Mg2412 العناصر هي نظائر لبعضها وجميعها لها نفس عدد البروتونات = 12 وتختلف في العدد الكتلي أو عدد النيترونات.

زر الذهاب إلى الأعلى