اسئلة تعليمية

ماذا ينتج عن دوران الارض حول محورها

ماذا ينتج عن دوران الارض حول محورها ، سؤال ورد في علوم أول متوسط الفصل الدراسي الثاني، فقد جاء في كتاب الطالب أسئلة مُختلفة يتنقل بينها الطلبة ويصِلون إلى الحُلول الصحيحة لهذا السؤال ماذا ينتج عن دوران الارض حول محورها ودورانها حول الشمس، وهُو ما نستذكِر أهم ما جاء فيها من معلومات تخص دوران الأرض وحالات الدروان التي تتوزع ما بين محور الأرض ذاته، وكذلك حول الشمس وكُلها حالات لها تفسيراتها وأسبابها وينتج عنها أمور نُحاول معرفتها في إجابة سؤال ماذا ينتج عن دوران الأرض حول محورها وحول الشمس علوم للكشف عما فيها من تفاصيل، وهو من أسئلة كتاب العلوم أول متوسط ف1 ماذا ينتج عن دوران الارض حول محورها مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1 نقطة)، فدوان الأرض اليومي الذي يتمحور حول نفسها أو حول الشمس ينتُج عنه أمور ما بين تعاقب الليل والنهار وتعاقب الفصول الأربعة، نتعرف عليها في حل السؤال ما الذي يحدث نتيجة دوران الأرض حول محورها وحول الشمس وهي كما يلي :

محور دوران الأرض

يقصد به دوران الأرض حول خط وهمي وهو خط الاستواء، وهو محور الدوران الذي تمر فيه الأرض بالقطب الشمالي والجنوبي، ويستغرق ذلك يوما نجما واحدا في دورانها حول هذا المحور، ما يعادل 24 ساعة فلكية و23 ساعة و56 دقيقة حتي تمام الدوران، ويحسب الوقت على كوكب الأرض باليوم الشمسي الذي يستغرق 24 ساعة ، أي أن الأرض تستغرق 365 /1 خلال رحلتها حول الشمس خلال اليوم الواحد، لذلك ينتج الفرق بين الوقت الفلكي والوقت الشمسي.

ماذا ينتج عن دوران الارض حول محورها

كما هو معروف أن كوكب الأرض هو ليست بثابت، وإنما يستمر في الحركة بشكل دوراني، حيث تدور الأرض حول محورها، كما وأنها تدور حول الشمس، وبناء على هذه الحركة الدورانية يحدث بعض النتائج المختلفة، وهذا ما سوف نتعرف عليه ضمن إجابة سؤال دليل على دوران الأرض حول نفسها تعليمي هام جاء في كتاب العلوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الثاني، حيث كان السؤال هو وضح ماذا ينتج عن دوران الارض حول محورها وحول الشمس فيما يأتي:

والإجابة الصحيحة لسؤال ماذا ينتج عن دوران الارض حول محورها هي عبارة عن ما يلي:

  • ينتج عن دوران الأرض حول محورها تعاقب الليل والنهار، أما دورانها حول الشمس فينتج عنه تعاقب الفصول الأربعة.
  • لقد خلق الله السماء وزينها بالكواكب، ومن الكواكب كوكب الارض من كواكب المجموعة الشمسية وهو الكوكب الوحيد الذي يصلح للحياة عليه حسب ما قال العلماء.
  • وهو ثالث كوكب بعدا عن الشمس لذلك تعتبر حرارته معتدلة فهي مسافة مناسبة تجعل الماء يحافظ على حالته السائلة، ويتكون سطح الارض من الكائنات الحية مثل الإنسان والحيوان وكائنات غير حية مثل النبات والرياح.

وضح ماذا ينتج عن دوران الارض حول الشمس

ينتج عن دوران الارض حول الشمس الفصول الاربعة وذلك يتم حدوثه عن طريق الميلان الذي يحدث للارض حول نفسها اثناء الدوران حول الشمس، لذلك تدور كوكب الارض في المدار البيضاوي والذي يستغرق في الدورة حول الشمس تقريبا ثلاثمائة وخمسة وستين يوم، وذلك ينتج عنه الحفاظ على قوة الجاذبية بالنظام الشمسي في دوران الكواكب بالمدار المحدد، وتدور الارض حول نفسها ويتم انتاج عن ذلك تعاقب الليل والنهار، الاجابة على ذلك السؤال هي: الفصول الاربعة.

ينتج عن دوران الارض حول الشمس، الشمس هي عبارة عن نجم كبير ويصل عرضها الى 864000 ميل، وهي ممتلئة بالعديد من الغازات الحارقة التي تتماثل من 99 بالمئة وذلك من الكتلة في النظام الشمسي، ويحدث في مركز الشمس العديد من التفاعلات النووية، كذلك تعرفنا على ينتج عن دوران الارض حول الشمس.

مدة دوران الأرض حول نفسها

مدة دوران الأرض تستغرق 23 ساعة و56 دقيقة لتدور حول نفسها دورةً كاملة، ولطالما اعتقد السكان القدامى لكوكب الأرض أنها مركز الكون وأنها مسطحة الشكل، لكن العلم سرعان ما أثبت عكس ذلك، فالأرض تدور حول نفسها بمحورٍ مائل بنسبة 23.5 درجة، وينتج عن هذه الدوران تعاقب الليل والنهار، وهذا ما يظهر الشمس تشرق من الشرق وتغرب في الغرب.

نتائج دوران الأرض حول الشمس

بسبب دوران الأرض حول الشمس تحدث ما يُعرف بالفصول الأربعة، ولكن ليس كما يظن البعض أن فصول السنة الأربعة تحدث بسبب المسافة بين الكرة الأرضية والشمس وتغيرها.

ولكن في حقيقة الأمر السبب في حدوث الفصول الأربعة وتعاقبها هو ميل الكرة الأرضية حول محورها خلال الدوران بقيمة 23.5 درجة.

فعندما يواجه النصف الشمالي للأرض الشمس فإن الأماكن الموجودة بالنصف الشمالي يتسم الجو فيها بارتفاع درجة الحرارة فيحدث الفصل الصيفي.

وفي نفس الوقت يكون النصف الجنوبي للأرض ليس مواجهًا لأشعة الشمس، فتكون الأشعة الشمسية ضعيفة عليها، فيتسم الجو في الأماكن الموجودة بالنصف الجنوبي بالانخفاض في درجة الحرارة فيحدث الفصل الشتوي.

ومن الأمور التي من السهل ملاحظتها أن فصول السنة الربعة بنصف الكرة الأرضية الجنوبي تمر بشكل متقارب في الوقت من العام أكثر مما تمر بنصف الكرة الأرضي الشمالي، ويتوقع البعض أن يتعرض ميل محور الكرة الأرضية للتقلص في المستقبل مما ينتج عن ذلك اعتدال الفصول بشكل أكثر.

زر الذهاب إلى الأعلى