اسئلة تعليمية

القوى المتبادله بين ألكترونين هي (1 نقطة)

القوى المتبادله بين ألكترونين هي (1 نقطة) ، حيث تعد القوة هي عبارة عن كمية فيزيائية متجهة عند وصفها يجب تحديد المقدار والاتجاه، فعند تمثيل القوة بالرسم تعبر عن مقدارتها بخط مستقيم مع مقدار القوة بالرسم بخط مستقيم يتناسب مع مقدار القوة، شاركت الكتب العلمية اهم الخصائص الاساسية التي تتمثل في الحديث حول القوة المتبادلة بين إلكترونين هي ؟ وامكانية التأثير على القوى وتعددت الامثلة التي تعبر عن القوه المتبادله بين الكترونين هي قوه، ويتم مشاركتها بشكل كبير من قبل المعلمين الذين يملكون المهارات المناسبة في ايصال المعاني التي تتضمنها، سوف نتعرف على حل سؤال القوة المتبادلة بين إلكترونين هي مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1 نقطة) ، وتنوعت الأسئلة التعليمية التي قد جاءت في كتاب الأحياء في المنهاج السعودي، هل القوة المتبادلة بين الكترونين هي قوة تجاذب وبالنسبة لإجابة سؤال القوة المتبادلة بين إلكترونين هي مطلوب الإجابة. خيار واحد. (0.5 نقطة)، فكانت هي عبارة عن ما يلي:

تعريف القوة

تعرف القوة في الفيزياء على أنها مؤثر يؤثر على الأجسام فيسبب تغييرا في حالة الجسم أو اتجاهه أو موضعه أو حركته، و تكون القوة بدفع أو سحب جسم ناتج عن تفاعل الجسم مع جسم أخر، و عندما يكون هناك تفاعل بين جسمين، تكون هناك قوة على كل جسم، و عندما يتوقف التفاعل، لم يعد الجسمان يواجهان القوة، ولذلك توجد القوى فقط نتيجة للتفاعل.

القوى المتبادلة بين الكترونين هي

يوجد العديد من المفاهيم التي يجب توضيحها وفقا للقوانين والنظريات الخاصة بقانون نيوتن التي تعمل علي دراسة القوي الحركية، والتركيز علي آلية العمل علي الأجسام البسيطة أو الآلات التي تعطي السماح لأداء ذات العمل ولكن باستعمال القوة القليلة، وتعد من أهم النظريات المعتمدة علي تحليل الخصائص الخاصة بالقوة المساهمة في تفسير النظريات الخاصة بالقوة المؤثرة علي الجسم اما بالدفع أو بالسحب.

السؤال التعليمي هو:

القوى المتبادلة بين الكترونين هي؟

الجواب القوة المتبادلة بين الكترونين هي تنافر. حيث إن القوة تعد من اهم المصطلحات الفيزيائية الذي يقوم علم الفيزياء على دراستها وتوضيحها وهي عبارة عن كمية فيزيائية متجهة لا يمكن حسابها دون معرفة المقدار والاتجاه عليها لذلك حتى تكون القوى متزنة لا بد أن يلغي بعضها تاثير بعض.

ماهي أنواع القوه

دفع أو سحب أي جسم يعتبر قوة، ويأتي الدفع والسحب من الأجسام التي تتفاعل مع بعضها البعض، كما من الممكن أيضًا استخدام مصطلحات مثل التمدد والضغط للإشارة إلى القوة؛ وتُعرَّف القوة في الفيزياء بأنها: دفع أو شد جسم بتأثير كتلته والتي بالتالي تؤدي إلى تغيير سرعته، والقوة هي عامل خارجي قادر على تغيير حالة السكون أو الحركة لجسم معين، كما ولها مقدار واتجاه، ويُعرف الاتجاه الذي يتم تأثير القوة عليه باسم اتجاه القوة وتأثير القوة هو النقطة التي تتأثر فيها القوة، وهناك أنواع متعددة من القوة وهي القوة المغناطيسية والقوة الكهربائية، وقوة الجاذبية الأرضية، وقوة الاحتكاك ، والقوة النووية؛ أما بالنسبة لوحدة قياس القوة في النظام الدولي للوحدات فهي نيوتن.

قانون القوة المتبادلة بين الكترونين

قانون القوة المتبادلة بين إلكترونين هو قانون كولوم، فبناءً على تجاذب وتنافر الأجسام تؤثر بكل جسم قوة، وهذه القوة تعتمد على نوع الأجسام وشحناتها، والمسافة بين هذه الأجسام،  وفي النهاية يعبر عنها بصيغة رياضية تسمى الصيغة الرياضية للقوة الكهروستاتيكية أو ما يسمى بقانون كولوم نسبة إلى الفيزيائي الفرنسي تشارلز كولوم من عام (1736-1806)، وهذا العالم هو الذي أجرى التجارب واقترح أولاً صيغة لحسابها، وهذه الصيغة هي على النحو الآتي:

  • القوة المتبادلة بين شحنتين = K ( ش1 ش٢ ) / ف^٢
  • حيث k : هو ثابت كولوم.
  • ش١: هي مقدار الشحنة الأولى.
  • ش٢: هي مقدار الشحنة الثانية.
  • ف: المسافة بين النقطتين.

قوة كولوم هي قوة أساسية جدًا، لأن معظم الشحنات ناتجة عن جسيمات تشبه النقطة، وهي مسؤولة عن جميع التأثيرات الكهروستاتيكية، كما وأن قوة كولوم قوية بشكل غير عادي مقارنة بقوة الجاذبية  الأرضية، وهي قوة أساسية أخرى كما أن القوة الكهروستاتيكية بين جسيمين دون ذريين أكبر بكثير من قوة الجاذبية بين نفس الجسيمين.

ما هي القوة المتبادلة بين الكترونين

قوة الشد وهي من القوى الغير أساسية وهي القوة الناتجة عن السحب كما في تسلق الجبال، والقوة الخاصة بالجاذبية وهي من القوى الأساسية، والقوة المقاومة لعامل الهواء، وطرح طلابنا سؤال، القوة المتبادلة بين الكترونين هي، والإجابة الصحيحة للسؤال السابق، من بين الخيارات التالية، الاحتكاك، تجاذب، متعادلة، تنافر.

الإجابة الصحيحة هي:

  • القوة المتبادلة بين الكترونين هي قوة ( تنافر ).

وينتمي علم القوة إلى علم الميكانيك الذي يعتبر من الفروع التي تم تطويرها، حيث أن للقوة مقدار واتجاه يتم تحديدها من خلالهما، والقوة هي دخول عامل خارجي يقوم بالتأثير على الجسم فيؤدي به إلى تحريكه، سواء كانت الحركة بطيئة أو سريعة، وتتعدد أنواع القوة في الأجسام، ومن أنواع القوة، القوة الكهربائية، والقوة كهرومغناطيسية وهي من القوى الأساسية التي تتواجد بين شحنتين، والقوة العامودية وهي قوى غير أساسية، والقوة الاحتكاكية وهي قوة غير أساسية وهي التي لديها ارتباط وثيق بين القوة العمودية.

زر الذهاب إلى الأعلى