منوعات

متى ليلة القدر 2021 , متى سيكون يوم ليله القدر ٢٠٢١

متى ليلة القدر 2021 , يتساءل المسلمون في كافة أنحاء الأرض حالياً متى تكون ليلة القدر ٢٠٢١ , ويـأتي هذا التساؤل في ظل انقضاء أكثر من نصف هذا الشهر العظيم المبارك واقتراب دخول العشر الاواخر من رمضان, وتعتبر ليلة القدر من أعظم الليالي في هذا الشهر حيث أنها خير من ألف شهر مما دعا المسلمين كافة يترقبون بشوق متى وقت ليلة القدر 2021 ليستغلوا تلك الليلة بالطاعات والعبادات التي يتقربون فيها من الله عز وجل لينالوا الأجر والثواب العظيمين في هذه الليلة, لذا سنتعرف في هذا المقال على موعد يوم ليلة القدر 2021 وعلامات ليلة القدر.

ما هي أيام ليلة القدر ٢٠٢١

أيام ليلة القدر منحصرة بين العشرة الأواخر من رمضان، لذا فإنه لا يجب تحري ليلة القدر في يوم الـ 27 من رمضان فقط، ولكن جميع الأيام الوترية قد تكون فيها ليلة القدر، لذا فإن تلك هي الأيام التى قد يكون فيها ليلة القدر:
– يوم الاثنين 21 رمضان 1442 الذي يوافق يوم 3 مايو 2021.
– يوم الاربعاء 23 رمضان 1442 الذي يوافق يوم 5 مايو 2021.
– يوم الجمعة 25 رمضان 1442، الذي يوافق 7 مايو 2021.
– يوم الاحد 27 رمضان 1442، الذي يوافق 9 مايو 2021.
– يوم الثلاثاء 29 رمضان 1442 الذي يوافق يوم 11 مايو 2021.

متى تكون ليلة القدر 2021

وفيما يتعلق بالسؤال عن متى تكون ليلة القدر 2021 فإنه ليس هناك يوم محدد لموعد ليلة القدر, ولكن العديد من المسلمين يلتمسون هذه الليلة العظيمة في العشر الأواخر من شهر رمضان مبارك، وخصوصاً في ليالي الوتر منها.
ومن المرجح ان تكون ليلة القدر 2021 في شهر رمضان المبارك لهذا العام هي ليلة الحادي والعشرين، أو الثالث والعشرين، أو الخامس والعشرين، أو السابع والعشرين، أو التاسع والعشرين، ويشار إلى أن العديد من العلماء يرجحون أن يكون موعد ليلة القدر2021 هي ليلة السابع والعشرين، وفي كل الأحوال ينبغي على المسلم أن يلتمس ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان.
اقرأ أيضًا: موعد ليلة القدر 2021

متى وقت ليلة القدر لعام 2021

يرغب كثير من المسلمين في معرفة وقت ليلة القدر 2021 كما نعلم جميعًا أن ليلة القدر هي إحدى الليالي الفردية في آخر 10 أيام من شهر رمضان، لذلك من المتوقع أن تبدأ ليلة القدر لعام 2021 هذه الليلة في ليلة السبت 9 مايو 2021 ومع ذلك، فإن الموعد المحدد يعتمد على رؤية القمر من شهر رمضان لعام 1442هـ.
وعلى الرغم من أن الليلة المحددة التي تحدث فيها ليلة القدر لم يتم ذكرها في أي مكان، إلا أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد طلب منا البحث عن ليلة القدر خلال الليالي الفردية في الأيام العشرة الأخيرة من رمضان.
لذلك تقع ليلة القدر في ليلة 21 أو 23 أو 25 أو 27 أو 29 من رمضان. ومع ذلك، فقد تم التأكيد في الغالب على أنه من المرجح أن تكون ليلة السابع والعشرين من رمضان.

علامات ليلة القدر 2021

ليلة القدر من أفضل وأعظم ليالي الله عز وجل ، لأنها تحل في شهر عظيم. وقد ثبت صحة علامات ليلة القدر في الكتاب والسنة ، وقد فسرها العلماء بدقة, ومن علامات ليلة القدر 2021 :
1- تكون السماء في ليلة القدر صافية وثابتة والمناخ فيها معتدل ويكون الجو ليس حاراً ولا بارداً، والشمس تشرق في الصباح دون شعاع ، مثل القمر في ليلة اكتمال البدر, لقول النبيّ عليه الصلاة والسلام (أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ، لا شُعَاعَ لَهَا)
2- ومن علامات ليلة القدر, إحساس وشعور الناس بالسلام والطمأنينة ، وراحة القلب ، والحيوية والنشاط لأداء الطاعات والعبادات المختلفة من صلاة وتلاوة القرآن وصدقات وغيرها من العبادات, لقوله تعالى: (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ* سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ).
3- ومن علامات ليلة القدر أيضاً أنها ليلة لا يُرمى فيها بنجم، لقول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (ليلةُ القدرِ ليلةٌ بَلْجَةٌ، لَا حارَّةٌ ولَا بَارِدَةٌ، ولَا سَحابَ فِيها، ولَا مَطَرٌ، ولَا ريحٌ، ولَا يُرْمَى فيها بِنَجْمٍ).
4- تكون ليلة القدر احدى ليالي الوتر في شهر رمضان المبارك وتحديداً في العشر الأواخر منه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (وَقَدْ رَأَيْتُ هذِه اللَّيْلَةَ فَأُنْسِيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، في كُلِّ وِتْرٍ).
ليلة القدر من رمضان تكون في العشر
متى تبدأ ليلة القدر
ميعاد ليلة القدر 2021

فضل الدعاء في وقت ليلة القدر 1442

ليلة القدر لها مكانة عظيمة ومقدسة في نفوس المسلمين ، إذ أن من فضائل ليلة القدر إجابة الأدعية والذي من أهمها الدعاء الذي كان الرسول يقول في ليلة القدر, إذ أن الملائكة في هذه الليلة تتنزل لرفع دعاء العباد إلى الله رب العالمين حتى يستجيب لنداء كل من يدعو في تلك الليلة التي يتضاعف أجر الطاعة وأجر العبادة فيها ، حيث يتضاعف أجر الصلاة وقراءة القرآن ، ويتضاعف أجر القيام والتهجد ، فتكون العبادة في ليلة القدر أفضل من العبادة لمدة ألف شهر.

متى تكون ليلة القدر؟

لم يتم تحديد في اي ليلة تكون ليلة القدر، لكن الرسول صلى الله عليه وسلم امرنا في البحث عن هذه الليلة لما لها من فضل واجر عظيم فامرنا بالبحث عن ليلة القدر في الليالي الفردية في الليالي الاخيرة من رمضان قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث: عن عائشة رضي الله عنها “تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الاواخر من رمضان”.
قد تكون ليلة القدر في احدى الليالي الفردية وهي ليلة الحادي والعشرون او الثالث والعشرون او الخامس والعشرون او السابع والعشرون او التاسع والعشرون من شهر رمضان، لكن على الارجح انها قد تكون في الليلة السابعة والعشرون من رمضان.

الحكمة من إخفاء الله سبحانه موعد ليلة القدر

إرادة الله تعالى تقتضي أن يكون ميقات ليلة القدر غير محدد للعباد ، كما خفى الله سبحانه عنهم أشياء كثيرة ، مثل وقت اجابة الدعاء يوم الجمعة ، لحظة نهاية حياة الإنسان ويوم القيامة. وتكمن الحكمة في اخفاء موعد ليلة القدر حتى يجتهد المسلم في عبادته كل ليلة ويحرص عليها دوماً, خوفا من ضياع الليلة وثوابها منه, فينبغي على المسلم العاقل أن يشغل وقته بما يلزمه للعبادة طوال الشهر ، ولا سيما في العشر الأواخر منه ، ولا يهتم بالبحث عن متى تكون ليلة القدر 2021حيث انه على المسلم أن يمجد ليالي رمضان كلها ، لا ليلة القدر فقط.

صور عن ليلة القدر

وكذلك يسعدنا ان نضع لكم اجمل الصور المعبرة عن ليلة القدر وهي مجموعة مكونة من ادعية ودعاء ليله القدر جديدة

صور عن ليلة القدر
صور عن ليلة القدر

تاريخ ليلة القدر 2021
تاريخ ليلة القدر 2021

متى تبدأ ليلة القدر
متى تكون ليلة القدر؟
متى تكون ليلة القدر؟
زر الذهاب إلى الأعلى