سؤال وجواب

موعد ليلة القدر 2022 , تاريخ ظهور ليله القدر في رمضان 1443

موعد ليلة القدر 2022 , تاريخ ظهور ليله القدر في رمضان 1443 ، إن ليلة القدر خير من ألف شهر كما أخبر الله عز وجل في قرآنه الحكيم وهي في الوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حيث يتساءل الكثير من المسلمين عن تاريخ ليلة الْقَدْرِ 2022 بالميلادي، وما أخفاها الله عز وجل إلا لحكمة عظيمة حتى يجتهد المؤمنون في العبادات طيلة هذه الليالي فيكن لهم الأجر العظيم والثواب الجزيل، وعلى هذا يبحث العديد من الأشخاص عن موعد وقت ليلة القدر ومتى يبدأ إعلان موعد ليلة القدر، وجاء ترتيبها في المصحف الشريف بالجزء الثلاثين، وورد فيها بأنها خير من ألف شهر، وتنزل في ليلة القدر الملائكة بالرحمات الى طلوع الفجر، لذلك سوف نعرض عليكم خلال هذه المقالة فضل ليلة القدر، والأعمال التي يفعلها المسلم خلال هذه الليلة من يرى ليلة القدر، وأيضاً متى تكون ليلة القدر، وأدعيتها، وكيفية معرفة متى تبدأ ليلة القدر في شهر رمضان المبارك.

ماهي ليلة القدر

ليلة القدر هي ليلة ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهي ليلة مباركة يعادل العمل فيها عمل ألف شهر في غير رمضان، وقد ذُكرت ليلة القدر في القرآن الكريم وفي السنة النبوية، وهي الليلة التي أنزل الله تعالى فيه القرآن الكريم على الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم، قال تعالى في سورة القدر: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} وهي ليلة تتنزل بها ملائكة الرحمن إلى الأرض، وقد ثبت في السنة النبوية الشريفة أنَّه يجب على المسلمين تحري ليلة القدر في الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والله تعالى أعلم.

موعد ليلة القدر 2022

ليس هناك يوم تحديد ليلة القدر، فقد أخفاه الله عز وجل لحكمة هو يعلمها، ولكن موعد ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان في الليالي الفردية، أيام 21, 23, 25, 27, 29، ويهتم المسلمين بزيادة التعبد في جميع الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان وبشكل خاص في الليالي الفردية، والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة، وزيادة الدعاء، وقراءة القرآن الكريم، وتوزيع الصدقات، وغيرها من الأعمال الصالحة وطلب العفو والغفران من رب العالمين.

إعتمادًا على التّوقّعات الفلكيّة التي حددت بداية الشّهر الفضيل في اليوم الثّاني من شهر نيسان (أبريل)، فإنّ ليلة السّابع والعشرين من شهر رمضان سوف توافق ليلة الخميس من يوم الأربعاء الموافق في 26/ رمضان/ 1443، 27/ نيسان (أبريل) 2022، حيثُ أنّها اللّيلة الأكثر إحتمالًا لأن تكون ليلة القدر، إلّا أنّه ليس هناك شيءٌ مؤكّد لذلك فهي تكون في إحدى ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان وخاصّة الوتريّة منها.

ما الحكمة من إخفاء وقت ليلة القدر ؟

قد عَلم النبي صلى الله عليه وسلم موعد ليلة القدر إلّا أنه نسيها بسبب تشاجر وتشاحن اثنين في المسجد، وقال: ” إِنَّي خرجتُ لأخبِرَكُمْ بليلةِ القدْرِ، وإِنَّه تَلَاحى فلانٌ و فلانٌ ، فَرُفِعَتْ ، وعسى أنْ يكونَ خيرًا لكم ، فالتمِسوها في السبعِ ، والتسعِ ، والخمسِ”،وفي نسيان الرسول صلى الله عليه وسلم وإن الحكمة من إخفاء موعد ليلة القدر هي حكمة إلهية عظيمة، فيبقى المسلمون في شوق لها  وترقب يتحرونها في كل ليلة ويبحثون عن علاماتها، يقومون بالطاعات والعبادات التماسا لوجه الله تعالى وبحثا عن فضل ليلة القدر، وبذلك يتعلمون الصبر والمثابرة والاجتهاد في الطاعة، فإن تيقن العبد من ليلة القدر فإنه يجتهد في الطاعات ليوم واحد، لما في ذلك من مضاعفة للثواب، ويتكل في عبادته على هذه الليلة.

مستحبات يوم ليلة القدر ٢٠٢٢

بعد معرفة موعد ليلة القدر 2022 يجتهد المسلمون لاغتنام فضائل ليلة القدر والسعي فيها للتوبة لوجه الله تعالى، والإكثار من الطاعات والأعمال الصالحة، ومن مستحبات ليلة القدر:

  • تلاوة القرآن في ليلة القدر وترتيل آياته الكريمة ولا يُفرض على المسلم ختم القرآن في هذه الليلة، إلا أن لختمه في هذه الليلة أجر عظيم.
  • الصلاة في ليلة القدر، وقيام ليلة القدر بالصلاة من الأسباب التي تغفر الذنوب، وتزيل عبئها عن قلوب المسلمين، وهنا تظهر الحكمة من إخفاء موعد ليلة القدر، ليبقى المسلمون في حالة من التقرب من الله.
  • الدعاء في ليلة القدر، وقصد وجه الله تعالى بقلب صافي طالبا الغفران والرحمة في الدنيا والآخرة، والعتق من النار، والهداية للسراط المستقيم في الدنيا والآخرة، لإن الدعاء في ليلة القدر مستجاب.
  • الإكثار من الإستغفار والتسبيح في ليلة القدر لعظيم شأن هذه الليلة.

شاهد ايضاً: ماهي ليالي الوتر في العشر الأواخر من رمضان؟

أدعية ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

بعد معرفة أنّ ليلةّ القّدر تكون في في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، سنتعرّف الأدعية المحببة في ليلة القدر وأهمها الدعاء الذي ورد في السنّة النبويّة عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنّه قالت: “قلتُ يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ ما أقولُ فيها قالَ قولي اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي”، وفيما يأتي بعض من الأدعية المستحبّ الدعاء بها في هذه الليلة:

  1. اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك، وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمهاتنا وسائر قراباتنا من النار يا عزيز يا غفار.
  2. اللهم اجعلنا ممن قبلت صيامه وقيامه، وغفرت له زلاته وآثامه، وأمَّنْته الروع يوم القيامة، وحرَّمت على النار جسده وعظامه، برحمتك يا أرحم الراحمين!
  3. اللهم لا تفرق جمعنا هذا إلا بذنبٍ مغفور، وعيبٍ مستور، وتجارةٍ لن تبور، يا عزيز يا غفور، اللهم اجعل اجتماعنا هذا اجتماعاً مرحوماً، واجعل تفرقنا بعده تفرقاً معصومًا، ولا تجعل معنا شقياً ولا محرومًا.
  4. اللهم أنت أحق من ذُكر، وأحق من عبد، وانصر من ابتغى، وأرأف من مَلك، و أجود من سُئل، و أوسع من أعطى، أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا تهلك، كل شيء هالك إلا وجهك، لن تطاع ألا بأذنك، ولن تعصى إلا بعلمك، تطاع فتشكر، وتعصى فتغفر، أقرب شهيد، وأدنى حفيظ،  أخذت بالنواصي، وكتبت الآثار، ونسخت الآجال، القلوب لك مفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت والأمر ما قضيت، الخلق خلقك، والعبد عبدك، وأنت الله الرؤوف الرحيم أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، أن تقبلنا العشية باحسانك وان تجيرنا من النار برحمتك.
  5. اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفَّسْته، ولا غما إلا أزلته،ولا دَيْناً إلا قضيته، ولا عسيراً إلا يسّرته، ولا عيبا إلا سترته، ولا مبتلاً إلا عافيته ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته ولا عدوا الا أهلكته ولا مجاهدا الا نصرته ولا مظلوما الا أيدته ولا ظالما الا قصمته ولا ضالاً إلا هديته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعَنتنا على قضائها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد ايضاً: افضل وقت لصلاة القيام في رمضان

علامات ظهور ليلة القدر في رمضان

بعد معرفة أنّ ليلة القدر تكون في في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك سنتعرّف على العلامات التي تدل على أنّ هذه الليلة هي ليلة القدر وهي كالآتي:

  • يتّصف لَيل تلك الليلة بالاعتدال فقد وصف الرسول صلّى الله عليه وسلّم هذه الليلة في الحديث الذي رواه جابر رضي الله عنه عن النبيّ أنّه قال: “إني كنتُ أُرِيتُ ليلةَ القَدْرِ، ثم نُسِّيتُها وهي في العَشْرِ الأَوَاخِرِ من ليلتِها، وهي ليلةٌ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ لا حارَّةٌ ولا باردةٌ”.
  • تظهر الشمس في صباح ليلة القدر شبيهةً بالقمر حين يكون بدرًا؛ حيث لا يكون للشمس شُعاع، وتكون مُستوية فقد روى أُبيّ بن كعب رضي الله عنه عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنه قال: “أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ، لا شُعَاعَ لَهَا”.
  • ينشرح صدر المؤمن وقلبه في هذه الليلة، ويجد في نفسه نشاطاً إلى العبادة، وعمل الخير.
  • تمتاز بالسكينة والطمأنينة، وراحة القلب، ونشاطه لأداء الطاعة، وتلذُّذه بالعبادة أكثر من الليالي الأخرى؛ وذلك بسبب تنزُّل الملائكة بالسكينة على العباد.

متى تاريخ ليلة القدر 2022

يتساءل الكثير متى ليلة القدر 1443، حيث عند التحدث عن تاريخ ليلة القدر 2022 فإنه لم يثبت يوم محدد لها، حيث يلتمس المسلمين هذه الليلة المُباركة في العشر الأواخر من رمضان، وبالأخص في الليالي الوتر منها.

إنّ تاريخ ظهور ليله القدر في رمضان للعام 2022 بناءً على دراسات فلكيّة سوف يُوافق يوم الأربعاء 27/من شهر نيسان /لعام 2022 ميلادي، الموافق لتاريخ 26/ من شهر رمضان / لعام 1443 للهجرة، بالاستناد على موعد بداية شهر رمضان الذي كان في الثاني من شهر أبريل نيسان للعام 2022 حيث تبدأ ليلة القدر المُباركة بإذن الله في ليلة السّادس والعشرين من رمضان الموافق للسابع والعشرين نيسان وتستمر حتّى مطلع فجر نهار السّابع والعشرين من رمضان، وهي من الليالي التي تحظى بأهميّة كبيرة، وفق ما جاءت به آيات الله في القرآن الكريم، وقد حرصَ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم على اغتنامها بالخير والطّاعات في كلّ عام، كما حثّ صحابته الكِرام على اغتنام الخير في تلك الليلة.

توقيت صلاة ليلة القدر

عدد ركعات صلاة ليلة القدر التي يؤديها في ليلة القدر هو إحدى عشر ركعة وذلك ما كان يفعله الرسول الكريم، كما قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، حيث تعتبر الصلاة في هذه الليلة من أعظم العبادات التي يجب أن يحرص عليها المسلم ويهتم بها ولا يجعل الفرصة تفوته، حيث تعتبر هذه الليلة فرصة عظيمة للتوبة وحصد الحسنات التي تُذهب السيئات.

الصلاة ليلة القدر وقيام الليل وصلاة التهجد، جميعها سُنن نبوية مؤكدة ونوافل صحيحة ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحرص عليها كل ليلة.

يبدأ المسلم في الصلاة والتعبد في الليالي الفردية في العشر الأواخر من رمضان منذ غروب الشمس حتى طلوع الفجر، مع الحرص على الدعاء وتلاوة ما يتيسر له من القرآن الكريم.

تقويم شهر رمضان 2022

إنّ تقويم شهر رمضان للعام 2022 يتزامن مع شهر نيسان أبريل، وهو أحد شهور السنة الهجريّة التي تُعتبر مطلعًا للربيع، ويحتوي الشَّهر على عدد من المُناسبات المُتزامنة، ويُمكن التّعرف بها وفق الجدول الآتي:

اليومالتّاريخ /شهر رمضانالتّاريخ/شهر نيسانمناسبات أخرى
يوم السبت1/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.2/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022مبداية شهر رمضان.
يوم الأحد2/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.3/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م***
يوم الاثنين3/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.4/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م***
يوم الثلاثاء4/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.5/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م***
يوم الأربعاء5/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.6/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م***
يوم الخميس6/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.7/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م***
يوم الجمعة7/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.8/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م***
يوم السبت8/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.9/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م***
يوم الأحد9/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.10/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م***
يوم الاثنين10/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.11/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022مبداية العشر الثاني من رمضان.
يوم الثلاثاء11/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.12/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م***
يوم الأربعاء12/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.13/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م***
يوم الخميس13/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.14/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م***
يوم الجمعة14/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.15/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م***
يوم السبت15/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.16/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م***
يوم الأحد16/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.17/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م***
غزوة بدر

يوم الاثنين

17/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.18/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022مذكرى غزوة بدر المُباركة.
يوم الثلاثاء18/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.19/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م***
يوم الأربعاء19/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.20/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م***
يوم الخميس20/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.21/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م***
يوم الجمعة21/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.22/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022مبداية العشر الأخير من رمضان.
يوم السبت22/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.23/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م***
يوم الأحد23/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.24/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م***
يوم الاثنين24/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.25/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م***
يوم الثلاثاء25/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.26/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م***
(27) ليلة القدر

يوم الأربعاء

26/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.27/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022مليلة القدر.
يوم الخميس27/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.28/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م***
يوم الجمعة28/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.29/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م***
يوم السبت29/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.30/ من شهر أبريل نيسان/ من عام 2022م***
يوم الأحد30/ من شهر رمضان/ من عام 1443هـ.1/ من شهر مايو أيار/ من عام 2022موقفة عيد الفطر السّعيد.

متى تكون ليلة 27 من رمضان

إستنادًا على التّوقّعات الفلكيّة التي حددت بداية شهر رمضان المُبارك في الثّاني من نيسان (أبريل) لعام 2022 ميلادي، أيّ أنّ ليلة السّابع والعشرين من شهر رمضان المُبارك توافق ليلة الخميس الموافقة للسّادس والعشرين من شهر رمضان، السّابع والعشرين من شهر نيسان (أبريل)، وهي اللّيلة التي يحييها كافّة المجتماعات الإسلاميّة بإعتبارها أنّها ليلة القدر، علمًا بأنّه لم يتم تحديد ليلةٍ خاصّة لليلة القدر وإنّما هي في العشر الأواخر من شهر رمضان ضمن اللّيالي الوتريّة في الغالب.

كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخرمتى تبدا العشر الاواخر من رمضان
ماهي ليالي الوتر في العشر الأواخر من رمضانفي اي ساعة تبدا ليلة القدر
عبارات عن ليلة القدردعاء العشر الاواخر من رمضان
احاديث العشر الاواخر من رمضانعبارات عن العشر الاواخر من رمضان
فضل العشر الأواخر من رمضانمتى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي
دعاء استقبال شهر رمضانهل المطر من علامات ليلة القدر
صور ليلة القدر مكتوب عليهاكلام عن العشر الاواخر من رمضان

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على موعد ليلة القدر 2022 , تاريخ ظهور ليله القدر في رمضان 1443، كما تحدّثنا عنه ضمن فقرات هذا المقال، ومن ثمّ تنقّلنا في الحديث عن متى تبدأ ليلة القدر 27 من رمضان، إضافةً إلى بعض أدعية ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان.

زر الذهاب إلى الأعلى