سؤال وجواب

موعد ليلة القدر 2021 , تاريخ ظهور ليله القدر في رمضان 1442

موعد ليلة القدر 2021 , تاريخ ظهور ليله القدر في رمضان 1442 ، إن ليلة القدر خير من ألف شهر كما أخبر الله عز وجل في قرآنه الحكيم وهي في الوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حيث يتساءل الكثير من المسلمين عن تاريخ ليلة الْقَدْرِ 2021 بالميلادي، وما أخفاها الله عز وجل إلا لحكمة عظيمة حتى يجتهد المؤمنون في العبادات طيلة هذه الليالي فيكن لهم الأجر العظيم والثواب الجزيل، وعلى هذا يبحث العديد من الأشخاص عن موعد وقت ليلة القدر ومتى يبدأ إعلان موعد ليلة القدر، وجاء ترتيبها في المصحف الشريف بالجزء الثلاثين، وورد فيها بأنها خير من ألف شهر، وتنزل في ليلة القدر الملائكة بالرحمات الى طلوع الفجر، لذلك سوف نعرض عليكم خلال هذه المقالة فضل ليلة القدر، والأعمال التي يفعلها المسلم خلال هذه الليلة من يرى ليلة القدر، وأيضاً متى تكون ليلة القدر، وأدعيتها، وكيفية معرفة متى تبدأ ليلة القدر في شهر رمضان المبارك.

ماهي ليلة القدر

ليلة القدر هي ليلة ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهي ليلة مباركة يعادل العمل فيها عمل ألف شهر في غير رمضان، وقد ذُكرت ليلة القدر في القرآن الكريم وفي السنة النبوية، وهي الليلة التي أنزل الله تعالى فيه القرآن الكريم على الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم، قال تعالى في سورة القدر: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} وهي ليلة تتنزل بها ملائكة الرحمن إلى الأرض، وقد ثبت في السنة النبوية الشريفة أنَّه يجب على المسلمين تحري ليلة القدر في الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والله تعالى أعلم.

موعد ليلة القدر 2021

ليس هناك يوم تحديد ليلة القدر، فقد أخفاه الله عز وجل لحكمة هو يعلمها، ولكن موعد ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان في الليالي الفردية، أيام 21, 23, 25, 27, 29، ويهتم المسلمين بزيادة التعبد في جميع الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان وبشكل خاص في الليالي الفردية، والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة، وزيادة الدعاء، وقراءة القرآن الكريم، وتوزيع الصدقات، وغيرها من الأعمال الصالحة وطلب العفو والغفران من رب العالمين.

ما الحكمة من إخفاء وقت ليلة القدر ؟

قد عَلم النبي صلى الله عليه وسلم موعد ليلة القدر إلّا أنه نسيها بسبب تشاجر وتشاحن اثنين في المسجد، وقال: ” إِنَّي خرجتُ لأخبِرَكُمْ بليلةِ القدْرِ، وإِنَّه تَلَاحى فلانٌ و فلانٌ ، فَرُفِعَتْ ، وعسى أنْ يكونَ خيرًا لكم ، فالتمِسوها في السبعِ ، والتسعِ ، والخمسِ”،وفي نسيان الرسول صلى الله عليه وسلم وإن الحكمة من إخفاء موعد ليلة القدر هي حكمة إلهية عظيمة، فيبقى المسلمون في شوق لها  وترقب يتحرونها في كل ليلة ويبحثون عن علاماتها، يقومون بالطاعات والعبادات التماسا لوجه الله تعالى وبحثا عن فضل ليلة القدر، وبذلك يتعلمون الصبر والمثابرة والاجتهاد في الطاعة، فإن تيقن العبد من ليلة القدر فإنه يجتهد في الطاعات ليوم واحد، لما في ذلك من مضاعفة للثواب، ويتكل في عبادته على هذه الليلة.

مستحبات يوم ليلة القدر ٢٠٢١

بعد معرفة موعد ليلة القدر 2021 يجتهد المسلمون لاغتنام فضائل ليلة القدر والسعي فيها للتوبة لوجه الله تعالى، والإكثار من الطاعات والأعمال الصالحة، ومن مستحبات ليلة القدر:

  • تلاوة القرآن في ليلة القدر وترتيل آياته الكريمة ولا يُفرض على المسلم ختم القرآن في هذه الليلة، إلا أن لختمه في هذه الليلة أجر عظيم.
  • الصلاة في ليلة القدر، وقيام ليلة القدر بالصلاة من الأسباب التي تغفر الذنوب، وتزيل عبئها عن قلوب المسلمين، وهنا تظهر الحكمة من إخفاء موعد ليلة القدر، ليبقى المسلمون في حالة من التقرب من الله.
  • الدعاء في ليلة القدر، وقصد وجه الله تعالى بقلب صافي طالبا الغفران والرحمة في الدنيا والآخرة، والعتق من النار، والهداية للسراط المستقيم في الدنيا والآخرة، لإن الدعاء في ليلة القدر مستجاب.
  • الإكثار من الإستغفار والتسبيح في ليلة القدر لعظيم شأن هذه الليلة.

شاهد ايضاً: ماهي ليالي الوتر في العشر الأواخر من رمضان؟

أدعية ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان 1442

بعد معرفة أنّ ليلةّ القّدر تكون في في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، سنتعرّف الأدعية المحببة في ليلة القدر وأهمها الدعاء الذي ورد في السنّة النبويّة عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنّه قالت: “قلتُ يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ ما أقولُ فيها قالَ قولي اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي”، وفيما يأتي بعض من الأدعية المستحبّ الدعاء بها في هذه الليلة:

  1. اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك، وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمهاتنا وسائر قراباتنا من النار يا عزيز يا غفار.
  2. اللهم اجعلنا ممن قبلت صيامه وقيامه، وغفرت له زلاته وآثامه، وأمَّنْته الروع يوم القيامة، وحرَّمت على النار جسده وعظامه، برحمتك يا أرحم الراحمين!
  3. اللهم لا تفرق جمعنا هذا إلا بذنبٍ مغفور، وعيبٍ مستور، وتجارةٍ لن تبور، يا عزيز يا غفور، اللهم اجعل اجتماعنا هذا اجتماعاً مرحوماً، واجعل تفرقنا بعده تفرقاً معصومًا، ولا تجعل معنا شقياً ولا محرومًا.
  4. اللهم أنت أحق من ذُكر، وأحق من عبد، وانصر من ابتغى، وأرأف من مَلك، و أجود من سُئل، و أوسع من أعطى، أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا تهلك، كل شيء هالك إلا وجهك، لن تطاع ألا بأذنك، ولن تعصى إلا بعلمك، تطاع فتشكر، وتعصى فتغفر، أقرب شهيد، وأدنى حفيظ،  أخذت بالنواصي، وكتبت الآثار، ونسخت الآجال، القلوب لك مفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت والأمر ما قضيت، الخلق خلقك، والعبد عبدك، وأنت الله الرؤوف الرحيم أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، أن تقبلنا العشية باحسانك وان تجيرنا من النار برحمتك.
  5. اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفَّسْته، ولا غما إلا أزلته،ولا دَيْناً إلا قضيته، ولا عسيراً إلا يسّرته، ولا عيبا إلا سترته، ولا مبتلاً إلا عافيته ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته ولا عدوا الا أهلكته ولا مجاهدا الا نصرته ولا مظلوما الا أيدته ولا ظالما الا قصمته ولا ضالاً إلا هديته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعَنتنا على قضائها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

علامات ظهور ليلة القدر في رمضان

بعد معرفة أنّ ليلة القدر تكون في في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك سنتعرّف على العلامات التي تدل على أنّ هذه الليلة هي ليلة القدر وهي كالآتي:

  • يتّصف لَيل تلك الليلة بالاعتدال فقد وصف الرسول صلّى الله عليه وسلّم هذه الليلة في الحديث الذي رواه جابر رضي الله عنه عن النبيّ أنّه قال: “إني كنتُ أُرِيتُ ليلةَ القَدْرِ، ثم نُسِّيتُها وهي في العَشْرِ الأَوَاخِرِ من ليلتِها، وهي ليلةٌ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ لا حارَّةٌ ولا باردةٌ”.
  • تظهر الشمس في صباح ليلة القدر شبيهةً بالقمر حين يكون بدرًا؛ حيث لا يكون للشمس شُعاع، وتكون مُستوية فقد روى أُبيّ بن كعب رضي الله عنه عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنه قال: “أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ، لا شُعَاعَ لَهَا”.
  • ينشرح صدر المؤمن وقلبه في هذه الليلة، ويجد في نفسه نشاطاً إلى العبادة، وعمل الخير.
  • تمتاز بالسكينة والطمأنينة، وراحة القلب، ونشاطه لأداء الطاعة، وتلذُّذه بالعبادة أكثر من الليالي الأخرى؛ وذلك بسبب تنزُّل الملائكة بالسكينة على العباد.

متى تاريخ ليلة القدر 2021

يتساءل الكثير متى ليلة القدر 2021، حيث عند التحدث عن تاريخ ليلة القدر 2021 فإنه لم يثبت يوم محدد لها، حيث يلتمس المسلمين هذه الليلة المُباركة في العشر الأواخر من رمضان، وبالأخص في الليالي الوتر منها.

وبذلك يكون الموعد لليلة القدر هو ليلة الحادي والعشرين، أو الثالث والعشرين، أو الخامس والعشرين، أو السابع والعشرين، أو التاسع والعشرين، وهناك عدد من العلماء الذين يرجحون أنها في ليلة السابع والعشرين، ولكن يجب على المسلم أن يلتمسها في العشر الأواخر.

توقيت صلاة ليلة القدر

عدد ركعات صلاة ليلة القدر التي يؤديها في ليلة القدر هو إحدى عشر ركعة وذلك ما كان يفعله الرسول الكريم، كما قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، حيث تعتبر الصلاة في هذه الليلة من أعظم العبادات التي يجب أن يحرص عليها المسلم ويهتم بها ولا يجعل الفرصة تفوته، حيث تعتبر هذه الليلة فرصة عظيمة للتوبة وحصد الحسنات التي تُذهب السيئات.

الصلاة ليلة القدر وقيام الليل وصلاة التهجد، جميعها سُنن نبوية مؤكدة ونوافل صحيحة ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحرص عليها كل ليلة.

يبدأ المسلم في الصلاة والتعبد في الليالي الفردية في العشر الأواخر من رمضان منذ غروب الشمس حتى طلوع الفجر، مع الحرص على الدعاء وتلاوة ما يتيسر له من القرآن الكريم.

زر الذهاب إلى الأعلى