معلومات دينية

افضل وقت لصلاة القيام في رمضان

افضل وقت لصلاة القيام في رمضان ، تُعَدّ صلاة قيام الليل من أفضل القُربات إلى الله -تعالى-، وعبادة الليل أفضل من عبادة النهار، وفيها جهادٌ للنفسِ، وفي شهرِ رمضان تفتحُ أبواب الجنّة، وتُغلقُ أبواب النّار، وتُصفدُ الشياطينَ، وفيّه يتوجه المُسلمون إلى ربهم الأعظم بالذكرِ والتسبيح والتهليلَ والدُعاء والصلاة، فيستجيبُ دعائهم، ويتوب عليّهم، ويعطي سائَلهم، ويَكفي مُحتاجَهم، ويرحمَ ضعيفهمُ، ويتساءل الكثير ما هو أفضل وقت قيام الليل في رمضان، حيث يكون المسلم في عداد القائمين بهذه الصلاة، تلك الليالي التي جعل الله تبارك وتعالى من بينها ليلة خيرًا من ألف شهر، لذلك سوف نبين لكم متى ينتهي وقت قيام الليل في رمضان، وفي هذا المقال سيقف الموقع المثالي للحديث عن متى يبدأ وقت قيام الليل في رمضان في العشر الأواخر وحكمها وعدد ركعاتها وكيفيتها وما هي ليالي رمضان المفضلة ونحو ذلك.

صلاة قيام الليل في رمضان

إنّ صلاة قيام الليل في رمضان هي ما يتمّ أداؤه سنة ن رسول الله صلى الله عليه وسلم غير الصلوات المفروضة، فيُصلي ركعتان ركعتان أي مثنى ومثنى ويُنهي صلاته بوتر واحدة، وهذا ما هو عليه مذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة وهو قول أبو يوسف من الحنفية.

افضل وقت لصلاة القيام في رمضان

أفضل وقت لقيام الليل في رمضان هو ذاته أفضل الوقت في غيره، وهو الثلث الأخير من الليل، وذلك للحديث الشريف الذي يقول فيه صلى الله عليه وسلم: “يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يَستَغْفِرُني فأغْفِرَ له؟”.

جمهورُ الفقهاء

ذهبَ جمهورٌ من الفقهاءِ منْ المذاهبِ الحنفيّة، والشافعيّة، والحنابلةَ إلى أنّ أفضلَ وقت للقيامِ هوَ السُدسيّن الرابعِ والخامسِ من الليلِ، لقول رسول الله مُحمد -صلى الله عليّه وسلم-: (أَحَبُّ الصَّلاَةِ إِلَى اللَّهِ صَلاَةُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَأَحَبُّ الصِّيَامِ إِلَى اللَّهِ صِيَامُ دَاوُدَ وَكَانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْل، وَيَقُومُ ثُلُثَهُ، وَيَنَامُ سُدُسَهُ وَيَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا)، والنصفُ الأخيرَ من الليلِ لمنْ أرادَ أنْ يجعلَ الليلَ نصفيْن، وإن أرادَ تقسيّمهُ إلى أثلاث، فقيام الثُّلُث الأوسط أفضل، وينام في الثُّلثَين: الأوّل، والأخير، وكره الحنابلة والشافعية قيام الليل كلّه.

المذهب المالكي

ذهبَ فُقهاء المذهب المالكيْ إلى أنَ وقت صلاة قيام الليل في الثُلث الأخير من الليلِ أفضلُ لمنْ اعتادَ الاستيقاظ فيّهِ، أما من ليسَ المقدرةُ على الاستيقاظِ، فالأفضلُّ لهُ أنْ يحتاطَ ويُصلّي أول الليلِ.

متى تبدأ صلاة قيام الليل في العشر الأواخر

إن وقت صلاة قيام الليل في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وفي غيره من الأوقات يبدأ من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر في عموم الليل كلّه، ويمكن للمسلم أن يصلي قيام الليل في عموم الليل كلّه، ويمكن للمسلم أن يصليها منفردًا ويمكن له أن يصليها في جماعة.

شاهد ايضاً: متى تبدا صلاة القيام في رمضان 2022 , موعد صلاة التهجد برمضان

هل يجوز صلاة قيام الليل قبل الساعة ١٢

أجمع أهل العلم على أنّه لا حرج على المسلم لو أنّه صلّى صلاة قيام الليل في رمضان قبل الساعة الثانية عشرة منتصف الليل أو بعد الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، والسبب هو أنّ أفضل وقت لقيام الليل بالساعه لهذه الصلاة يبدأ بعد أداء صلاة العشاء وسنتها ويستمر حتّى طلوع الفجر من اليوم التالي، لذا لا حرج على المسلم لو أنّه صلّى صلاة قيام الليل في رمضان في أيَّة ساعة من هذه المدة.

شاهد ايضاً: هل صلاة التراويح هي قيام الليل

فضل صلاة القيام في رمضان

يتجلّى فضل صلاة القيام في شهر رمضان في الأحاديث النبوية الصحيحة التي تحدثت عن أهمية وفضل هذه الصلاة، وهي:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُرَغِّبُ في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ، فيَقولُ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ. فَتُوُفِّيَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَالأمْرُ علَى ذلكَ، ثُمَّ كانَ الأمْرُ علَى ذلكَ في خِلَافَةِ أَبِي بَكْرٍ، وَصَدْرًا مِن خِلَافَةِ عُمَرَ علَى ذلكَ”.
  • عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه، قال: “صُمْنَا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم رمضانَ، فلم يقم بنا شيئًا من الشهرِ، حتى بقيَ سبعٌ فقام بنا حتى ذهب ثلثُ الليلِ، فلما كانت السادسةُ لم يقم بنا، فلما كانت الخامسةُ قام بنا حتى ذهب شطرُ الليلِ، فقلتُ: يا رسولَ اللهِ! لو نفلْتَنا قيامَ هذه الليلةِ، فقال: إنَّ الرجلَ إذا صلَّى مع الإمامِ حتى ينصرفَ حُسِبَ له قيامُ ليلةٍ، فلما كانت الرابعةُ لم يقم، فلما كانت الثالثةُ جمع أهلَه ونساءَه والناسَ، فقام بنا حتى خشِينَا أن يفوتَنا الفلاحُ، قال: قلتُ: ما الفلاحُ؟ قال: السَّحورُ، ثم لم يقم بنا بقيةَ الشهرِ”.

شاهد ايضاً: كم عدد ركعات صلاة قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

أوقات قيام الليل في رمضان

وقت قيام الليل في رمضان مُتاحٌ غيّرُ مُقيّد، إذ أنّهُ يبدأُ منْ بعدِ صلاةِ العشاء، وحتى مطلع صلاةِ الفجر، فيجوزُ لصلاةِ القيّام أنْ تكونَ أول الليلِ، أو وسطَه، أو آخرهُ، فقد أدّى النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قيام الليل في كلّ تلك الأوقات، وقال أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (ما كنَّا نشاءُ أن نرى رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم في اللَّيلِ مصلِّيًا إلاَّ رأيناهُ ولاَ نشاءُ أن نراهُ نائمًا إلاَّ رأيناه).

متى ينتهي وقت قيام الليل

ينتهي وقت قيام الليل بنهاية الثلث الأخير من الليل، وذلك بطلوع الفجر، وبطلوع الفجر يحين وقت صلاة الصبح او صلاة الفجر فالاسمان لصلاة واحدة، والله أعلم.

وفي ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على افضل وقت لصلاة القيام في رمضان، وتعرفنا أيضاً على متى تبدأ وتنتهي صلاة القيام في هذا الشهر الكريم، كما ذكرنا عديد الأحكام الشرعية التي يجب على المسلم معرفتها عن وقت قيام الليل إسلام ويب، ليختم بذكر تاريخ قيام الليل في رمضان المبارك.

زر الذهاب إلى الأعلى