منوعات

كم عدد ركعات صلاة قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان 2021

كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر، يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تضج بها محركات البحث في هذه الأوقات خصوصاً في ظل بدء العشر الاواخر من رمضان وحرص المسلمين على معرفة كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر العظيمة, لاغتنام هه الأيام بقيام الليل والطاعة وطلب المغفرة والعتق من النار ورضا الله سبحانه وتعالى, حيث ينزل عز وجل إلى السماء الدنيا وقت قيام الليل وتحديداً في الثلث الأخير من الليل ليجيب دعوة الداعين, ولاسيما في هذا الشهر المبارك والذي هو من أكثر الشهور خير وبركة في السنة. لذا سنجيب في هذا المقال عن صلاة التراويح والقيام كم ركعه إلى جانب الحديث عن فضل قيام الليل ووقته أيضاً . كم عدد صلاة التراويح والقيام

كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر

إنً عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر من شهر رمضان غير محدد ولا يمكن تحديده ، إذ يجوز للإنسان أن يصلي ما يشاء من ركعات ما دامت اثنتين اثنتين, والدليل على ذلك قوله تعالى: (وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا), وصلاة قيام الليل هي صلاة من صلوات النوافل ، وهي تصلى بعد صلاة العشاء ، ويستمر وقتها حتى صلاة الفجر، وتشمل: صلاة الوتر، وصلاة التراويح في رمضان ، وأي صلاة أضيفت إليها ، مثل: صلاة الوضوء, وكانت صلاة الليل تُؤدى على غرار صلاة الفجر ، أي ركعتان لكل صلاة ، ثم يُقرأ فيها التشهد والصلاة الإبراهيمية ، ثم التسليم.
اقرأ أيضًا: متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان 2021

عدد ركعات صلاة التهجد في رمضان
عدد ركعات صلاة التهجد في رمضان

وقت صلاة القيام في غير رمضان

تختلف صلاة قيام الليل في رمضان عن صلاة قيام الليل في غير رمضان، حيث أن صلاة القيام في رمضان تسمى بصلاة التراويح، وهي التي تصلى بعد العشاء وحتى قبيل الفجر أو السحر، ويفضل صلاتها في جماعة في بيت الله (المسجد).
أما صلاة القيام في غير رمضان تسمى صلاة التهجد، ويقوم المسلم بأدائها في المنزل ركعتين ركعتين، حيث يصلي ركعتين ويقرأ التشهد والتسليم، ثم يصلي ركعتين أخرتين ويقرأ التشهد والتسليم، وهكذا، وتبدأ من بعد صلاة العشاء حتى الثلث الأخير من الليل، ولم يحدد القرآن أو السنة عدد الركعات الواجب صلاتها.

وقت قيام الليل في رمضان والعشر الأواخر

يبدأ وقت قيام الليل في العشر الأواخر وغيرها من الأيام في رمضان بعد صلاة العشاء, أي بعد غياب الشفق الأحمر ، وينتهي وقت قيام الليل عند طلوع الفجر، والأفضل أداء صلاة القيام قبل صلاة الوتر ،الا أن بعض العلماء أجاز الصلاة قبلها وبعدها, مع العلم أن صلاة التراويح لا تختلف عن صلاة قيام الليل, حيث أن كلا الصلاتين تعتبر من النوافل التي يتم أداؤها من بعد العشاء حتى طلوع الفجر، لكن صلاة التراويح هي الاسم الذي يستخدمه الناس بدلاً من صلاة قيام الليل في رمضان.
قد يهمك : عبارات عن العشر الاواخر من رمضان 2021 , كلمات قصيرة تهنئة بالعشر الأواخر

كم عدد صلاة التراويح والقيام في العشر الاواخر

تُعد مسألة عدد ركعات صلاة التراويح والقيام من المسائل الخلافيّة بين العلماء في المذاهب المُختلفة والتي تعددت فيها الآراء؛ فقد أخذ جمهور من العلماء بالقول بأنّ عدد ركعات القيام هو إحدى عشرة ركعةً أو ثلاث عشرة ركعةً وذلك بالاستناد إلى الحديث الذي ترويه أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- إذ قالت: (أنَّهُ سَأَلَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، كيفَ كَانَتْ صَلَاةُ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في رَمَضَانَ؟ فَقالَتْ: ما كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا. قالَتْ عَائِشَةُ: فَقُلتُ يا رَسولَ اللَّهِ: أَتَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ؟ فَقالَ: يا عَائِشَةُ إنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ ولَا يَنَامُ قَلْبِي) [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح].صلاة القيام كم ركعة في رمضان

كم اقل عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر

حسب المنقول عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في صلاته لقيام الليل سواء في شهر رمضان أو غيره, أن لا تزيد عدد ركعات قيام الليل عن إحدى عشرة ركعة ، وهذا ما روته عائشة رضي الله عنها ، والأفضل للمسلم أن يصلي بهذا العدد اقتداءً بصلاة الرسول صلى الله عليه وسلم ، مع جواز الزيادة على هذا المقدار بما يريده المصلي دون حرج ، وأقل عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر هو ركعة وهي ركعة الوتر ، وكلما زاد المسلم في عدد الركعات كان خير له.وعدد ركعاتها عدد ركعات صلاة التراويح كم ركعة

صلاة التراويح والقيام كم ركعه

لم تأتِ آية في القرآن الكريم توضح عدد ركعات صلاة قيام اللّيل في رمضان أو غير رمضان، ولكن ورد عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنّها سُئلت: “كيف كانت صلاة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في رمضان؟ قالت: ما كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يزيد في رمضان، ولا في غيره، على إحدى عشرة ركعة…” [صحيح مسلم] وهذا يعني أنّ عدد ركعات صلاة القيام في رمضان هو إحدى عشرة ركعة. كما ورد عن ابن عباس -رضي الله عنهما-: “كانت صلاة النبي صلّى الله عليه وسلّم ثلاث عشرة ركعة، يعني باللّيل” [صحيح البخاري] مما يعني أنّه يُمكن للعبد زيادة عدد الركعات إلى ثلاث عشرة ركعة.

فضل قيام الليل

• تعتبر صلاة قيام الليل من صفات المتقين حيث أن الله تعالى و من يقومون الليل بذلك.
• تعتبر صلاة الليل خير من صلاة النهار كما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم.
• و صلاة قيام الليل سبب لدخول الجنة
• تعد صلاة قيام الليل شرف كبير للمؤمن.
• تقام صلاة قيام الليل في زمن الاستجابة في الثلث الأخير من الليل أي لحظة نزول الله إلى السماء ليجيب الداعين ويغفر للمستغفرين.
• تعتبر صلاة الليل دافع لرحمة الله تعالى على العبد.

زر الذهاب إلى الأعلى