منوعات

متى تبدا صلاة القيام في رمضان 2021 , موعد صلاة التهجد برمضان 1442

متى تبدا صلاة القيام في رمضان 2021 , موعد صلاة التهجد برمضان 1442 ، من الأمور التي يكثر البحث عنها في شهر رمضان المبارك. يريدون معرفة متى تبدا صلاة التهجد ومتى تنتهي، فقد فرض الله سبحانه وتعالى على المسلم خمس فرائض يصلّيها في اليوم والليلة. و كذلك جعل له النّوافل ليتقرّب بها إلى الله بأيّها شاء. لذا يهتمّ الموقع المثالي بتقديم متى تبدا صلاة القيام في رمضان الساعه كم، وذلك لما لها من الأجر الكبير عند الله سبحانه وتعالى، لذلك يتساءل الكثير من الناس عن متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان هذا العام ١٤٤٢ ٢٠٢١، وكيف تصلى وعدد ركعاتها، وما هي الأدعية الخاصة بهذه الصلاة، وسوف نعرض عليكم خلال هذه المقالة متى تبدا صلاة قيام الليل في رمضان، وذلك كله ابتغاءً لرضا الله تعالى وطمعاً في مضاعفة الأجر والثواب الذي وعد الله به عباده في شهر رمضانن وحرصاص منهم على القيام يتساءل بعض الأشخاص عن متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان تاريخ كم، ومن ذلك نجيب في هذا المقال عن متى يبدا وقت صلاة القيام ومتى تنتهي .

فضل صلاة قيام الليل في رمضان

تعد صلاة قيام الليل بصفةٍ عامّة وقيام الليل في رمضان بصفةٍ خاصّة سنّة نبويّة عظيمة، داوم عليها نبيّ الله -صلّى الله عليه وسلّم- وحبّب بها ودعا إليها، وقد اتفق أهل العلم على أنّها سنّة مستحبّة، فقد ورد في الحديث الذي رواه الصّحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه، عن النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: “من قامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا ، غفرَ لَهُ ما تقدَّمَ من ذنبِه”. ففي قيام الليل في رمضان ثوابّ ومغفرةٌ للذّنوب، إذا ما قام به المسلم تصديقاً لوعد الله، وإنّ أجر العبادات في رمضان يتضاعف أضعاف مضاعفة، لذلك يزداد أجر القيام فيه والله ورسوله أعلم، والان سنوضح لكم متى تبدا صلاة قيام الليل في العشر الاواخر من رمضان.

متى تبدا صلاة القيام في رمضان 1442

تبدأ صلاة القيام في أول ليلةٍ من ليالي شهر رمضان الكريم، وهي التي تبدأ بعد غروب شمس أول ليلةٍ من ليالي الشهر الكريم، وتستمر صلاة القيام حتى آخر ليلة من ليالي الشهر الكريم، فلا يتم أداء صلاة التراويح في آخر أيام شهر رمضان المبارك، وجرت العادة عند المسلمين أن تبدأ صلاة التهجد خلال العشر الأواخر من شهر رمضان.

أفضل وقت لصلاة القيام في رمضان هي من بدءًا الليلة الأولى من الليالي العشر الأواخر، ويتم أداء صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل؛ ووقتها يبدأ من بعد صلاة العشاء حتى قبل صلاة الفجر، فلا يمكن أدائها قبل دخول صلاة العشاء أو بعد دخول صلاة الفجر، فإن صلى المسلم في تلك الأوقات تعد صلاة نافلة، وليست قيام الليل، وهذه الصلوات ليست من الصلوات المفروضة، أي أنها من النوافل، وبالتالي فلا يُطلب من المسلم أن يقوم بقضائها بعد فوات وقتها.

موعد صلاة التهجد في رمضان 2021

يبدأ وقت صلاة التهجد بعد الإنتهاء من صلاة العشاء ويستمر وقتها لآخر الليل، حيث يكون الليل من بعد العشاء إلى الفجر وقت صلاة التهجد، وأفضل وقت لصلاة التهجد هو آخر الليل، أو ما قارب الفجر، ودخل في الثلث الأخير من الليل، وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من خاف أن لا يقومَ من آخرِ اللَّيلِ فلْيوتِرْ أوّلَه، ومن طمِع أن يقومَ آخرَه فلْيوتِرْ آخرَ الليلِ، فإنَّ صلاةَ آخرِ الليلِ مَشهودةٌ، وذلك أفضلُ)، ويدل هذا الحديث على أن أفضل الصلاة في الليل هي صلاة أخر الليل مع جواز صلاة التهجد أول الليل لمن خشي أن ينام فيفوته فضلها، وعنه أيضاً قال صلى الله عليه وسلم : (ينزلُ ربُّنا تباركَ وتعالى كلَّ ليلةٍ، حينَ يبقى ثلثُ الليلِ الآخِرُ إلى السَّماءِ الدنيا، فيقولُ: من يدعُوني فأستجيبَ لهُ؟ من يَسْتَغْفِرُنِي فأغفر لهُ؟ مَنْ يسألُني فأُعطيَهُ؟)/ صلاة التهجد سُنّة؛ حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنّه قال: (أَحَبُّ الصيامِ إلى اللهِ صيامُ داودَ، كان يصومُ يوماً ويُفْطِرُ يومًا، وأَحَبُّ الصلاةِ إلى اللهِ صلاةُ داودَ، كان ينامُ نصفَ الليلِ ويقومُ ثُلُثَهُ، وينامُ سُدُسَهُ)، لهذا فإنه من ليلة الواحد والعشرين من رمضان تبدأ صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان 1442 الذي يوافق 2/5/2021 ميلادي، وتستمر حتى ليلة الثامن والعشرين أوالتاسع والعشرين من رمضان 1442.

صلاة التهجد كم ركعة برمضان

فقد جاء عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها بيانا لصلاة التهجد عما كان يفعل النبي عليه الصلاة والسلام، سواء كان في الشهر الكريم أو غيره، فقالت: (ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربع ركعات، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثا)، وجاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي ثلاث عشرة ركعة مع ركعتي الفجر، فقال العلماء إن الأفضل في صلاة التهجد في رمضان الاقتصار على إحدى عشر ركعة؛ اتباعا للنبي عليه الصلاة والسلام لما ورد في حديث عائشة رضي الله عنها المذكور أعلاه.

متى تبدأ صلاة التهجد في الحرم المكي

  • تبدأ صلاة التهجد في الحرم المكي في الساعة الاثنتان عشر ونصف بعد العشاء في منتصف الليل حيث يتم تقسيمها على الأئمة الأربعة أئمة الحرم المكي.
  • المعتمرين يعتكف خصوصاً في العشر الأخير حيث يقوم به صلاة التراويح وينتظرون وقت صلاة التهجد.

شاهد ايضاً: جدول ائمة صلاة التهجد في الحرم المكي 1442

تاريخ صلاة القيام في رمضان اي يوم

متى تبدا صلاة القيام في رمضان اي يوم من أكثر الأسئلة الشائعة عن قيام الليل في رمضان، حيث تبدا صلاة القيام في رمضان اي يوم في يوم الأحد الموافق 20 رمضان ويوافق 2-5-2021 م فهو أول الليالي الوترية وهي ليلة 21 رمضان حيث أن ليلة القدر تأتي في الليالي الفردية وتكون أبواب السماء مفتوحة في ليلة القدر، وتبدا صلاة القيام في رمضان اي يوم لقيام ليلة القدر، كالتالي /

  • يوم الأحد 2/5 ليلة 21 رمضان.
  • الثلاثاء 4/5 ليلة 23 رمضان.
  • الخميس 6/5 ليلة 25 رمضان.
  • السبت 8/5 ليلة 27 رمضان.
  • الاثنين 10/5 ليلة 29 رمضان.

شاهد ايضاً: متى ليلة القدر 2021 , متى سيكون يوم ليله القدر ٢٠٢١

الفرق بين صلاة القيام وصلاة التهجد في شهر رمضان

صلاة التهجد تكون بعد النوم ليلاً ولو لفترة ثم الإستيقاظ للصلاة فقط دون غيرها من العبادات، وقيام الليل يكون بالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرانالكريم، وغيرها من العبادات في أي ساعة من ساعات الليل، والتهجد نوع من أنواع قيام الليل، ويكون بالنوم ثم الإستيقاظ لأداء الصلاة، وقد ورد عن الصحابي الجليل الحجاج بن غزيه رضي الله عنه ما يدل على هذا الفرق، حيث قال: (يحسَبُ أحَدُكم إذا قام من الليل يصلي حتى يصبِحَ أنَّه قد تهجَّدَ، إنَّما التهجُّدُ المرءُ يصلِّي الصلاةَ بعد رقدةٍ، ثمّ الصّلاة بعد رقدةٍ، وتلك كانت صلاةَ رَسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم له).

وفي نهاية المقال نكون قد تطرقنا بالحديث المجمل عن جميع المعلومات المتعلقة حول تاريخ صلاة القيام في رمضان، متى تبدا صلاة القيام اي يوم من رمضان، متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان اسلام ويب، متى تبدا صلاة القيام في رمضان اسلام ويب، متى تبدا صلاة القيام ليلة عشرين، متى تبدا صلاة قيام الليل برمضان، حيث أن المسلم يحصل على أجر عظيم في الدنيا والآخرة نتيجة تأديته تلك الطاعات، وبالتالي يحصل الانسان المسلم أثناء تأديته لصلاة القيام في شهر رمضان المبارك علي ثواب احياء سنة النبي محمد صل الله عليه وسلم، وكان يحرص علي قيام الليل في شهر رمضان، ووعد النبي أن يغفر الله الذنوب لمن قاموا قيام ليالي رمضان.

زر الذهاب إلى الأعلى