منوعات

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان 2021

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان 2021 تعتبر صلاة التهجد أحد أعظم النوافل التي يتقرّب بها العبد من الله سبحانه وتعالى لذا يبحث المسلمون عن متى تبدأ صلاة التهجد في برمضان2021, حيث يكثر هذا التساؤل في هذه الأوقات خصوصاً في ظل بدء العشر الأواخر من رمضان, حيث يستعد المسلمون للقيام بصلاة التهجد أملاً في نيل رضا الله سبحانه وتعالى والعتق من النيران, لذا يجتهد الجميع في معرفة متى تبدأ صلاة القيام في رمضان 2021 لاغتنام هذه الأيام الكريمة المباركة في طلب الرضا والمغفرة والنجاة من النار, وسنتعرف في هذا المقال متى وقت صلاة التهجد في رمضان 2021 وما الفرق بينها وبين صلاة قيام الليل.

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان 2021

تعتبر صلاة التهجد من اعظم صلوات النوافل التي يتقرب بها المسلم من الله سبحانه وتعالى ، وتبدأ صلاة التهجد في رمضان2021 ليلة العشرين من شهر رمضان المبارك ، وتستمر حتى آخر ليلة من الليالي العشر المباركة, وأما عن متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان 2021/1442 فإنها تبدأ من بعد صلاة العشاء حتى طلوع الشمس ، وأفضل وقت لأداء المسلم لصلاة التهجد هو الثلث الأخير من الليل ، لأنه وقت نزول الله تعالى إلى السماء الدنيا ، ويغفر لمن يستغفره ويستجيب لمن يدعو ويناجي الله في ذلك الوقت من الليل.

دعاء صلاة التهجد

اقرأ أيضًا: متى ليلة القدر 2021

الفرق بين صلاة التهجُّد وقيام الليل

أوصى الله تعالى عباده بالواجبات والطاعات التي تقربهم إليه ، وأمرهم بأداء هذه الواجبات ، كما أمرهم بتجنب المحرمات ، ثم وضع لهم عدد من النوافل الواجبة التي تقربهم إليه حتى يتمكنوا من الحصول على رضا الله سبحانه وتعالى , ومن أعظم هذه النوافل هو قيام الليل والتهجد, ويدر بالذكر أن قيام الليل أعم واشمل حيث أن التهجد يندرج تحت قيام الليل ، فقيام الليل أوسع من حيث الأعمال الداخلة فيه. حيث أن التهجد يكون فقط في الصلاة بعد النوم ، أما صلاة قيام الليل فتشمل الصلاة والدعاء والذكر وتلاوة القرآن العدد من أنواع العبادات , ومن الممكن أداؤها قبل أو بعد النوم , أي أن صلاة التهجد هي جزء من صلاة قيام الليل و كلاهما يندرج ضمن النوافل.

متى تبدا صلاة القيام في رمضان اي يوم 1442

صلاة تبدأ القيام في أول ليلة من شهر رمضان، وتبدأ بعد غروب الشمس في أول ليلة من الشهر المبارك وتستمر حتى آخر ليلة من الشهر المبارك . بالنسبة للمسلمين ، تبدأ صلاة التهجد في العشر الأخير من الليل ؛ ويبدأ وقتها بعد صلاة العشاء حتى قبل صلاة الفجر ، فلا يمكن إجراؤها قبل صلاة الفجر ولا بعد دخول صلاة الفجر ؛ لأن صلاة المسلم في ذلك الوقت تعتبر نوافل وليست كذلك. لا يلزم المسلم أن يصلح بعد فوات الأوان.
اقرأ أيضًا: متى تبدا صلاة القيام في رمضان 2021

الفرق بين التهجد وقيام الليل والتراويح

اتفق العلماء على أن التهجد جزء من قيام الليل، وأن كل تهجد قيام ليس وليس كل قيام ليل جهد، ذلك بأن التهجد يجب أن يكون تيقظاً بعد رقدة، ويكون للصلاة فقط دون غيرها من العبادات، أما قيام الليل فيبدأ من بعد صلاة العشاء إلى الفجر، ويمكن قيام الليل بساعة فقد يتم فيها الصلاة وقراءة القرآن والدعاء والذكر، ويمكن قيام الليل بركعتين فقط وليش شرطاً الإطالة في الصلاة، وقيام الليل أعم وأشمل، كما أن صلاة الليل أو التهجد تتم طوال العام وليس لها وقت محدد، وأفضل وقت لصلاة التهجد هو الجزء الأخير من الليل لقوله صلى الله عليه وسلم : “أحب الصلاة إلى الله صلاة داود، وأحب الصيام إلى الله صيام داود، كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه، ويصوم يومًا، ويفطر يومًا” [صحيح البخاري]، أما بالنسبة لصلاة التراويح فهي صلاة القيام في رمضان وتكون أول الليل بعد صلاة العشاء.

كم عدد ركعات صلاة التهجد

صلاة التهجد لا تقتصر على عدد محدد من الركعات حيث يصلي المسلم على قدر استطاعته ، والأولى أن يقتصر صلاة التهجد على إحدى عشرة ركعة يطيل فيها المسلم القراءة والركوع والسجود ، كما ورد في السنة المستحبة أن تبدأ صلاة التهجد بركعتين خفيفتين. وقد اختلف الفقهاء في أقصى عدد ركعات التهجد, الا أن الرأي السائد هو ما قالته الشافعية والحنابلة حيث يعتقدون أنه لا حد معين لعدد الركعات في صلاة التهجد, إنما تعتمد هي على اجتهاد المصلي وقدرته على أداء الصلاة.

وقت صلاة القيام في رمضان

يبدأ وقت صلاة التهجد بعد انتهاء صلاة العشاء ويستمر حتى آخر الليل وبالتحديد حتى أذان الفجر، وأفضل وقت لأداء صلاة التهجد هو آخر الليل أو ما قارب الفجر أي الثلث الأخير من الفجر، كما يجوز أداء صلاة التهجد في أول الليل لمن خشي أن ينام فيفوته فضلها، حيث ورد عن النبيّ صلى الله عليه وسلم، أنّه قال: (من خاف أن لا يقومَ من آخرِ اللَّيلِ فلْيوتِرْ أوّلَه، ومن طمِع أن يقومَ آخرَه فلْيوتِرْ آخرَ الليلِ، فإنَّ صلاةَ آخرِ الليلِ مَشهودةٌ، وذلك أفضلُ”.

أمور مستحبة في صلاة التهجد

1.الحرص على القيام بصلاة التهجد جماعةً في المسجد ولكن إن لم يستطع فلا حرج من أدائها في البيت وينبغي أن يحرص أيضاً على إيقاظ من يعيشون معه في المنزل للقيام بالتهجد ويشجعهم على ذلك.
2.من المستحب أن يقوم المصلي باستخدام المسواك عند الاستيقاظ في الليل.
3.بعد الانتهاء من الصلاة في المسجد أو في المنزل ، يجب على المصلي أن يقوم بأداء صلاة الوتر.

زر الذهاب إلى الأعلى